استنفار عقب انتشار أنفلونزا الطيور في بلدان عالمية، والمغرب يحذر

أكادير24 | Agadir24

استنفار عقب انتشار أنفلونزا الطيور في بلدان عالمية، والمغرب يحذر

حذر عمال بعض الأقاليم من انتشار أنفلونزا الطيور في المغرب، على خلفية ظهور هذا الوباء في كل من اليابان وكوريا الجنوبية، حيث راسلوا المسؤولين الإقليميين لوزارات عدة من بينها التربية الوطنية لحثهم على الوقاية من هذا الوباء.

وفي هذا السياق، راسل عامل إقليم تنغير المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية حول هذا المستجد، داعياً إياه إلى اتخاذ الحيطة و الحذر لمنع  انتشار حالات أنفلونزا الطيور بالمؤسسات التعليمية التابعة للإقليم.

وأكد العامل في مراسلته على ضرورة إشعار مدراء المؤسسات التعليمية بإقليم تنغير بالتبليغ فوراً عن أي حالة إصابة يتم تسجيلها في المؤسسات التعليمية، و ذلك لاتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع أي تداعيات سلبية قد تنتج عن انتشار هذا الوباء في الإقليم أو المملكة عموما.

وتأتي هذه الخطوة التي سارعت إليها السلطات المحلية على صعيد أقاليم عدة في سياق حالة الاستنفار التي تعيش على وقعها كل من اليابان وكوريا الجنوبية بعد انتشار أنفلونزا الطيور فيها، الأمر الذي أثار مخاوف على المستوى العالمي من انتشار هذا المرض في بلدان أخرى.

وفي هذا الصدد، صرحت وزارة الزراعة اليابانية، يوم الأربعاء 16 دجنبر الجاري، بأنها ستقوم  بذبح نحو 32 ألف طائر ودفنها في مدينة سوكومو بمحافظة كوتشي جنوب غرب اليابان، كما أنها سبق أن تخلصت من حوالي 30 ألف طائر في مزرعتين ظهر فيهما الوباء بمحافظة كاجاو.

إلى ذلك، قررت حكومة كوريا الجنوبية بدورها يوم الثلاثاء 15 دجنبر الجاري، إعدام أكثر من 4 ملايين طائر لمنع انتشار إنفلونزا الطيور، بعدما عثرت على نحو 10 عينات من الأنفلونزا في البلاد خلال أقل من شهرين.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة صنفت أنفلونزا الطيور كواحد من الأوبئة شديدة العدوى، والتي تصيب الدواجن في جميع أنحاء العالم.

 

تعليقات
Loading...