الاتحاد الاشتراكي يستعرض معالم انبعاث جديد لأكادير في ندوة تقديم مرشحي الوردة. (+فيديو و صور)

أكادير24 | Agadir24

في أفق الإستحقاقات الإنتخابية المقررة ليوم 8  سبتمبر 2021، عقد الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية  بأكادير ندوة صحفية زوال أمس الخميس26غشت2021 بأحد فنادق مدينة أكادير لتقديم برنامجه الإنتخابي والأسماء التي ستمثله في كافة المحطات التشريعية والجهوية والمحلية.

وسيرأس عبدالرزاق مويسات اللائحة التي ستخوض الإنتخابات التشريعية عن دائرة أكادير اداوتنان رفقة نزيهة اباكريم وكيلة للائحة النسوية، وحسن مرزوقي لائحة الحزب الجهوية رفقة فاطمة أمهري والأستاذ المحامي محند أكرنان القائمة الخاصة بانتخابات جماعة أكادير بمعية رجاء مسو ممثلة للعنصر النسوي.

وسيدخل ممثلو حزب الوردة والمناضلين والمتعاطفين مع الحزب غمار الحملة الإنتخابية تحث شعار : “اكادير إنبعاث ممكن ” في إشارة دالة على عزم الإتحاديين استرداد موقعهم في قلعة أكادير التي دبروها قرابة أربعة عقود وأيضا على مستوى ربوع سوس.

 

الأستاذة نزيهة اباكريم   : برنامج انتخابي من خمسة أقطاب كبرى.

كانت الأستاذة نزيهة أباكريم وكيلة اللائحة النسوية التشريعية أول من تدخل في هذا اللقاء الصحفي نيابة عن المكتب السياسي للحزب الذي تشغل عضوا فيه، واستهلت كلمتها بالتذكير  بشعار ” المغرب أولا” الذي اعتمده  الحزب في هذه الإنتخابات وعلى عزمه على مواصلة المعركة الديمقراطية بنفس متجدد وبِرهان واعد، وأشارت على ارتكاز البرنامج الإنتخابي على خمس أقطاب وهي القطب المؤسساتي المحدد للحقوق والواجبات والقطب الإجتماعي الرامي إلى تحقيق الإدماج الاجتماعي الشامل والقطب الإقتصادي الرامي إلى تقوية الطبقة الوسطى ومحاربة الهشاشة والقطب المجتمعي الهادف إلى حماية الطفولة والأسرة والشباب والأشخاص في وضعية صعبة وأخيرا القطب الثقافي المنتصر للفكر الحداثي والإبداع الخلاق.

عبدالسلام الرجواني: برنامج الحزب تعاقد جديد بين الإتحاد والساكنة 

مداخلة الأستاذ الرجواني نائب الكاتب الجهوي لحزب الوردة بجهة سوس ماسة وعضو المجلس الوطني ومنسق لجنة صياغة البرنامج على الصعيد الجهوي والمحلي، أكدت على كون البرنامج التعاقدي مع الساكنة برنامج طموح وواقعي وهو منتوج اتحادي صرف ونتاج تجربة طويلة ونابع من تحليل ملموس لواقع ملموس، وأضاف بأن للمشروع فلسفة ومنهجية بمنطلقات ومحددات وخصائص يتفرد بها حزب القوات الشعبية، أساسها المشروع المجتمعي للحزب ووثائقه المرجعية والممارسة المتراكمة من موقع التدبير أو المعارضة والمعرفة الدقيقة بواقع الجهة والمدينة ووضع الحلول الملائمة لمجابهة معوقات التنمية المحلية والسعي لانطلاقة جديدة على مرتكزات قوية.

عبد الرزاق مويسات: المغرب يجب أن يحقق الأمن الغذائي 

ركزت مداخلة السياسي المخضرم عبد الرزاق مويسات وكيل اللائحة التشريعية على ضرورة تحقيق السيادة الغذائية والأمن الغذائي كمطلب وطني واستراتيجي، مقترحا في هذا الصدد  وخاصة من خلال تشجيع بناء السدود الصغرى والمتوسطة واستصلاح الأراضي وإنشاء محطات تحلية واعتماد السقي الموضعي في كل الزراعات. وللنهوض بالإقليم ركز برنامج الحزب على تشجيع السياحة الجبلية بتأهيل شلالات  ايموزار، و التخفيف من الضغط المروري بإقامة الطريق المداري تما وانزا . وفي مجال الصحة تم التركيز على ضرورة استفادة كل العمال من التغطية الصحية التي لا تصل حاليا حسب مويسات إلا إلى 24% وكذا استفادة المواطنين من مشروع السياسة الوقائية من الأمراض المزمنة.

حسن مرزوقي: مؤشرات جهة سوس ماسة متدنية ولا تشرفنا 

في معرض مداخلته، اعتبر حسن مرزوقي وكيل اللائحة الجهوية والعضو المعارض في مجلس الجهة للولاية الحالية، أن احتلال جهة سوس ماسة للمرتبة السابعة لا يشرف ساكنة الجهة على اعتبار أن هذه الجهة تتوفر على إمكانيات هائلة مادية وبشرية لو توفرت الإرادة الحقيقية والحكامة الجيدة لبصمت على إنجازات مشرفة في جميع المجالات. ويرتكز برنامج الحزب على مستوى الجهة على تحقيق الحفاظ على الثروات الطبيعية والبيئية وتثمينها وتطوير البنيات التحتية والنهوض بالقطاعات  الإنتاجية في مجال الفلاحة والسياحة والصيد البحري وتوفير وتجويد الخدمات الإجتماعية من صحة وتعليم وسكن.  

الأستاذ محند أكرنان: نسعى إلى عدالة مجالية بين مختلف أحياء المدينة 

عبر الأستاذ  والمحامي  محند أكرنان، وكيل لائحة حزب الوردة للانتخابات المحلية بأكادير عن ثقته في ساكنة أكادير واحترام ذكائهم لأن في مقدورهم الآن مقارنة تجارب حزب القوات الشعبية على مدى أكثر من أربعة عقود وآخر تجربة تدبيرية عاشتها مدينة الانبعاث. وأضاف بأن بعض المشاريع الكبيرة التي أطلقت مؤخرا هي من تركة آخر مجلس اتحادي برئاسة القباج المنجزة في إطار المخطط الجماعي للتنمية 2015/2010 على غرار مشروع حافلات ذات الجودة العالية.

 

وتبرز أهم ملامح البرنامج المحلي حسب أكرنان في ستة أقطاب موزعة ما بين هو اقتصادي وبيئي وثقافي ورياضي واجتماعي وإداري، تتأسس على عدة إجراءات من أهمها تخصيص اعتمادات هامة لتهيئ  الأحياء ناقصة التجهيز واستكمال ما تبقى من مشاريع برنامج التهيئة الحضرية  برسم 2022 وتعزيز الحكامة الجيدة والتخفيف على المؤسسات الفندقية والتجارية بمراجعة القرار الحبائي ونقل مصالح المجزرة وتحويل المطرح الجماعي القديم لمستودع جماعي بمواصفات حديثة وتسوية الوضعية القانونية للعقارات وإنشاء مسار ثاني للحافلات الممتازة يربط القامرة بالقليعة وصيانة ملاعب القرب والمساحات الخضراء والعمل على تحسين جودة الحياة بالمدينة  وجعلها أكثر جاذبية.

متابعة ح. فساس، أ الزاهدي، ر.كغروض

تعليقات
Loading...