أكادير : ASVTS تقدم حصيلة المحطة المتنقلة الأميرة للا عائشة لرصد الزلازل لأغراض تربوية خلال شهري فبراير ومارس 2019 بأگادير إداوتنان.

أكادير24

قدمت جمعية علوم الحياة والأرض بسوسASVTS للرأي العام حصيلة برنامج المحطة المتنقلة للتحسيس والإعلام بالكوارث الطبيعية ومنها الزلزالية على الخصوص، وذلك بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأگادير إداوتنان والمؤسسات المشاركة في البرنامج. وقبلها نوضح ان المحطة المتنقلة هي مجموعة من أدوات التحسيس تضم معرضا يقدم ويوضح مجموعة من المعلومات العلمية والتاريخية والاجتماعية وتسجيلات لأنشطة زلزالية في المغرب وفي العالم من ارشيف مسجل الزلازل الذي تشرف عليه الجمعية في مقرها؛ إضافة إلى العروض التحسيسية التي تتم على مستوى كل مؤسسة تعليمية تستقبل المحطة في مواضيع الخطر الزلزالي والسلامة الإنسانية خاصة السلوكات المقبولة في اوقات الطوارئ الزلزالية.

وهكذا استفادت 17 مؤسسة ثانوية من خدمات المحطة المتنقلة خلال شهري فبراير ومارس 2019، 12 إعدادية و5 تأهيليات. وبلغ مجموع التلاميذ المستفيدين في جميع هذه المؤسسات 2845 (1464 إناث و 1381 ذكور) وهي أرقام موثقة في سجلات المؤسسات المستضيفة.

وقد تميزت مرحلة مرور المحطة المتنقلة في الثانويات التأهيلية بتكوين قبلي لفائدة 28 من التلاميذ (15إناث و 13 ذكور) من المؤسسات التأهيلية الخمس المشاركة طيلة يوم 16 مارس 2019 بمقر الجمعية، بصفتهم مثقفون نظراء في مواضيع اشتغال القافلة المتنقلة. وهؤلاء النظراء هم من نشط فعاليات المحطة بعد ذلك، في كل مؤسسة لمدة يومين.
وبمناسبة تقديم هذه الحصيلة، تتقدم جمعية علوم الحياة والأرض بسوس ASVTS بجزيل الشكر والتقدير لرؤساء المؤسسات السبعة عشر ولكل طواقمها الإدارية والتربوية التي ساهمت في إنجاح هذا البرنامج التحسيسي التأطيري، وللتلاميذ، المثقفات والمثقفين النظراء اللذين ابانوا عن قدرات تواصلية ومعرفية مشرفة خلال تأطيرهم لمضامين معرض المحطة وتسهيل ولوج باقي التلاميذ لمضامينها، وهو ما ستعمل الجمعية مستقبلا على تطويره واستدامته.

تعليقات
Loading...