Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

إنزكان : نقابيون يستعدون للاحتجاج تنديدا بالأوضاع “الكارثية” بالمستشفى الإقليمي

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

إنزكان : نقابيون يستعدون للاحتجاج تنديدا بالأوضاع “الكارثية” بالمستشفى الإقليمي


من المرتقب أن تنظم النقابة المستقلة للممرضين بجهة سوس ماسة، وقفة احتجاجية يوم غد الجمعة 31 دجنبر الجاري،
ابتداء من الساعة 14h00 بعد الزوال أمام المركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان.

وحسب بيان صادر عن النقابة المذكورة، فإن هذه الوقفة المرتقبة تأتي “تنديدا بالأوضاع الكارثية بالمستشفى الإقليمي بإنزكان، وكذا تصديا للممارسات التعسفية التي يقوم بها المدير بالنيابة في حق مناضلات ومناضلي النقابة”.

وأوضح ذات البيان أن “الممرضين استنفذوا جميع المحاولات من أجل فتح باب الحوار لمناقشة المشاكل المطروحة على مستوى المستشفى الإقليمي، غير أن مدير المستشفى بالنيابة مصر على تغييب الحوار وتكريس ثقافة التفاوض ونهج سياسة الإقصاء القمع و الترهيب”.

وسجل المكتب النقابي المذكور في بيانه الذي توصلت أكادير 24 بنسخة منه أن “النقابة المستقلة بإقليم إنزكان أيت ملول لم تجد تجاوبا لا من قبل مدير المستشفى الإقليمي لإنزكان بالنيابة ولا مندوب وزارة الصحة بالإقليم”، مستغربا “صمت المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة عن الوضع وعدم تدخلها لتصحيحه”.

وفي سياق متصل، استنكر المكتب ما أسماه في بيانه “الاستهداف المباشر للنقابة المستقلة للممرضين بإقليم إنزكان أيت ملول، عندما أقدم مدير المستشفى الإقليمي بالنيابة على إصدار مقررات انتقال في حق ممرضي تخصص الصحة النفسية في خرق واضح للقوانين المعمول بها في إعادة انتشار الموظفين داخل المؤسسة الاستشفائية”.

ولفت المكتب إلى أن من بين الإشكالات التي يعاني منها المستشفى الإقليمي بإنزكان “تأخير صرف تعويضات الحراسة الخاصة بالممرضين و تقنيي الصحة لما يناهز خمس سنوات، و
النقص الحاد في أجهزة و مستلزمات الاشتغال، إلى جانب النقص الحاد في الموارد البشرية والتوزيع غير العادل للأطر داخل المستشفى”.

وكشف المكتب اختلالات أخرى تتعلق وفق تعبيره ب”تسيب المتدربين والمتدربات داخل المستشفى وما يترتب عن ذلك من تردي الخدمات و الإساءة للمرفق الصحي، وتردي جودة الوجبات المقدمة للأطر الصحية، وغياب الحكامة في إسناد التدبير المفوض لشركات المناولة، فضلا عن ضرب الحريات النقابية وغلق باب الحوار أمام الشركاء الاجتماعيين”.

وفي سياق آخر، حذر المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة سوس ماسة من من”ضعف الحكامة الجيدة وعدم تحمل المسؤولية في تدبير المركز الاستشفائي الإقليمي”، مشيرا إلى أن هذا الوضع له “تأثير مباشر على ظروف اشتغال الممرضين وتقنيي الصحة وكذا جودة الخدمات الصحية المقدمة”.

وشجب المكتب ما وصفه بـ”سياسات التدبير الارتجالي خصوصا بعد تولي المدير بالنيابة الحالي مسؤولية تسير المستشفى الإقليمي بإنزكان”، داعيا الوزارة الوصية على القطاع الصحي والمدير الجهوي للصحة بجهة سوس ماسة، إلى التدخل العاجل من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.