الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المخترع المغربي ” رشيد اليزمي” يحطم رقما قياسيا في شحن بطاريات السيارات الكهربائية

أكادير24 | Agadir24

أعلن العالم والمخترع المغربي رشيد اليزمي عن تحطيمه رقما قياسيا جديدا من خلال شحن بطارية سيارة كهربائية من صفر إلى نسبة مائة بالمائة خلال ستة دقائق.

ومن المرتقب أن تشكل التقنية التي ابتكرها العالم رشيد اليزمي لشحن السيارات الكهربائية في ظرف زمني جد وجيز نقطة تحول حقيقية في مستقبل هذه السيارات عبر العالم.

ووصف العالم المغربي الاختراع الذي توصل إليه مؤخرا بـ”المعجزة”، حيث قال في هذا الصدد : “بعد 8 سنوات من البحث، يمكن الآن شحن السيارات الكهربائية في مدة لا تتجاوز 10 دقائق بدلاً من ساعة، كما يجري في عدد من دول العالم، بينها الولايات المتحدة”.

وأشار ذات المتحدث إلى أن شركة تيسلا موتورز الأميركية توفر الآن إمكانية شحن 50 في المئة من البطارية في 15 دقيقة، فيما تكتمل النسبة المتبقية في ساعة، بما يعني أن مدة الشحن تصل إلى 75 دقيقة”.

وكشف اليزمي أن الولايات المتحدة ستكون أول دولة تشرع في تصنيع الاختراع الذي توصل إليه، في أفق تعميمه مستقبلا على دول أخرى.

وكان اليزمي قد تمكن قبل سنوات من بصم اسمه على بطارية الليثيوم، هذا الاختراع الذي يستعمل اليوم في جميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة، من خلال شحنها، عكس ما كان معمولا به في السابق، حيث كانت البطاريات لا تقبل الشحن، وبالتالي يجب استبدالها عند انتهاء شحنتها.

هذا، وقد طور اليزمي نواة هذا الاختراع في الثمانينات في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، حيث خصص رسالة الدكتوراه في علم المواد، حول تقنية إدماج مادة الليثيوم بالغرافيت، بطريقة مبتكرة، مكنت من جعل بطاريات الليثيوم قابلة للشحن.

وتجدر الإشارة إلى أن رشيد اليزمي، المزداد بمدينة فاس سنة 1953، نال في مسيرته العلمية أكثر من 160 براءة اختراع، إضافة إلى نشره أكثر من 250 بحثا علميا في مجلات علمية مرموقة.

ويشار أيضا إلى أن اليزمي هو أحد أشهر علماء الكمياء الكهربائية في العالم، والمرشح الأبرز لنيل جائزة نوبل للكمياء لـ سنة 2022 بفضل اختراعاته المبتكرة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.