الجنس اللطيف يسيطر على المدارس العليا التقنية بالمغرب خلال سنة 2019.

أكادير24

تم الكشف عن آخر المعطيات الإحصائية المتعلقة بولوج المدارس العليا حسب النوع، حيث شهدت هذه المعطيات الإحصائية إقبالا متزايدا للإناث على ولوج المدارس العليا التقنية مقارنة بالذكور.

و أفاد  تقرير التعليم العالي والبحث العلمي الذي تم نشره برسم السنة الجديدة 2019 لشهر شتنبر. أن نسبة الاناث المسجلات في كلية علوم التقنيات بلغت 54,5 في المائة، فيما تصل نسبة الذكور بهذه المدارس إلى 45,5 في المائة، وعرف ولوج الإناث لكلية الطب والصيدلة ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالذكور حيث تم تسجيل نسبة 59 بالمئة بالنسبة للاناث فيما بلغت نسبة الذكور 41 بالمئة فقط. أما فيما يخص كلية التجارة والتسيير فقد وصلت النسبة الإجمالية لعدد الإناث 60 في المئة مقابل 40 في المئة للذكور، وعرفت أيضا نسبة التحاق الإناث بالمعاهد التكنولوجية تفوق للاناث بنسبة 54 في المئة، و46 في المئة بالنسبة للذكور.

بالمقابل، تشكل معاهد علوم المهندسين استثناء مقارنة بالمعاهد السالفة الذكر، حيث تشهد معاهد المهندسين تفوقا للذكور بنسبة 55 في المائة، في المقابل تبلغ نسبة الاناث 45 في المائة. فيما يقتسم الذكور والإناث نفس النسبة بخصوص الولوج إلى كلية الآداب والعلوم الانسانية مع تفوق طفيف في نسبة الذكور على مستوى كلية العلوم وأيضا كلية الحقوق والاقتصاد.

هذا، ويشهد العدد الإجمالي للاساتذة بالتعليم العالي في المغرب ارتفاعا كبيرا في صفوف الذكور على حساب الإناث، حيث تم تسجيل نسبة 72 في المائة لصالح الذكور بينما بلغت نسبة الاناث 28 في المائة.

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: