العثماني : ” المغرب لم يخرج بعد من مرحلة الخطر، ومن الصعب جدا توقع ما سيحدث في المستقبل”.

أكادير24 | Agadir24

العثماني : ” المغرب لم يخرج بعد من مرحلة الخطر، ومن الصعب جدا توقع ما سيحدث في المستقبل”.

حذر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني المغاربة خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة اليوم الثلاثاء 19 يناير الجاري، قائلا أن ” المغرب لم يخرج بعد من مرحلة الخطر” وذلك على خلفية انتشار جائحة كورونا.

وفي هذا السياق، أشار العثماني إلى أن السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، والتي رصدت لأول مرة في المغرب مساء أمس الإثنين هي الأسرع انتشاراً من سابقاتها و أكثر تفشيا في صفوف الشباب، مضيفاً أنه “من الصعب جدا توقع ما سيحدث في المستقبل”.

وعن تساؤلات المغاربة بخصوص تأخر انطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-19، أكد رئيس الحكومة أن سبب ذلك راجع إلى التحقق من كون اللقاحات المعتمدة فعالة و آمنة، مضيفا أن وزارتا الصحة و الخارجية تشرفان على مفاوضات مكثفة من أجل الحصول على اللقاحين الصيني والبريطاني الذين يتوفر فيهما معياري السلامة و التجربة، و سهولة التخزين و النقل.

هذا، وأعرب العثماني خلال ذات الجلسة عن أمله في استفادة المغرب من اللقاح رغم المضاربة الدولية الشرسة، مشيرا إلى أن جميع دول العالم تتسابق للحصول على اللقاحات، حيث وصل الطلب العالمي إلى 10 مليارات جرعة، في الوقت الذي لا تستطيع فيه الشركات و الدول المصنعة تلبية احتياجات الجميع.

وفي سياق آخر، أكد سعد الدين العثماني أن لا وجود لأي خلاف بين وزير الصحة خالد آيت الطالب و اللجنة العلمية المكلفة بلقاح كوفيد19، على عكس ما تناقلته بعض الشائعات، مضيفا أن اللجنة العلمية تشتغل بكامل أعضائها تحت رئاسة وزير الصحة نفسه في وئام وانسجام تام.

تعليقات
Loading...