الجزائر: تبون يعين خليفة القايد صالح، فمن يكون رئيس الأركان الجديد؟

أكادير24

قالت الرئاسة الجزائرية يوم الاثنين إن الرئيس عبد المجيد تبون عين اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالإنابة بعد وفاة الفريق أحمد قايد صالح.

ولد اللواء سعيد شنقريحة في 1 أغسطس (آب) 1945 بولاية بسكرة (شمال شرق)، وحصل على دبلومات عسكرية في التكوين الأساسي، والدروس التطبيقية، والتحق بسلاح المدرعات وحصل على عدة دورات في تخصصه، كما حصل على فرقة القيادة والأركان وكذلك الدراسات العليا الحربية.

وتقلد اللواء شنقريحة مناصب قائد كتيبة دبابات القتال بلواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ ورئيس أركان لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ وقائد لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ ورئيس أركان فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الخامسة؛ وقائد المدرسة التطبيقية لسلاح المدرعات بالناحية العسكرية الخامسة؛ وقائد فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الثانية؛ ونائب قائد الناحية العسكرية الثالثة؛ وقائد الناحية العسكرية الثالثة.

وشارك اللواء شنقريحة في حربي 1967 و1973 في إطار القوات الجزائرية التي شاركت في الحرب إلى جانب الجيش المصري.

ورقي في سنة 1998، إلى رتبة عميد وثم رتبة لواء في سنة 2003. ومنذ سبتمبر (أيلول) 2018، يشغل منصب قائد القوات البرية بالجيش الجزائري.
وحصل اللواء شنقريحة على عدة أوسمة منها وسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الاستحقاق العسكري ووسام الشرف، وهو متزوج وأب لستة أولاد.

وجاء تعيين اللواء شنقريحة رئيساً للأركان بالنيابة في إطار التسلسل الطبيعي للجيش الجزائري؛ إذ يعتبر قائد القوات البرية هو الثاني في الأقدمية بعد رئيس الأركان.

وكانت رئاسة الجمهورية الجزائرية قد أعلنت في وقت سابق اليوم وفاة نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، عن عمر ناهز 80 عاما، إثر سكتة قلبية ألمت به في بيته.

وأعلن الرئيس الجزائري الحداد لمدة 3 أيام في مؤسسات الدولة، ولمدة 7 أيام في المؤسسات العسكرية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: