الصراصير تجتاح منازل أكادير و إنزكان في ظل تجاهل مسؤولي الصحة بالمجالس الجماعية للموضوع

أكادير24 | Agadir24

اجتاحت أسراب الصراصير عددا من المنازل بمدينتي أكادير وإنزكان، محولة حياة السكان إلى معاناة حقيقية.

في هذا الصدد، أفاد عدد من المواطنين في اتصالاتهم المتفرقة بأكادير 24 أن أسراب الصراصير تهاجم مساكنهم كل ليلة، حيث تخرج في العادة من قنوات الصرف الصحي لتنتشر في مختلف الشوارع والأزقة.

وأضاف ذات المواطنين أن هذا الوضع يقلق راحتهم إلى حد كبير، ذلك أنهم يعانون من ارتفاع درجات الحرارة وعدم إمكانية فتح النوافذ لتسلل الصراصير عبرها.

ويحمل المواطنون مسؤولية هذه الآفة للأقسام الصحية بمجلسي أكادير وإنزكان، ذلك أنها لم تخصص الاعتمادات الكافية لجلب مواد التطهير ومحاربة الحشرات الضارة، مما تسبب في تكاثرها بشكل قياسي.

ونتيجة لذلك، يطالب المتضررون من مجلسي المدينتين تنزيل مقتضيات المادة 83 من القانون التنظيمي 113/14، ضمانا لسلامة المواطنين الصحية وتوفيرا لشروط عيش مناسبة ووضع حد لانتشار الحشرات الضارة والتي قد تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

يذكر أن الصراصير تعتبر من بين أسوأ الآفات المنزلية، نظرا لتلويثها الغذاء ببرازها وإفرازاتها مخلفة بكتيريا خطيرة ومواد مسببة للحساسية.

هذا، وتستطيع الصراصير أن تنقل الجراثيم من المراحيض ودورات المياه إلى أطباق الطعام وأسطح أواني الغذاء المختلفة، وتنشر بكتريا “السالمونيلا” التي تسبب التسمم الغذائي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب دائما تغطية الطعام والشراب جيدا قبل النوم وعدم تركها مكشوفة للصراصير ومختلف الحشرات التي يمكن أن تنفذ للمنازل دون رؤيتها، وأيضا تغطية حتى الأواني والأكواب الفارغة، وذلك على أمل تدخل الجهات الوصية للحد من هذه المعضلة.

تعليقات
Loading...