الوزيرة غيثة مزور الملقبة ب: “النجمة الصاعدة”… رائدة علميا، و مغمورة سياسيا.

أكادير24 | Agadir24

الوزيرة غيثة مزور الملقبة ب: “النجمة الصاعدة”… رائدة علميا، و مغمورة سياسيا.

تعتبر غيثة مزور، التي عينها الملك محمد السادس وزيرة منتدبة، لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، و الملقبة ب: “النجمة الصاعدة”، من الوجوه النسائية الرائدة علميا، والمغمورة سياسيا.

غيتة مزور هي باحثة زائرة في UMIACS وأستاذة مساعدة في علوم الكمبيوتر واللوجستيات في الجامعة الدولية بالرباط في المغرب. تستخدم مزور تقنيات علم البيانات لمعالجة المشاكل ذات التأثير المجتمعي القوي، و هو النهج الذي استخدمته لدراسة الأمن السيبراني وإمكانية توظيف الشباب. تدرس آثار العوامل الاجتماعية والتكنولوجية العالمية على الهجمات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم. كما عملت الوزيرة مزور كرئيسة لبرنامج المؤتمر الدولي السادس عشر للأنظمة الذكية الهجينة، وهي محررة مشاركة في التطبيقات الهندسية للذكاء الاصطناعي.

هذا، و حصلت غيثة مزور على دكتوراه في «Computation, Organisation and Society » بجامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصلت أيضا على ماستر وإجازة في “نظم التواصل” بالمدرسة الفيدرالية متعددة التقنيات École Polytechnique Fédérale بلوزان بسويسرا.

توجت غيثة مزور، بلقب “نجمة صاعدة” من طرف شعبة الهندسة الإلكترونية والمعلوماتيةGénie Électrique et Informatique بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في نونبر 2015.

تعليقات
Loading...