Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الثلاثاء 3 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023:

البنك الدولي: المغرب يتعرض بشكل متزايد للمخاطر الطبيعية والمناخية (المساء)

كشف البنك الدولي أن المدن المغربیة، التي تساھم بأكثر من 75 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الوطني، تتعرض بشكل متزاید للمخاطر الطبیعیة والمناخیة. وتشتمل ھذه المخاطر على ظواھر مناخیة حادة، مثل الفيضانات وموجات الحر والجفاف، وظواھر بطیئة الحدوث، مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، والتي من المتوقع أن تزداد سوءا في العقود القادمة جراء التأثیرات الناجمة عـن تغیر المناخ. كما تشتمل على مخاطر جیولوجیة أیضا مثل الزلازل. وتشیر التقدیرات إلى أن آثار المخاطر الطبیعیة والمناخیة معا تكلف المغرب أكثر من 575 ملیون دولار سنویا.

رئاسة النيابة العامة تصدر تقريرها السنوي (المساء)

أصدرت رئاسة النيابة العامة تقريرها السنوي الخامس حول سير النيابة العامة وتنفيذ السياسة الجنائية برسم سنة 2021. وأكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، في مستهل هذا التقرير السنوي، أن النيابة العامة، بكل مكوناتها، عاقدة العزم على المضي قدما في ممارسة ترسيخ سيادة القانون وتفعيل مبادئ التخليق والحكامة وصيانة حقوق الأفراد والجماعات والإسهام في حماية الأفراد والمجتمع من مختلف مظاهر الجريمة بكل أشكالها في إطار من التكامل والتنسيق الوثيق والعمل المشترك بين مختلف المؤسسات والسلطات العمومية استهداء بالتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى حماية المواطنين وحماية سلامتهم وأمنهم وسلامتهم.

التشهير الإلكتروني تحت رقابة القانون الجنائي (الأحداث المغربية)

أعـلـن وزير العدل، عبد اللطيف وهـبـي، أن مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي سيكونون تحت رقابة القانون الجنائي المنتظر أن تتم إحالة مشروعه في القادم من الأيام على البرلمان في مراجعة شاملة من الحكومة الحالية، التي سبق أن سحبت مشروعا مماثلا ظل حبيس البرلمان لمدة ست سنوات. وتوعد وهبي بالمتابعة القضائية لما يتم نشره عبر هذه الوسائط، مضيفا أن التدوينات التي تشهر بالحياة الشخصية للأفراد، ستكون محكومة بالقانون الجنائي. وأكد وهبي أن مشروع الـقـانـون الجنائي المرتقب سيشمل نمط المحافظة على الحياة الشخصية.

النيابة العامة تطارد غاسلي الأموال (الأحداث المغربية)

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، في لقاء لتقديم دليل علمي حول تقنيات البحث والتحقيق في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أن صدور هذا الدليل يأتي بعد مرور سنة ونصف على صدور القانون رقم 18-12 الذي عزز المنظومة القانونية والمؤسساتية الوطنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلا عن مرور أربع سنوات على التقييم الذي خضع له المغرب في هذا المجال من طرف خبراء مجموعة العمل المالي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط. وأضاف أن رئاسة النيابة العامة وباقي أجهزة إنفاذ القانون عملت على تنفيذ مجموعة من المشاريع للرفع من فعالية وجودة الأبحاث القضائية وتعقب متحصلات الجريمة وحجزها ومصادرتها.

صناعات تحويلية.. المغرب الثالث عربيا (الأحداث المغربية)

كشف صندوق النقد العربي أن المغرب احتل المركز الثالث عربيا سنة 2021 من حيث قيمة صادرات الصناعات التحويلية، مع بلوغها 19،9 مليار دولار. وأوضح الصندوق في التقرير الاقتصادي العربي الموحد أن صادرات الصناعات التحويلية في المغرب تعادل نسبة 6،1 في المائة من إجمالي صادرات الصناعة التحويلية العربية. وأضاف أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى عربيا على مستوى صادرات الصناعات التحويلية في العام 2021، حيث بلغت قيمتها 142.5 مليار دولار، وهو ما يعادل 43.9 في المائة من إجمالي صادرات الصناعة التحويلية العربية، متبوعة بالسعودية في المركز الثاني بحوالي 69 مليار دولار بحصة 21.2 في المائة.

مؤشر السلام العالمي.. المغرب السادس عربيا (العلم)

حل المغرب في المرتبة السادسة في قائمة الدول العربية الأكثر أمانا، والمركز 74 دوليا بـ 1.969 نقطة، متقدما بـ9 مراكز مقارنة بتصنيف السنة الماضية، وفق معطيات آخر مؤشر للسلام العالمي، وهو تقرير سنوي يصدر عن معهد الاقتصاد والسلام، ويقيس وضع دول العالم من ناحية السلام والأمان والاستقرار. وجاء المغرب في التصنيف الدولي، الذي يغطي 163 دولة بالوطن العربي، مسبوقا بكل من قطر (23 عالميا) والكويت في المركز الثاني عربيا والمرتبة الـ39 عالميا، ثم الأردن بالمركز الثالث عربيا والـ57 عالميا. وحلت الإمارات في المركز الرابع عربيا والـ60 عالميا، ثم سلطنة عمان في المركز الخامس عربيا والترتيب الـ64 عالميا.

الداخلة.. جنة المحار المغربية (العلم)

كتبت المجلة الفرنسية (جون أفريك) أن مدينة الداخلة أضحت اليوم، بفضل مزارعها الثمانية لتربية المحار، أول موقع لإنتاج هذا النوع من الصدفيات في المملكة، متفوقة بذلك على الوليدية، المدينة التي كانت رائدة في تربية المحار على الصعيد الوطني. وأوضحت المجلة، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه بفضل توسع تربيته بالداخلة وجد المحار مكانته على مائدة المغاربة، مسجلة أن المحار أضحى اليوم جزءا لا يتجزأ من المنتجات المحلية المغربية.

المغرب ضمن أفضل الوجهات السياحية لعام 2023 (العلم)

أبرزت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن المغرب يوجد ضمن أفضل الوجهات العالمية في عام 2023، وذلك حسب خبراء في قطاع السياحة. وأكدت الجريدة الأمريكية أنه “وحتى قبل أن يلفت البلد، الواقع في شمال إفريقيا، انتباه العالم بأسره خلال كأس العالم، كان المغرب قد برز باعتباره وجهة للسفر ذائعة الصيت”. وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الأسفار “إنتريبيد ترافل”، جيمس ثورنتون، “نتوقع أن يواصل المغرب تحقيق شعبية لا تصدق في عام 2023، بالنظر إلى الزيادة في الرحلات الجوية نحو هذه الوجهة وإمكانية الخروج وخوض تجارب رائعة في غضون أسبوع أو 10 أيام أو أسبوعين”.

الإعلان عن انطلاق عملية تغذية الأشخاص المودعين رهن الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم (الصحراء المغربية)

جرى في لقاء تواصلي نظمته وزارة العدل، بالرباط، الإعلان عن انطلاق عملية تغذية الأشخاص المودعين رهن الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم. وذكر عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أنه جرى إخراج مرسوم سيتم بمقتضاه توفير وجبات غذائية للمعتقلين، لأن المعتقل يكون في ظروف صعبة، وتحت حماية الأمن الوطني أو الدرك الملكي، حسب الحالة، وتحت مسؤولية الدولة ككل، “لذا ارتأينا توفير وجبة له، وهي حق من حقوقه وضمانة حتى لا يكون في ظروف صعبة، وحتى يستطيع أن يدافع عن نفسه في ظروف توفر له شروط المحاكمة العادلة”.

مديرية الأدوية والصيدلة تعقد لقاء تشاوريا مع المجلس الوطني لهيئة الصيادلة (الصحراء المغربية)

عقدت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لقاء تشاوريا أوليا مع أعضاء المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، بحضور جميع المجالس المكونة له. وشكل هذا اللقاء التشاوري مناسبة لجرد شامل لكل الإشكاليات التي تعوق تطور القطاع الصيدلي حاليا بجميع فروعه، مسجلا أنه بعد نقاش طويل ومسؤول، تم تحديد المحاور الأساسية التي ستشكل خارطة طريق واضحة تهدف إلى رفع كل التحديات الآنية من أجل ضمان السيادة الوطنية في المجال الصيدلي مع مراعاة تحقيق القفزة النوعية الإيجابية للقطاع بجميع مكوناته. وفي الختام تم الاتفاق على ضرورة بلورة هذه المحاور على أرض الواقع ضمن خطة عمل مشتركة ترتكز على إيجاد حلول سريعة لكافة التحديات مع وضع آلية تتبع دقيقة من أجل النهوض بالقطاع لما فيه الصالح العام.

الحكومة تختار نظام المقايسة لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات (الصحراء المغربية)

اختارت الحكومة نظام المقايسة على نظام التسقيف لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات التي تنعكس على قطاع النقل الطرقي، بحيث أنهت وزارة النقل واللوجستيك إعداد مشروع قانون يتعلق بمقايسة أسعار النقل الطرقي مع أسعار المحروقات، وأرسلته قبيل نهاية سنة 2022 إلى النقابات المهنية من أجل إبداء ملاحظاتها ومقترحاتها. وينص هذا المشروع ضمن بنوده على قيام وزارة النقل واللوجستيك بشكل شهري بتحديد ونشر سعر مرجعي لسعر الغازوال الذي سيعتمد في توقيع عقود النقل، على أن يتم نشر لكل نوع من العربات حصة تكاليف المحروقات بالنسبة المئوية من إجمالي سعر النقل.

أمن غذائي.. وزير الفلاحة يؤكد أن المغرب استطاع تحقيق نسب عالية في تغطية حاجياته الوطنية من المنتجات الفلاحية (اليوم المغربي)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمجلس النواب، أن المغرب تمكن من تحقيق نسب عالية في تغطية الحاجيات الوطنية من المنتجات الفلاحية حسب سلاسل الإنتاج. وأبرز الوزير في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “توفير الأمن الغذائي الأساسي للمغاربة”، تقدم به الفريق الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم في هذا الصدد تحقيق نسبة تغطية بلغت 100 في المائة بالنسبة للفواكه والخضر، وتراوحت بين 90 و 100 في المائة بالنسبة للمنتجات الحيوانية كالحليب واللحوم، و50 في المائة للسكر، و53 في المائة للحبوب، حسب السنوات.

صحيفة نيويورك تايمز: الصويرة تمثل ساحل شمال إفريقيا في صورته الخلابة (اليوم المغربي)

سلطت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الضوء، في مقال، الضوء على سحر مدينة الصويرة المغربية، التي “تمثل ساحل شمال إفريقيا في صورته الخلابة”. وأبرزت الصحيفة واسعة الانتشار، في مقال للصحافي سيث شيروود، أن “ميناء الصويرة الأطلسي الجميل لا يحظى بصيت وعظمة المدن المغربية الأكثر شهرة مثل الدار البيضاء، لكن هذا بالضبط جوهر جاذبيته”. “قوارب الصيد الخشبية الزرقاء تستأثر بانتباه الزوار منذ الوهلة الأولى”، يقول شيروود في مقال منشور ضمن ركن “36 ساعة”، يوضح للقراء كيفية قضاء 36 ساعة بأفضل طريقة في وجهة سياحية معينة.

الفنان الكوميدي القدير “عبد الرؤوف” يغادر دنيا الناس (الاتحاد الاشتراكي)

برحيل الفنان عبد الرحيم التونسي، الملقب بعبد الرؤوف، ليلة الأحد الاثنين بالدار البيضاء، عن سن يناهز 86 سنة، تكون الساحة الفنية والثقافية المغربية قد فقدت واحد من ألمع نجومها باعتباره كان “رائد فن الفكاهة في المغرب” و”بصم بفنه وجدان المغاربة ورسم البسمة على وجوههم لسنين”. وخلف نبأ وفاة الفنان عبد الرحيم التونسي، الملقب ب”عبد الرؤوف”، مشاعر حزن وأسى في صفوف المغاربة، وهو ما عبر عنه العديد من الفنانين والكتاب الذي نعوا في الراحل “هرما كوميديا” و”فنانا ذا شعبية كبيرة” و”شخصية طبعت وجدان المغاربة”.

الفنيدق.. سبل محاربة الهدر المدرسي وسط الأطفال في وضعية إعاقة (الاتحاد الاشتراكي)

دعا مشاركون في ندوة علمية، بمدينة الفنيدق، إلى توسعة قاعدة التربية الدامجة لزيادة معدل تمدرس التلاميذ ذوي الإعاقة، لاسيما بالسلكين الإعدادي والثانوي. وأكد المشاركون في ندوة “الفهم السليم مدخل أساسي لتربية دامجة للأشخاص في وضعية إعاقة” المنظمة من طرف جمعية الأوائل بشراكة مع التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في إعاقة التوحد بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بأن محاربة الهدر المدرسي في أوساط الأطفال في وضعية إعاقة، يقتضي تطوير المناهج التربوية، وتكوين الموارد البشرية المتخصصة في مهن التربية الدامجة، وتطوير الأنظمة المهنية الخاصة بها، وخلق مراكز مرجعية وداعمة للمؤسسات التعليمية المستقبلة للأشخاص في وضعية إعاقة.

انعقاد أشغال الدورة السابعة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (بيان اليوم)

شكل تقديم مشروع برنامج عمل الوكالة وميزانيتها برسم سنة 2023 محور أشغال الدورة السابعة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، التي انعقدت بالرباط. وبهذه المناسبة، ذكر وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، خلال ترؤسه لأشغال الاجتماع، أن انعقاد هذه الدورة يتزامن مع نهاية السنة الثالثة من تاريخ إحداث (نارسا)، وهي الفترة الانتقالية التي مكنتها من تنزيل وإرساء هياكلها الإدارية على الصعيد المركزي والترابي، وإنجاز مجموعة من البرامج والمشاريع المتعلقة بتحسين السلامة الطرقية وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين.

دكاترة وزارة التربية الوطنية ينظمون إضرابا وطنيا (بيان اليوم)

تنظم الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية ابتداء من يومه الثلاثاء وإلى غاية الأربعاء، إضرابا وطنيا، احتجاجا على “الاختلالات” التي عرفها ملف دكاترة قطاع التربية الوطنية، “لأزيد من عقدين من الزمن”. وانتقدت الرابطة، في بلاغ لها، ما وصفته بـ”التباطؤ غير المفهوم في تفعيل اتفاق 18 يناير 2022 بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية، بإشراف من رئيس الحكومة، وبمحضر تم إمضاؤه من جميع الأطراف، الذي خلص إلى تسوية وضعية الحاصلين على شهادة الدكتوراه من موظفي وزارة التربية الوطنية وتعيينهم في إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ باحث في التعليم العالي.

الوضع الوبائي بالصين.. الدكتور الطيب حمضي يؤكد أن المغرب حذر وليس قلقا (رسالة الأمة)

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن الإجراءات التي اتخذها المغرب تجاه المسافرين القادمين من الصين، تعد تدابير احترازية فرضها تطور الوضع الوبائي في هذا البلد والمعلومات المتعلقة به. وأكد حمضي، في تصريح صحفي، أن “التدابير المتخذة عبر العالم، بما في ذلك بالمغرب، تجاه المسافرين القادمين من الصين، لا تعكس قلقا أو توقعات سلبية بشأن تطور وباء كوفيد-19”.

التأشيرة الإلكترونية.. وزارة الخارجية عالجت 70 ألف طلب في 6 أشهر (رسالة الأمة)

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عالجت حوالي 70 ألف طلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية “eVisa” خلال 6 أشهر. وأوضح بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة صحافيين خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، بخصوص قرار إدراج بلدان جديدة للاستفادة من التأشيرة الإلكترونية، أن هذه التأشيرة ساهمت في الرفع من عدد السياح الوافدين على المملكة.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان عبد الرحيم التونسي (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان عبد الرحيم التونسي. ومما جاء في هذه البرقية “فقد تلقينا بعميق التأثر، النبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله ورضاه، الفنان الكوميدي القدير المرحوم عبد الرحيم التونسي، أحسن الله قبوله إلى جواره”. وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب جلالة الملك لأسرة الراحل، ومن خلالها لكافة أهلها وذويها، ولأسرة الفقيد الفنية الكبيرة، عن أحر تعازي جلالته وصادق مواساته في فقدان أحد رواد الفن المسرحي الكوميدي الهادف بالمغرب، والمشهود له بالأصالة والإبداع، مستحضرا جلالته، بكل تقدير، ما كان يتحلى به، رحمه الله، من دماثة الخلق، ومن روح إبداعية مرحة، برع في تجسيدها في شخصيته التلقائية “عبد الرؤوف”، والتي بصم بها على مسار فني متألق واستطاع من خلالها أن يشد إليه جمهورا عريضا من محبي وعشاق أسلوبه الفكاهي الراقي والمتميز لعقود.

صون الحريات وحقوق الإنسان وتخليق الحياة العامة.. رئاسة النيابة العامة في حاجة إلى 1000 قاض (لوماتان)

أشار تقرير صادر عن رئاسة النيابة العامة حول حصيلة عمل 2021، إلى أن الأداء العام للنيابات العامة قد عرف ارتفاعا مضطردا، رغم أن عدد قضاة النيابة العامة بالمحاكم العادية ظل مستقرا. وقالت رئاسة النيابة العامة إن هذا الوضع يستدعي ضرورة الزيادة في عدد قضاتها بحوالي 1000 قاض، حتى يتناسب مع الارتفاع المتزايد الذي يشهده الأداء العام للنيابات العامة ويسمح بتخفيض معدل النشاط السنوي لقضاتها إلى مستويات مقبولة. وأوضحت أن التعديلات التي عرفتها الخريطة القضائية للمملكة بإضافة محاكم ومراكز جديدة للقضاة المقيمين تقتضي جعل الزيادة في عدد الموارد البشرية القضائية أحد أولويات تدبير الشأن القضائي على المدى القصير لتفادي أي تأثير سلبي على المردودية وبالتالي على الأمن القضائي للمواطنين.

المغرب والبرازيل: تعاون دائم ما فتئ يتعزز باستمرار (لوماتان)

يحافظ المغرب والبرازيل، اللذان يعود تاريخ علاقاتهما بفترة طويلة إلى ما قبل إقامة العلاقات الدبلوماسية سنة 1962، على علاقات مستقرة تقوم على الاحترام المتبادل والتكامل الاقتصادي والتنسيق الدبلوماسي. ويشهد تاريخ هذه العلاقات الثنائية على التقارب الذي ما فتئ يتعزز مع مر السنين بفضل التبادلات الثقافية والسياسية المستمرة طيلة ستين عاما. تعاون اكتسب زخما كبيرا مع الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى البرازيل عام 2004.

كيف سيتم تنزيل استراتيجية صندوق محمد السادس للاستثمار؟ (ليكونوميست)

قال المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، إننا “بصدد الصياغة والتفكير في استراتيجية عمل الصندوق”، مسجلا أن الهدف المتوخى يتمثل في المصادقة على استراتيجية الصندوق السيادي وأولى مجالات استثماره، وكذا الاعتمادات المالية التي ستخصص له بداية فبراير. وأوضح، في حوار مع الجريدة، أن مقاربة الصندوق يجب أن تأخذ بعين الاعتبار إقبال المستثمرين الذين يتم استشارتهم، قبل إطلاق دفاتر التحملات من أجل اختيار شركات التسيير، قصد تحسين عملية جلب رؤوس الأموال.

انعقاد مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية (ليكونوميست)

انعقد بالرباط أشغال اجتماع مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية، التي خصصت للمصادقة على ميزانية سنة 2023. وتم خلال هذا الاجتماع، عرض إنجازات الشركة خلال سنة 2022، بالإضافة إلى مشروع ميزانية التسيير والاستثمار برسم سنة 2023، والتي تندرج في إطار استمرارية الشركة في التزاماتها تجاه شركائها، فضلا عن تحسين جودة خدماتها. وفي ختام هذا الاجتماع، صادق أعضاء المجلس الإداري للشركة على ميزانية عام 2023.

الاعتقال الاحتياطي.. قضاة التحقيق يتشبثون بالسجن (لوبينيون)

بالعودة إلى النقاش الدائم حول الاعتقال الاحتياطي، ورغم الجهود المبذولة من قبل السلطات القضائية لتقليص اللجوء إلى الحبس الاحتياطي، فإن هذه الممارسة لا تزال متجذرة داخل الجهاز القضائي. ولا أدل على ذلك، ما جاء في تقرير رئاسة النيابة العامة الذي كشف عن ارتفاع عدد حالات الاعتقال الاحتياطي في 2021 مقارنة مع 2020، وتزايد عدد الساكنة السجنية بـ4000 نزيل جديد. ويتطلب تخفيف حالات الاعتقال الاحتياطي تقوية الموارد البشرية على مستوى محاكم الاستئناف التي تعرف خصاصا في عدد قضاة التحقيق والمنتدبين القضائيين، باعتبارهم شرطا أساسيا في تسريع معالجة القضايا، من ضمنها الحد من الاعتقال الاحتياطي.

الدار البيضاء-سطات.. أكاديمية التربية والتكوين تتعقب العنف والهدر المدرسي لاستئصالهما من جذورههما (لوبينيون)

أخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات على عاتقها تعقب آثار مختلف مظاهر العنف والهدر المدرسي من أجل العمل، في إطار مقاربة تشاركية، على استئصالها من جذورها بالوسط المدرسي، مما سينعكس إيجابا على الأسرة والمجتمع برمته. ولتحقيق هذه الغاية النبيلة، كما جاء في تقرير برسم موسم 2022-2023 حول مدى التزام الأكاديمية بمرامي وأهداف إعلان مراكش 2020 بشأن القضاء على العنف ضد النساء، فقد تم نهج، للحد من هاتين الظاهرتين المشينتين، سلسلة من البرامج والأنشطة ذات البعد الاستباقي – الوقائي وكذا العلاجي.

24 مليون درهم لتهيئة وتقوية بنيات الشوارع بمدينة طنجة (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 24 مليون درهم من أجل تهيئة وتقوية بنيات عدد من الشوارع والمحاور الطرقية على مستوى مدينة طنجة. ويندرج هذا المشروع، الذي يشكل موضوع طلب عروض أطلقته وكالة إنعاش وتنمية الشمال خلال يناير الجاري، في إطار تفعيل برنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة طنجة من أجل إدماجها في النسيج الحضري.

“سي دي جي كابيتال” تغلق بنجاح عملية إصدار سندات (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت “سي دي جي كابيتال”، أنها أغلقت الخميس بنجاح عملية إصدارها لسندات ثانوية من خلال طرحها لدى عدد محدود من المستثمرين المؤهلين، بقيمة 100 مليون درهم. وأوضح البنك التمويلي والاستثماري التابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، في بيان صحفي، أن جمع هذه الأموال على فترات استحقاق دائمة سيسمح لـ CDG Capital بتنويع مصادر تمويله وتعزيز بنيته المالية، علاوة على دعم رأسماله التنظيمي الحالي.

أخنوش يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس البرازيلي (البيان)

مثل رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس البرازيلي، السيد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. بعد حضور مراسم تنصيب رئيس الدولة البرازيلي الجديد ونائبه، جيرالدو خوسي رودريغيز دي ألكمين فيلهو ، التي ن ظمت في مقر الكونغرس، تم استقبال السيد أخنوش بقصر بلانالتو ، مقر السلطة التنفيذية، من قبل الرئيس لولا دا سيلفا ونائبه. وفاز لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية التي جرت جولتها الثانية في 30 أكتوبر الماضي، بنسبة 50.9 بالمائة من الأصوات، بفارق 1.8 نقطة مئوية عن الرئيس السابق جاير بولسونارو (49.1 بالمائة).

كوفيد-19: منع جميع المسافرين القادمين من الصين من الولوج إلى تراب المملكة ابتداء من 3 يناير الجاري (البيان)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين من الولوج إلى تراب المملكة، ابتداء من 3 يناير الجاري، وذلك على ضوء تطور جائحة كوفيد 19 بهذا البلد. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن المملكة تابعت عن كثب، خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية، مبرزة أنه “وعلى ضوء تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الطرف الصيني، وقصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها، فقد قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة”.

8.67 بالمائة نسبة الملء لأهم السدود التابعة لنفوذ وكالة الحوض المائي أم الربيع (ماروك لوجور)

بلغ المخزون المائي للسدود الرئيسية التي تشرف عليها وكالة الحوض المائي لأم الربيع، إلى غاية هذا اليوم، 429 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 8,67 في المائة. وبحسب الحالة اليومية لأهم السدود الكبرى بالمغرب، فإن ذلك يمثل أدنى مستوى مقارنة مع ما تم تسجيله خلال الفترة ذاتها من2022 حيث بلغ مخزون هذه السدود 530 مليون متر مكعب أي بنسبة ملء بلغت 10,71 بالمائة.

صندوق المغرب الرقمي الثاني يعلن توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل الشركات المؤسسة من طرف مغاربة العالم (ماروك لوجور)

أعلن صندوق “المغرب الرقمي الثاني”، عن توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل الشركات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم خارج المغرب، وذلك إدراكا منه للإسهام الهام لهذه الفئة في تطوير مجال الشركات الناشئة في المغرب. وذكر بلاغ للصندوق أنه بالإضافة إلى الاستثمار في الشركات المغربية الناشئة الموجودة في المغرب، فإن توسيع الاستراتيجية الاستثمارية لصندوق “المغرب الرقمي الثاني”، التي وافقت عليها هيئات الحكامة في الصندوق، سيسمح له بالاستثمار في الشركات الناشئة التي يقع مقرها الرئيسي في المغرب.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان بمناسبة العيد الوطني لبلاده (ليبراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الفريق أول ركن السيد عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. ومما جاء في برقية جلالة الملك “فبمناسبة احتفال جمهورية السودان الشقيقة بعيدها الوطني، يطيب لي أن أبعث إليكم، بأحر التهاني وأصدق المتمنيات، لكم شخصيا بموفور الصحة والسعادة، وللشعب السوداني باطراد التقدم والازدهار، في ظل الأمن والاستقرار”. وأضاف جلالته في هذه البرقية “كما أغتنمها سانحة طيبة لأعرب لفخامتكم عن تقديري الكبير لما يجمع المملكة المغربية وجمهورية السودان من علاقات أخوية راسخة وتعاون فعال، وما يحدونا من إرادة مشتركة لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها نحو آفاق أرحب، لما فيه صالح بلدينا وشعبينا الشقيقين”.

أصيلة : فتح باب الاستثمار بمنطقة الأنشطة الاقتصادية أمام الوحدات غير الملوثة (ليبراسيون)

تم فتح باب الاستثمار بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بمدينة أصيلة أمام الوحدات غير الملوثة، ولاسيما في القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة العالية. وأشارت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن منطقة الأنشطة الاقتصادية بأصيلة ستخصص لاستقبال المؤسسات غير الملوثة والمصنفة في الدرجتين الأولى والثانية. وحسب دفتر التحملات الخاص بالمنطقة، فقد حددت الأنشطة المسموح بها في الصناعات الغذائية، وصناعات النسيج والجلد، والصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والالكترونية، والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، وأنشطة الصناعة التقليدية، وخدمات تقديم الأطعمة لمستخدمي الوحدات المستقرة بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.