Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الإثنين 24 أكتوبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 أكتوبر 2022:

ارتفاع عدد المبحوث عنهم بإصدار شيكات دون رصيد (المساء)

علمت الجريدة من مصدر جيد الاطلاع أن عدد المبحوث عنهم بسبب شيكات بدون رصيد ارتفع خلال السنة الجارية بشكل ملفت للنظر. وتركز نشاط أغـلـب المبحوث عنهم بموجب برقيات بحث صادرة من الأمن والدرك بجهة الدارالبيضاء الكبرى، كما تبين أن أغلبهم مازال في حالة فرار بعد أن تمكنوا من النصب على أصحاب شركات صناعية كبيرة في مبالغ بمئات ملايين الدراهم. وحسب تقرير رسمي فإن إجراءات جديدة همت أزيد من 700 ألف ممنوعا من التعامل بالشيكات خلال سنة واحدة. ويـنـص مـشـروع قـانـون جديد على أحكام الصلح، وفي مقدمتها عدم متابعة المتورطين في إصدار شيكات من دون رصيد، في حال أدوا ما بذمتهم مـن غرامات لـفائـدة الـدولـة والمتنازع معهم.

الحكومة تتجه نحو فرض ضريبة على المنتجات المحتوية على السكر (المساء)

أفادت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2023 بأنه سيتم فرض ضريبة داخلية على الاستهلاك على المنتجات المحتوية على السكر، مثل المشروبات غير الكحولية المعطرة أو المحضرة بعصير الفواكه (صودا ونكتار). وأشارت المذكرة المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا الإجراء يأتي استجابة لطلبات بعض الفرق البرلمانية خلال دراسة مقتضيات مشروع قانون المالية برسم سنة 2023، وتماشيا مع المعايير العالمية وتوصيات منظمة الصحة العالمية التي تنص على فرض ضرائب على المنتجات المحتوية على نسب عالية من السكر. وأبرز المصدر ذاته أن الإجراء المزمع اتخاذه يندرج في إطار مجهودات السلطات العمومية الرامية إلى مكافحة الأمراض غير المعدية التي تتطلب مصاريف صحية مهمة.

الحكومة تخذل الطبقة المتوسطة (الأحداث المغربية)

هل خيبت الحكومة أمـال الأجـراء، لاسيما الطبقة المتوسطة الأكثر تحملا للأعباء الضريبية، والمساهمة أيضا في تخفيف العبء على الحكومة نفسها؟ ففي الوقت الذي نص مشروع قانون المالية على العمل على تخفيف العبء عن الأجراء لاسيما الطبقة المتوسطة، لم يقترب المشروع من مراجعة أشطر الضريبة على الدخل كما وعدت بذلك الحكومة، بقدر ما راجعت النسبة المعفية من أداء الضريبة على الدخل. “يعني ذلك أن الحكومة لجأت إلى النسبة المعفية أصلا من الأجور، وقامت برفعها بنسبة ضئيلة جدا ولن يكون لها أي تأثير، عكس مطالب النقابات، إذ سيكون بذلك التأثر محصورا بين 25 و187 درهما”، يقول فؤاد ميموني، عضو منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، والباحث في السياسة المالية والضريبية. الاستثناء الوحيد كان على مستوى معاشات المتقاعدين، حيث تـم تحديـد نسبة الخصم الجزافي المطبق على المعاشات والإيرادات الـعـمـريـة مـن 50 إلى 70 في المائة من المبلغ الإجمالي الخاضع للضريبة لكن شريطة ألا يتجاوز هذا الدخل 168.000 درهم.

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء (الأحداث المغربية)

اعتبرت بلجيكا مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، “أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف” المعنية بقضية الصحراء. وجاء في إعلان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، “تعتبر بلجيكا مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، مجهودا جادا وذا مصداقية للمغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”. وفي هذا الإطار، جددت الوزيرة البلجيكية دعم بلادها، منذ أمد طويل، للمسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن الأطراف.

ميارة: تنامي فهم قضية الوحدة الترابية نابع من الجهود الدبلوماسية والعمل البرلماني (اليوم المغربي)

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أن تنامي فهم قضية الوحدة الترابية للمملكة نابع من الدبلوماسية الرسمية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا من العمل البرلماني الحقيقي. وقال السيد ميارة، خلال محاضرة افتتاحية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية حول موضوع “دور مجلس المستشارين في الدفاع عن القضية الوطنية”، إن “التنامي المتزايد لفهم قضية الوحدة الترابية المغربية هو نابع أولا من الدبلوماسية الرسمية التي يقودها جلالة الملك، ومن تشبث كل المغاربة بقضيتهم، لكن كذلك من العمل البرلماني الحقيقي الذي يزداد قوة يوما عن يوم ويزداد كذلك تأثيرا في الكثير من المواقع”. وأشار في هذا السياق إلى العمل الدؤوب الذي يقوم به مجلس المستشارين خدمة للقضية الوطنية من خلال احتضانه للكثير من المنتديات ذات الطابع الدولي والإقليمي، خاصة مع ترؤس المجلس لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

تسليط الضوء بنيويورك على مخطط العمل الوطني للمغرب حول النساء والسلم والأمن (الصحراء المغربية)

تم، الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تقديم مخطط العمل الوطني للمغرب حول النساء والسلم والأمن، من طرف الشبكة المغربية للنساء الوسيطات من أجل تفادي النزاعات وتسويتها، ممثلة بالسيدة فريدة الجعايدي. وفي كلمة لها خلال اجتماع حول “النساء الوسيطات في الخطوط الأمامية.. تأملات وتوصيات”، نظمته، على الخصوص، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أشارت السيدة الجعايدي، عضوة الشبكة، إلى أن المغرب أطلق في 23 مارس 2022 أول مخطط عمل وطني لتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 حول النساء والسلم والأمن، معتمدا على مقاربة شاملة ومندمجة تشرك كافة القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني المعنية.

إشادة بجهود وكالة بيت مال القدس في دعم المؤسسات الإعلامية بالمدينة المقدسة (رسالة الأمة)

أشاد قرار صادقت عليه الدول المشاركة في الدورة الـ12 لمؤتمر وزراء الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي، أول أمس السبت بإسطنبول، بجهود وكالة بيت مال القدس، في دعم المؤسسات الإعلامية بمدينة القدس. ونوه قرار “الشؤون الإعلامية”، المصادق عليه خلال أشغال المؤتمر المنظم حول موضوع “مناهضة التضليل الإعلامي وظاهرة الإسلاموفوبيا في عصر ما بعد الحقيقة”، بـ”الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، التي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، لدعم المؤسسات الإعلامية والمعاهد الصحفية في القدس الشريف”. وأضافت الوثيقة أن هذه الجهود تنعكس من خلال إحداث “جائزة القدس الشريف” للتميز الصحفي في الإعلام التنموي، والإعلان عن إحداث منحة لتعزيز الحريات في مجال الصحافة والإعلام، وميدالية “الشجاعة والإقدام” التي يخصصها “مرصد الرباط” للملاحظة والتتبع والتقويم التابع للوكالة في القدس، لأحسن الأعمال الصحفية المدافعة عن قيم الحرية والعدالة والسلام.

الغابون تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (العلم)

جددت الغابون، بنيويورك، دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، التي تقدم “آفاقا ذات مصداقية ومطمئنة”. وقال ممثل الغابون، أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “إن وفد بلادي يرحب بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي لكونها تقدم آفاقا ذات مصداقية ومطمئنة تمكن ليس فقط من وضع حد للمأزق الحالي ولكن أيضا من التوصل إلى حل سياسي مقبول للجميع ومتفاوض بشأنه”. وأبرز، في هذا الإطار، “الدعم الدولي القوي” الذي تحظى به مبادرة الحكم الذاتي، خاصة من قبل مجلس الأمن الذي أكدت مختلف قراراته على الدوام مصداقية الحل الذي اقترحه المغرب.

ندوة حول الولوج إلى الشغل للأشخاص في وضعية إعاقة (الاتحاد الاشتراكي)

شكل موضوع “فعلية الحق في الولوج إلى الشغل للأشخاص في وضعية إعاقة” محور ندوة نظمتها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، بمشاركة مسؤولين معنيين وخبراء وفعاليات من المجتمع المدني بورزازات. ورامت هذه الندوة الإسهام في نقاش جماعي وتشاركي على المستوى الجهوي لأبرز الإشكاليات التي تعترض إعمال الحق في الولوج إلى الشغل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة. وتأتي هذه الندوة في إطار تنزيل برنامج عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت برسم سنة 2022، وفي إطار تنفيذ استراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان القائمة على فعلية حقوق الإنسان وخاصة الحقوق الفئوية ومنها حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

مشاركة قوية للمغرب في معرض الغولف السياحي الدولي (بيان اليوم)

شارك المكتب الوطني المغربي للسياحة من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري في معرض الغولف السياحي الدولي المنظم بروما الإيطالية. وجاء في بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أنه سجل مشاركة قوية في معرض الغولف السياحي الدولي الذي يعتبر أكبر وأهم معرض عالمي متخصص في منتوج سياحة الغولف، مرفوقا بشركائه الجامعة الملكية المغربية للغولف ونادي الغولف الملكي دار السلام والخطوط الملكية المغربية و17 شريكا في مجال الغولف يمثلون مجموع الجهات وجزءا هاما من منتوج الغولف الوطني. وقد تميز هذا المعرض الهام، حسب المصدر ذاته، بمشاركة أزيد من 400 ممثل عن منظمي الرحلات و450 عارض يمثلون مختلف العروض المتعلقة برياضة الغولف (مسالك الغولف والفنادق والمنتجعات، الخ).

التحديات الجديدة لمشروع قانون المالية 2023 (المغرب اليوم)

يعزز مشروع قانون المالية لسنة 2023 آلية مكافحة غسيل الأموال. فبينما يستعد المغرب لترك القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي، تواصل السلطات تنفيذ التدابير التي تهدف إلى وقف جميع المخاطر المتعلقة بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب. ويسمح مشروع قانون المالية 2023 للسلطات المختصة بتنفيذ الحجز في حالة الاشتباه. بالإضافة إلى ذلك، يضع مشروع القانون هذا تحديا استراتيجيا آخر مهما، ألا وهو استعادة “رتبة الاستثمار”. وأصبح هذا الهدف أولوية للحكومة التي تأمل في استعادة تصنيفها السيادي قبل الأزمة الصحية العام المقبل.

انطلاقة .. 8,2 مليار درهم من القروض الممنوحة عند متم غشت 2022 (لوبنيون)

أفادت مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن القروض الممنوحة في إطار برنامج “انطلاقة” بلغت إجمالي 8,2 مليار درهم، منذ انطلاق البرنامج وإلى غاية متم غشت 2022. وأشارت المذكرة إلى أنه “فيما يتعلق بإنجازات البرنامج، فقد بلغت القروض الممنوحة في إطار برنامج ‘إنطلاقة’ ما مجموعه 8,2 مليار درهم، منذ بداية البرنامج إلى غاية متم غشت 2022، بعدد إجمالي بلغ 49 ألف و882 قرضا”. وأضاف المصدر ذاته، أن القروض المخصصة للاستثمار تمثل نسبة 93 في المائة من الحجم الإجمالي للقروض مقابل 7 في المائة لقروض التسيير.

كوفاس: مخاطر “عالية إلى حد ما” (ليكونوميست) في سياق عالمي من الأزمات والحرب، تم منح المغرب تصنيف “ب” من قبل (كوفاس)، مما يعكس مخاطر “عالية إلى حد ما” من حيث تقييم مخاطر البلد. وبالمقارنة، وعلى الرغم من هذا التصنيف، فإن المغرب يحتل مرتبة أعلى من البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وطالما أصر خبراء الاقتصاد في كوفاس على أن المغرب بفضل استقراره السياسي ومزاياه الاقتصادية يحتفظ “بالريادة الإقليمية”. وعلى الرغم من النمو المغربي المتقلب، فإن الاستراتيجيات القطاعية المختلفة تفتح المجال للعديد من الفرص.

تبييض الأموال.. المغرب يستعد للخروج من القائمة الرمادية لمجموعة “غافي” (ليزانسبيراسيون إيكو)

قررت مجموعة العمل المالي، التي عقدت اجتماعها العام ما بين 17 و21 أكتوبر الجاري في باريس بفرنسا، بإجماع أعضائها، إيفاد مجموعة من الخبراء للقيام بزيارة ميدانية للمغرب، للوقوف على مدى تنزيل محاور خطة العمل المعتمدة بين المملكة والمجموعة في فبراير 2021. وأفاد بلاغ للهيئة الوطنية للمعلومات المالية بأن هذه الخطة “تهم الإجراءات التشريعية والتنظيمية والتدابير التحسيسية والرقابية التي قامت بتنزيلها مختلف السلطات والمؤسسات الوطنية المعنية”. وأوضح المصدر ذاته أنه تم خلال الاجتماع العام لمجموعة العمل المالي في باريس التداول بشأن عملية المتابعة المعززة التي تخضع لها المملكة المغربية وتقييم مسار ملاءمة المنظومة المغربية مع المعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الدعوة إلى تسريع أوراش البرنامج الوطني للماء (ماروك لوجور)

ترأس وزير التجهيز والماء نزار بركة، الجمعة الماضي بالرباط، اجتماعا للجنة الوطنية المسؤولة عن تتبع حالة التزود بالماء، وذلك بغرض الوقوف على الوضعية المائية على صعيد التراب الوطني، والاجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة الإجهاد المائي. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء يأتي تحضيرا لاجتماع لجنة تتبع قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وأضاف المصدر ذاته، أن السيد بركة ذكر، في مستهل الاجتماع، بمضامين ما جاء في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية، حيث أكد على ضرورة تقوية الجهود المبذولة لوضع خارطة طريق واضحة من أجل مواجهة شح المياه، وتسريع المشاريع المبرمجة، مع تحديث البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 27-2020.

دعم القضية الفلسطينية يشكل أحد الأولويات الكبرى لصاحب الجلالة (لوماتان)

أكد سفير المغرب بتركيا، محمد علي الأزرق، أول أمس السبت بإسطنبول، أن دعم القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها القدس الشريف، يشكل أحد الأولويات الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وأضاف الأزرق، في كلمة له خلال مشاركته في أشغال الدورة ال 12 لمؤتمر وزراء الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة تحت شعار “مناهضة التضليل الإعلامي وظاهرة الإسلاموفوبيا في عصر ما بعد الحقيقة”، أن المملكة المغربية ما فتئت تولي اهتماما كبيرا بالدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس الشريف. وفي هذا الإطار، أشار الدبلوماسي إلى أن وكالة بيت مال القدس الشريف أطلقت هذا العام، بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال في المغرب ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس، جائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي في الإعلام التنموي، موجهة لطلاب الصحافة والإعلام في المغرب وفلسطين وخارجهما.

المغرب وبلجيكا يجددان التأكيد على إرادتهما إقامة شراكة استراتيجية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية (البيان)

جدد المغرب وبلجيكا التأكيد على إرادتهما إقامة شراكة استراتيجية، ترقى إلى مستوى إمكانات البلدين، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. وفي إعلان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، مؤخرا بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أكد الوزيران التزامهما بتعزيز الحوار والتعاون، مجددين التأكيد على إرادتهما المشتركة من أجل مواصلة تعميق العلاقات بين المملكتين، وذلك بهدف إقامة شراكة استراتيجية ترقى إلى مستوى التطلعات والإمكانات القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

تسليط الضوء بنيويورك على مخطط العمل الوطني للمغرب حول النساء والسلم والأمن (ليبراسيون)

تم، الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تقديم مخطط العمل الوطني للمغرب حول النساء والسلم والأمن، من طرف الشبكة المغربية للنساء الوسيطات من أجل تفادي النزاعات وتسويتها، ممثلة بالسيدة فريدة الجعايدي. وفي كلمة لها خلال اجتماع حول “النساء الوسيطات في الخطوط الأمامية.. تأملات وتوصيات”، نظمته، على الخصوص، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أشارت السيدة الجعايدي، عضوة الشبكة، إلى أن المغرب أطلق في 23 مارس 2022 أول مخطط عمل وطني لتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 حول النساء والسلم والأمن، معتمدا على مقاربة شاملة ومندمجة تشرك كافة القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني المعنية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.