الأستاذ والإعلامي يوسف الغريب يصدر كتابه ” أكادير، وجوه وبصمات”

أكادير24 | Agadir24

الأستاذ والإعلامي يوسف الغريب يصدر كتابه ” أكادير، وجوه وبصمات”

شهد أحد الفضاءات الثقافية بمدينة أكادير مساء أمس الجمعة، مراسيم تقديم وتوقيع كتاب “أكادير، وجوه وبصمات” لمؤلفه الأستاذ والكاتب الصحفي يوسف الغريب، وذلك بحضور جمع كبير من المتتبعين للشأن الثقافي والفني وأصدقاء الكاتب من أساتذة ورياضيين وإعلاميين.

هذا الإصدار الورقي يعد أول تجربة للأستاذ الغريب، وهو إضافة نوعية في مساره الإبداعي الذي اكتشفه قراؤه في فضاءات الفضاء الأزرق من خلال عديد مقالات تناولت ظواهر ومشاهدات بالمدينة ولامست شخوصا مختلفة من كل المشارب.

الكتاب الذي اختار له الاستاذ غريب عنوان “أكادير، وجوه وبصمات” هو من القطع المتوسط ويضم بين صفحاته 196  بورفيلات بيوغرافية لشخصيات محلية معاصرة مرتبطة بأكادير ما بعد زلزال 1960 منها من غادرت الى دار البقاء وأخرى لازالت على قيد الحياة،  ومن مختلف المشارب والمجالات، عايش الغريب أغلبها واحتك بها بحكم عمله واهتماماته الفكرية والجمعوية.

وقبل تناول بصمات ووجوه الكتاب، ارتأى الأستاذ الغريب أت يستهله بالحديث عن “المكان” وليس أي مكان، ولم يجد أفضل من قصبة أكادير أوفلا كمدخل وكإهداء لساكنة مدينة الإنبعاث وعشاقها.

البصمات العشر ضمنها وجوها معينة صنفها بناء على معطيات موضوعية وذاتية، وهكذا تناول في البصمة الإفتتاحية القارئ عبدالغني العروة والأستاذ المرحوم براهيم الفتى، والبصمة الأشعاعية (الديبلوماسي بوشكوج، الفنان المصور اوبراييم، د حلي، الموسيقار المالومي….)  والبصمة الأنثوية ( الجدة ادبوش، المربية صباح …) والبصمة الهوياتية ( ذ باجلات، الكوميدي أسلال والمرحوم بادوج ….) والبصمة التربوية ( ذ المرحوم بزيكا، ذ الأسعد، ذ هنيش…) والبصمة التدبيرية ( ذ جامع إكرو، ذ بلخبيزي، المرحوم النواس…) والبصمة الإبداعية ( الشاعر حومير، الفنان بابا هادي والمسرحي المرحوم عبابو…) والبصمة الحقوقية ( الحسين الشعبي، العمالكي …) والبصمة المدنية ( اوراحت، مروان …) والبصمة الرياضية ( بومبا، بيكيش …).

بقيت الإشارة إلى أن المؤلف قرر صرف جزء من عائدات بيع الكتاب للتكفل بمستلزمات الدخول المدرسي لعدد من التلاميذ المعوزين ببعض مدارس المدينة.

متابعة : ح. فساس

تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: