الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الرئيس الروسي يوقع مرسوم “الترحيب بالأوكرانيين”

أكادير24 | Agadir24 ـ د.ب.أ

 

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يسهل إقامة وعمل مئات آلاف الأشخاص الذين غادروا أوكرانيا إلى روسيا منذ بدء الحرب بين البلدين.

وتسمح “الإجراءات المؤقتة” الجديدة، التي نُشرت السبت، لحاملي جواز السفر الأوكراني ولسكان المناطق الانفصالية الموالية لروسيا، في دونيتسك ولوغانسك، بالبقاء في روسيا “لوقت غير محدد”.

حتى الآن، لم يكن يُسمح لهؤلاء بالبقاء في روسيا إلا 90 يوما خلال فترة 180 يوما، كما كان من الضروري الحصول على تصريح عمل، أو تصريح خاص، من أجل الإقامة لفترة أطول.

وبات للأشخاص المعنيين “الحق في القيام بنشاط مهني في روسيا من دون تصريح عمل”، حسب المرسوم.

من جهة أخرى، يحظر المرسوم طرد المواطنين الأوكرانيين من روسيا، باستثناء أولئك الذين تمّ إطلاق سراحهم من السجن أو الذين يشكّلون تهديداً لأمن البلاد.

وأمر بوتين، بموجب مرسوم منفصل، بمنح مساعدات اجتماعية للأشخاص الأكثر حاجة، من المتقاعدين والحوامل وذوي الاحتياجات الخاصة، الذين اضطرّوا لمغادرة أوكرانيا والأراضي الانفصالية.

وتشير موسكو إلى أن 3,6 ملايين شخص، من بينهم 587 ألف طفل، فرّوا من أوكرانيا إلى روسيا منذ بداية الحرب بين موسكو وكييف، شهر فبراير الماضي، وتشجّع السلطات الروسية هذا الانتقال، كما فتحت مراكز إيواء في مختلف أنحاء البلاد.

وتمكن بعض هؤلاء النازحين، بمساعدة النشطاء في كثير من الأحيان، من مغادرة روسيا إلى بلدان تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي يوليوز الماضي، سهّل الكرملين حصول الأوكرانيين على الجنسية الروسية، في إجراء شجبته كييف معتبرة أنه “وسيلة لتعزيز نفوذ موسكو في الأراضي المحتلة”

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.