Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أوجه مختلفة لقيام الليل في رمضان

أكادير24 | Agadir24

يعد قيام الليل من السنن المؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام، كما أنه أفضل من النوافل التي تؤدى خلال النهار، لما فيه من السرية التي تكون بين العبد وربه.

وإلى جانب ذلك، يعتبر قيام الليل دليل إخلاص العمل لله، لما فيه من المشقة الحاصلة بترك النوم، وأفضل أوقاته جوف الليل الذي يكون فيه الله تعالى أقرب ما يكون من عباده.

هذا، ويكون قيام الليل آكدا في شهر رمضان، وقد وعد الله تعالى من قامه بالصلاة والذكر وقراءة القرآن، والأعمال الصالحة بغفران ما تقدم من ذنبه، بشرط الإخلاص واحتساب الأجر لله تعالى.

قبل قيام الليل..

يستحب قبل قيام الليل الاستعداد له، وذلك بالتقليل من الطعام لما في ذلك من زيادة حضور القلب وخشوعه، كما يستحب التطهر ولبس الجميل من الثياب، والذهاب إلى القيام مبكرا، والسعي إلى إدراك صلاة العشاء في المسجد جماعة مع الإمام لأن الفريضة من أفضل ما يُتقرَّب به إلى الله تعالى.

أوجه مختلفة لقيام الليل في رمضان

هناك الكثير من الأعمال التي يستحب أداؤها في قيام رمضان، ومنها ما يأتي :

صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من شعائر الإسلام العظيمة التي تؤدى في شهر رمضان المبارك، وقد أجمع العلماء على أنها سنة مؤكدة.

ولصلاة التراويح الكثير من الفضائل، فهي سبب لمغفرة الذنوب، كما أن قيامها خلف الإمام يعدل قيام ليلة كاملة، فضلا عن كونها سببا لنيل الأجر والثواب.

الاعتكاف

يعرف الاعتكاف بأنه المكوث في المسجد مع وجود النيّة للعبادة، وهو يُسن في كل وقت، وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، ليدرك المعتكف ليلة القدر.

تدارس القرآن الكريم وقراءته

يسن للمسلم تدارس القرآن الكريم مع غيره، مع تدبر معانيه وفهمها واستخلاص العبر منها.

الذكر والتسبيح والاستغفار

يسن الإكثار من حضور مجالس الذِّكر التي تشتمل على ذكر الله تعالى بأيّ نوع من أنواعه، كالتسبيح، وتلاوة القرآن، والاجتماع في الصلوات، وغيرها.

هذا، ولا تنحصر فضائل الذكر في التسبيح فقط، بل تشمل أي عمل يهدف من خلاله الإنسان إلى طاعة الله تعالى.

الدعاء

يستحب للمسلم اختيار الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، كليلة القدر، وبعد الصلوات المفروضة، وبين الأذان والإقامة، وعند الأذان، وفي جوف الليل الآخر، وفي شهر رمضان، ومن دخول الإمام للخطبة يوم الجمعة إلى نهاية الصلاة، وفي آخر ساعة من يوم الجمعة بعد العصر، وغيرها من الأوقات.

وبالإضافة إلى ذلك، يستحب أن يكون الدعاء جامعا، وأن يتأدب الداعي في ألفاظه وجلسته، وأن يكون خاشعا حاضر القلب  يتوسل إلى الله تعالى بأسمائه، وصفاته.

محاسبة النفس

تُعد محاسبة النفس ومراقبتها وجها آخر من أوجه القيام في شهر رمضان، وتكون بمراقبة النفس ظاهرا وباطنا واستحضار ما خفي من الذنوب والمعاصي والتوبة عنها، والعزم على فعل الخير وتدارك ما فات، ويستحب أن تكون في الخفاء.

قد يعجبك ايضا
Loading...