Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الأربعاء 11 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 11 يناير 2023:

الأسر المغربية متشائمة بشأن قدرتها على الادخار (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأسر لديها تصورات متشائمة بشأن قدرتها على الادخار خلال الاثني عشر شهرا المقبلة. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر أنه “خلال الفصل الرابع من سنة 2022، صرحت 11,1 بالمائة من الأسر مقابل 88,9 بالمائة بقدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهرا المقبلة”. وأشار المصدر نفسه، إلى أن “رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 77,8 نقطة مقابل ناقص 78 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 69,5 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية”.

Advertisements

آيت الطالب: المغرب ليس بمأمن عن انقطاع الأدوية (المساء)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن وفرة الأدوية تخضع للعرض والطلب ولأحوال السوق الدولية وتأثيراتها. وأوضح آيت الطالب، في معرض جوابه عن سؤال حول “نفاذ بعض أدوية مرضى السرطانات المتقدمة”، تقدم به الفريق الاشتراكي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن ذلك “لا يعني أن المغرب سيكون في مأمن من انقطاع الأدوية”. ولفت إلى أن الأمر يكون “خارجا عن الإرادة”، سواء بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية أو عدم توفر المواد الخام.

سن التقاعد ينتظر الحسم (الأحداث المغربية)

التقاعد والإضراب يضعان الحكومة والنقابات وجها لوجه في الـقـادم مـن الأيـام. في الملف الأول قطعت الحكومة الحالية وعدا بإنهاء التماطل الذي طال ملف الإضراب، فيما تترقب المركزيات النقابية المشاركة في الحوار الاجتماعي اجتماع اللجنة الخاصة بإصلاح التقاعد، المقرر عقده منتصف يناير الجاري لتبدأ معركة ملف ثقيل. ومن المرتقب أن تقدم الحكومة، خلال هذا الاجتماع الذي سيعقد بحضور ممثلين عن النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، رؤيتها لإصلاح نظام التقاعد، فيما ستجد صعوبة في الملف الثاني الذي يتغذى من كيمياء الخوف من تطويع النقابات وجعل هذه الآلية في الضغط تحت سياجات لا تسمح لها بالمناورة، ولذلك يتوقع مراقبون أن تكون الجولات القادمة اختبارا لنوايا كل طرف.

حملة في الحمامات لاقتصاد الماء (الأحداث المغربية)

أعلنت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية عن انطلاق، ابتداء من أمس الثلاثاء 17 يناير الجاري وعلى مدى أربعة أسابيع، حملة تحسيسية حول ضرورة الاقتصاد في الماء وأهمية الحفاظ عليه داخل الحمامات بالجماعات التابعة لعمالات الرباط وسلا والصخيرات-تمارة. وذكر بلاغ لوكالة الحوض المائي أن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة، التي ستنظم بشراكة مع بعض فعاليات المجتمع المدني، وتستهدف 400 حمام تقليدي ورشاش، يتمثل في تحسيس وتوعية المواطنات والمواطنين بندرة المياه، وبأهمية الاستهلاك المعقلن للماء، وكذا الحد من هدر هذه المادة الحيوية، إلى جانب اتباع بعض السلوكات الجيدة عند الاستحمام والكف عن العادات السيئة، واختيار طرق الاستعمال الاقتصادية.

Advertisements

الشباب العربي.. لجنة عربية توافق على 3 مبادرات مغربية (الأحداث المغربية)

وافقت اللجنة الشبابية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب فى اجتماعها الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، على ثلاث مبادرات تقدمت بها المملكة المغربية في إطار الأنشطة والبرامج التي سيتم تنفيذها بالمغرب خلال عام الشباب العربي 2023 الذي أطلقته الجامعة العربية. ومن المنتظر أن يتم رفع هذه المبادرات إلى الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المقرر عقده بالسعودية يوم 18 يناير الجاري. وتتعلق المبادرة الأولى بعقد دورة تكوينية للشباب العربي في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان بمدينة مراكش في مارس المقبل، أما المبادرة الثانية فتتعلق بتنظيم أيام دراسية حول موضوع المنصة الرقمية للشباب العربي، فيما تهم المبادرة الثالثة عقد دورة تكوينية في مجال العمل التطوعي والمشاركة المدنية.

فاس تحقق انتعاشة سياحية والأمريكيون والفرنسيون يتصدرون القائمة (العلم)

سجلت ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة بمدينة فاس ارتفاعا بنسبة 69 في المائة إلى غاية متم شهر نونبر 2022، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وبلغت ليالي المبيت ما مجموعه 669 ألفا و39 ليلة مبيت خلال 11 شهرا الأولى من سنة 2022، مقابل 394 ألفا و907 خلال الفترة ذاتها من 2021، حسب معطيات المرصد الوطني للسياحة. ويعزى هذا النمو، على الخصوص، إلى الارتفاع المسجل في التدفقات السياحية لأهم الأسواق المصدرة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والدول العربية والإفريقية.

الوزير بنسعيد يذكر بالمراحل التي قطعها ترسيم الأمازيغية (العلم)

أكد وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أن الوزارة تواصل تنزيل المخطط القطاعي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من خلال عدة مبادرات. وأبرز بنسعيد، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “مآل تنزيل الأمازيغية”، تقدم به الفريق الحركي أن من بين هذه المبادرات، الاحتفال برأس السنة الأمازيغية على المستوى المركزي واللامركزي، وتنظيم المهرجانات ذات الطابع الأمازيغي ودعم الأعمال الأمازيغية الثقافية والفنية والأدبية، فضلا عن توفير 160 عونا ناطقا باللغة الأمازيغية موزعا على بعض المؤسسات التابعة لقطاع الثقافة، وذلك لتعزيز خدمات الاستقبال.

Advertisements

منظمة التعاون الإسلامي تشدد على مركزية دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في التصدي لإجراءات سلطات الاحتلال في مدينة القدس (الصحراء المغربية)

شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي، بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، على مركزية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف. وثمنت اللجنة أيضا، في البيان الذي توج أعمالها، الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

عزيز أخنوش: العدد الإجمالي للمؤمنين في صندوق الضمان الاجتماعي يفوق 23 مليون شخص (الصحراء المغربية)

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن العدد الإجمالي للمؤمنين في صندوق الضمان الاجتماعي انتقل من 7.8 ملايين إلى أزيد من 23.2 مليون شخص، بالإضافة على 3 ملايين و680 ألف من العاملين غير الأجراء، مضيفا أنه “في ظرف سنة واحدة، تضاعف عدد المستفيدين من صندوق الضمان الاجتماعي إلى أكثر من 3 مرات”. واعتبر المسؤول الحكومي، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن ارتفاع عدد المستفيدين من صندوق الضمان الاجتماعي “مستوى متقدم في تنزیل ورش الحماية الاجتماعية”، مؤكدا أنه “ثورة اجتماعية في التعاطي مع القضايا الأساسية للمواطن وفي مقدمتها تكريس الحق في الصحة”.

وزارة التجهيز والماء تخصص 46 بالمائة من ميزانية سنة 2023 لصيانة الطرق (الصحراء المغربية)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن 46 في المائة من ميزانية الطرق المخصصة برسم السنة الجارية، موج هة للصيانة؛ موضحا أنه تم وضع برنامج يهم الرفع من مستوى جودة الطرق. ولتحقيق هذا الهدف، أوضح المسؤول الحكومي، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “إصلاح الطرق”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية” بمجلس النواب، أنه تم التركيز على “النقط التي تعرف مشاكل وأبرزها بعض المقاطع الطرقية المميتة إضافة إلى الطرق التي تدهورت كثيرا”.

Advertisements

المندوبية السامية للتخطيط: تدهور مستوى معيشة 83 بالمائة من الأسر المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغت 83,1 في المائة، فيما أشارت 11,8 في المائة إلى استقراره و1,5 إلى تحسنه. وقد استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 78 نقطة عوض ناقص 6, 74 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 2, 55 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. أما بخصوص تطور مستوى المعيشة، خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 4,52 في المائة من الأسر تدهوره و2,38 في المائة استقراره، في حين ترجح 4,9 في المائة تحسنه.

بيدرو سانشيز: خارطة الطريق بين إسبانيا والمغرب تضع التعاون الثنائي على أسس أكثر متانة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أول أمس الاثنين بمدريد، أن خارطة الطريق الجديدة بين المغرب وإسبانيا التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، خلال الزيارة التي قام بها للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تضع “التعاون الثنائي على أسس أكثر متانة”. وشدد سانشيز، الذي ترأس المؤتمر السابع لسفراء إسبانيا المعتمدين في الخارج، على أن هذه المرحلة الجديدة من العلاقات بين البلدين ستعزز “الثقة المتبادلة”. من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة الإسبانية على أهمية “الاستقرار” في شمال إفريقيا “للمضي قدما نحو تعاون أكثر ازدهارا”، مضيفا “يجب أن يظل الاستقرار والأمن في جوارنا الجنوبي أولوية قصوى”.

ضبط شركة تسرب معطيات المغاربة لمؤسستين أجنبيتين (بيان اليوم)

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أنها عقدت جلسة استماع مع شركة TLS Contact Maroc، وذلك يوم الجمعة 6 يناير 2023، بمقر اللجنة الوطنية، مؤكدة أن هذه الشركة تقدم خدمات تتمثل في تجميع طلبات التأشيرات نيابة عن سفارات بعض البلدان في المغرب (ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة). وأشارت اللجنة، في بلاغ، إلى وجود إرسال منتظم (كل 5 دقائق) لصور مقتطفة من تسجيلات كاميرات المراقبة نحو مؤسستين حكوميتين متواجدتين بالخارج، الشيء الذي تم تصريحه وتأكيده من طرف المسؤول عن المعالجة. وأضافت أن “عدم الإشعار لدى اللجنة الوطنية بهذا الإرسال إلى الخارج ي عتبر مخالفة في حد ذاتها لمقتضيات الباب السابع من القانون رقم 08-09، ويعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في هذا القانون”.

Advertisements

اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة والخاصة بالغرف المهنية تعقد اجتماعاتها الأولية (بيان اليوم)

أفاد بلاغ لوزير الداخلية، بأن اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية عقدت اجتماعاتها الأولية المتعلقة بالمراجعة السنوية للوائح المذكورة، برسم سنة 2023، ما بين 5 و9 يناير الجاري. وحسب البلاغ فإن وزير الداخلية ينهي إلى علم العموم أن “الجداول التعديلية المؤقتة المتضمنة للقرارات التي اتخذتها اللجان المذكورة تم إيداعها، صبيحة يومه الثلاثاء 10 يناير الجاري، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومكاتب مصالح الجماعات والمقاطعات فيما يخص اللوائح الانتخابية العامة، وبمكاتب السلطات الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية وبمقار الغرف المهنية فيما يخص اللوائح الانتخابية المهنية”.

11 يناير 1944 .. كفاح متواصل للدفاع عن سيادة المملكة المغربية (رسالة الأمة)

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، اليوم الأربعاء (11 يناير)، الذكرى الـ 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي تعد حدثا نوعيا في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية. وأبرزت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بالمناسبة، أنه بمظاهر الاعتزاز والإكبار، وفي أجواء التعبئة الوطنية الشاملة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتم تخليد هذه الذكرى التي تحتفظ بها الذاكرة التاريخية الوطنية، وتستحضر الناشئة والأجيال الجديدة دلالاتها ومعانيها العميقة وأبعادها الوطنية التي جسدت سمو الوعي الوطني وقوة التحام العرش بالشعب دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية واستشرافا لآفاق المستقبل.

المغرب يتصدر قائمة الدول المتأهلة للتصفيات النهائية لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم برسم 2023 (رسالة الأمة)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها السادسة 2023، مضيفة أن المغرب تصدر قائمة الدول الدول المتأهلة بـ20 متنافسا. وأضافت المؤسسة أن لجنة الفرز اختارت 100 متسابق يمثلون 13 دولة عربية و 18 دولة غير عربية، حيث تأهل 58 مشاركا من الدول العربية، فيما تأهل 42 مشاركا من دول غير عربية، مؤكدة أن المغرب تصدر البلدان المتأهلة لهذه المرحلة بنحو 20 متنافسا، ومن بلاد الشام والعراق 17 متنافسا، ومن مصر والسودان والصومال 17 متنافسا، ومن دول الخليج العربي حوالي 4 متنافسين، فيما بلغ تعداد المتأهلين من الدول غير العربية نحو 42 متنافسا.

Advertisements

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 991 شخصا بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال (لوماتان)

بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 991 شخصا.

لوديي والجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا (لوماتان)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، كل على حدة، بالرباط، كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر هذه الإدارة، الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية. وذكر البلاغ أن المسؤولين أعربا، خلال هذا الاجتماع الذي حضره سفير المملكة المتحدة بالرباط، عن ارتياحهما للعلاقات الممتازة والمستدامة التي تجمع بين المملكتين، وأبرزا تطلعهما لمواصلة تطوير هذه العلاقات العريقة.

بني ملال خنيفرة: أزيد من 2500 هكتار حجم المساحة المزروعة بالخضروات (لوبينيون)

بلغ حجم المساحة التي تم تخصيصها لزراعة الخضراوات بجهة بني ملال-خنيفرة 2556 هكتارا ، وذلك بحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة. وذكرت المديرية الجهوية، أن برنامج الخريف برسم موسم 2022-2023 يتضمن غرس 2039 هكتارا من زراعة الخضروات بينما يقدر الإنتاج بـ 60 ألف و840 طن؛ مبرزة أن المساحة المزروعة تمثل 2556 هكتارا أي بنسبة تقدر ب 110 في المائة من البرنامج المذكور. وتتوزع هذه الزراعة أساسا على زراعة البطاطس (403 هكتار) والجزر (838 هكتار) والبصل (282 هكتار)، بالإضافة إلى مساحة مخصصة لباقي الزراعات الأخرى تقدر ب 282 هكتار.

Advertisements

تقديم برنامج “مبادرة تمويل رائدات الأعمال ” لنساء رئيسات مقاولات في جهة الرباط سلا القنيطرة (لوبينيون)

شكل برنامج “مبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi)، الهادف إلى دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها نساء في المغرب، محور لقاء تواصلي نظم بالرباط، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة. وبعد مدينتي طنجة ومراكش، شكلت عاصمة المملكة المرحلة الثالثة من سلسلة اللقاءات التي ينشطها، عن بعد وبشكل حضوري، خبراء مغاربة وأجانب في عدة جهات لتقديم هذا البرنامج الذي يهدف بشكل أساسي إلى تعزيز قدرة المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها النساء، لا سيما في مجال التجارة الإلكترونية.

مجلس النواب.. آيت الطالب يبرز جهود تعزيز البنية التحتية للمستشفيات والرفع من طاقتها الاستيعابية (البيان)

أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الجهود المبذولة على مستوى تعزيز البنية التحتية للمستشفيات، لاسيما تجهيزها بالأس رة. وأفاد الوزير في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “توسيع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الإقليمية”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بأن الطاقة الاستيعابية لهذه المستشفيات ارتفعت من 22 ألف سرير منذ الجائحة إلى 28 ألف سرير، مبرزا أنه سيتم إضافة 3400 سرير جديد، في إطار برنامج الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة الجارية.

المندوبية السامية للتخطيط: 55,5 في المائة من الأسر صرحت بتحسن جودة الخدمات الإدارية سنة 2022 (البيان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 55,5 في المائة من الأسر صرحت بتحسن جودة الخدمات الإدارية خلال سنة 2022، في حين رأت 18,6 في المائة عكس ذلك. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية تتعلق بنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن رصيد هذه الآراء انتقل إلى 36,9 نقطة مقابل 34,4 نقطة المسجلة خلال سنة 2021.

Advertisements

المتحف الوطني للحلي يعيد الاعتبار “للم ع ل م ين ” والصناع التقليديين المبدعين لهذه التحف (ليبراسيون)

قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، بالرباط، إن المتحف الوطني للحلي يعيد الاعتبار “للم ع ل م ين ” والصناع التقليديين، وكذا الرجال والنساء الذين كانوا وراء هذه التحف والإبداعات. وأبرز قطبي، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية، أن هؤلاء “المعلمين” الذين يجسدون الشغف والتميز تجاه مهنتهم، يعبرون من خلال أعمالهم عن هوية منطقتهم وتراث بلادهم.

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعلن أنها ستحدث سجلا وطنيا لتتبع الشكايات وعمليات المراقبة (ليبراسيون)

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أنها “ستحدث سجلا وطنيا لتتبع الشكايات وعمليات المراقبة، بغض النظر عن كون التشريعات السارية المفعول لا تفرض أي مقتضى في هذا الإطار، وذلك من أجل تحقيق الشفافية والمساهمة على أفضل وجه في دعم الثقة الرقمية اللازمة لتعميم الرقمنة على المستوى الوطني”. وأوضح بلاغ للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أن هذا السجل الوطني سيكون متاحا للعموم ابتداء من الجمعة 31 مارس 2023، مشيرة إلى أنه في انتظار ذلك، سيتم ابتداء من الخميس 12 يناير 2023، تخصيص صفحة على مستوى الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية لتمكين الأشخاص المعنيين من تتبع الأحداث البارزة المتعلقة بعمليات المراقبة.

Advertisements
Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.