Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المحكمة تصدم شبكة تزوير الديبلومات بأحكام ثقيلة تراوحت بين الحبس والغرامة

أكادير 24

 

صدمت هيأة الحكم بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الشبكة الإجرامية المتورطة في تزويد الشواهد والدبلومات الجامعية بأحكام ثقيلة، تراوحت بين السجن والغرامة.

 

وتوبع على ذمة هذه القضية 26 شخصا، وجهت لهم تهم “تكوين عصابة إجرامية والمشاركة في تزييف طوابع وطنية تصدرها الإدارة العامة واستعمالها في تزييف وثائق تصدرها الإدارة العامة واستعمالها في وقائع غير صحيحة إضرارا بالخزينة العامة وبالغير”.

 

في هذا السياق، أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف متزعم الشبكة بالسجن 8 سنوات سجنا نافذا، فيما قضت في حق متهم آخر بـ7 سنوات سجنا نافذا.

وإلى جانب ذلك، قضت هيأة الحكم في حق المتهمين الآخرين الذين كانوا يشتغلون وسطاء بخمس سنوات سجنا نافذا، فيما تمت إدانة البقية بأحكام سجنية تراوحت بين سنتين و 8 أشهر سجنا نافذا.

 

أما فيما يخص الملتمس الذي تقدم به المطالب بالحق المدني، المتمثل في النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة، فقد قضت المحكمة بتعويض مالي لفائدته، قدره 400 ألف درهم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أفراد هذه الشبكة كانوا قد تورطوا في تزوير شواهد جامعية وديبلومات مقابل الحصول على مبالغ مالية، فيما تورط آخرون في التوسط لفائدة الراغبين في الحصول على هذه الديبلومات من خلال التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ووفقا لما توصلت إليه التحقيقات، فقد استفاد مجموعة من الأشخاص من هذه الشواهد و الديبلومات مقابل مبالغ مالية تراوحت بين ألفي درهما وعشرة آلاف درهم، في مجال التمريض أو الترويض الطبي، أو تدبير المقاولات وغيرها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.