Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب
:
:

الصحة العالمية تحذر من احتكار لقاحات كورونا، والوضع ينذر بكارثة صحية كبرى

أكادير24 | Agadir24

حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من احتكار لقاحات كورونا من طرف بعض الجهات، مشددا على أن هذا الأمر ينذر بكارثة صحية كبرى.

وصرح غيبريسوس لمجلة فورين بوليسي، بأن عدم السماح لغالبية سكان العالم بالتطعيم، لن يؤدي إلا إلى استمرار المرض والوفيات، وظهور طفرات فيروسية جديدة تنتقل عبر العالم بشكل خيالي، إذ لن يستطيع الاقتصاد العالمي الصمود لفترة أطول أمام إجراءات الإغلاق التام، وسيتم فتح الحدود عاجلا أم آجلا بين العديد من البلدان، وهو ما سيساعد على توسيع دائرة انتشار العدوى.

وأوضح غيبريسوس أنه وعلى الرغم من تزايد عدد اللقاحات التي يتم تطويرها عبر العالم للقضاء على الفيروس، إلا أنها لم تصل بعد لمستوى تلبية حاجيات جميع البلدان على مستوى العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن المنافسة الشرسة حول اللقاحات المضادة لكورونا ناتجة عن اعتماد منظمة الصحة 7 لقاحات فقط لمواجهة فيروس كورونا، بعد أن منحتها ترخيصات تفيد أمانها وفاعلياتها، في حين لا يزال أزيد من 230 لقاحا مرشحا آخر قيد الدراسة.

يذكر أن 69 دولة فقط في العالم حصلت على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث تمكنت مجتمعة من تلقيح حوالي 100.16 مليون شخص، وذلك وفق البيانات الصادرة عن مؤشر “فايننشال تايمز” لتتبع اللقاحات، في لا تزال دول أخرى تجري مفاوضات مكثفة مع البلدان المصنعة للقاحات من أجل الحصول على حصتها منها.

قد يعجبك ايضا
Loading...