الإحيائيون المغاربة يطالبون باجتماع عاجل بعد نشر أسعار اختبارات كوفيد-19

أكادير24 | Agadir24

 

طالب الإحيائيون المغاربة، (أخصائيو التحليلات الطبية) بتنظيم اجتماع عاجل بين الهيئات الممثلة للإحيائيين والمسؤولين عن القطاع من أجل دراسة كل الحلول الممكنة والناجعة لضمان مصلحة المواطنين وتخفيف العبء المالي الذي يمكن أن تمثله تكاليف اختبارات كوفيد-19، بعد قائمة الأسعار التي جرى نشرها مؤخرا.

في هذا الصدد، طالب الإحيائيون بضرورة العمل على سلسلة القيمة بأكملها وخاصة أسعار الكواشف والمواد المستعملة والمعدات والتجهيزات من أجل خفض تكلفة اختبارات كوفيد-19 إلى مستويات معقولة تضمن ولوجيتها لكافة المواطنين.

ولفت الإحيائيون في بلاغ توصلت أكادير 24 بنسخة منه إلى ضرورة تسقيف أسعار الاختبارات، مجددين التزامهم بدعم مجهودات الدولة من أجل الاستجابة لحاجيات المواطنين.

وشدد الإحيائيون على ضرورة “أخذ تسقيف أسعار اختبارات كوفيد-19 بعين الاعتبار السياق المغربي والمعوقات التي يعاني منها الكثير من المغاربة في زمن الجائحة، مع الحفاظ على هوامش ربح تحفيزية لتشجيع انخراط مختبرات جديدة في العملية وتوسيع دائرة الكشف”.

وأعرب الإحيائيون في البلاغ المذكور عن استعدادهم لوضع مختبراتهم وفرقهم الطبية والشبه طبية بدون مقابل رهن إشارة وزارة الصحة لحصة من الاختبارات التي يتم إجراؤها يوميا، بشرط توفير التجهيزات والمعدات والكواشف والمواد اللازمة.

وأبدى الإحيائيون استعدادهم لوضع خبراتهم الطبية بشكل تطوعي في خدمة المراكز والمختبرات العمومية التي تجري اختبارات الكشف عن كوفيد-19، وفق جدول زمني يمكن تحديده مع الجهات المعنية بجل أقاليم المملكة.

وختم الإحيائيون بيانهم بتجديد التأكيد على التزامهم غير المشروط بإيجاد حل واقعي ودائم لقضية الكشوفات عن كوفيد-19، والتي تهم المجتمع المغربي ككل في الفترة الراهنة.

تعليقات
Loading...