أكادير.. مشروع حافلات أمل واي يعرف تطورات جديدة، وهذه آخر مستجدات الموضوع

أكادير24 | Agadir24

أكادير.. مشروع حافلات أمل واي يعرف تطورات جديدة، وهذه آخر مستجدات الموضوع

عرف مشروع الحافلات عالية الجودة “أمل واي” تطورات جديدة، حيث تم الإعلان عن إطلاق طلب العروض المتعلق بالشطر الثاني من المشروع.

في هذا السياق، باشرت الجهات المسؤولة عن تنزيل هذا المشروع حملة توعية للفاعلين والشركاء بالقيمة المضافة ونطاق التدخل في الوسط الحضري لهذا المشروع المهيكل بالنسبة لكل أنماط التنقل بأكادير.

وسيربط الشطر الثاني من الحافلات عالية الجودة بين ميناء أكادير وحي السلام، مرورا بالعديد من الأحياء والمحطات على صعيد مدينة أكادير، منها حي الهدى وشارع الحسن الأول وشارع عبد الرحيم بوعبيد وعبد الله كنون.

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق طلب العروض المتعلق بالشطر الثاني من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، يأتي في غضون أقل من شهر من إعطاء والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حاجي، الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيور الذي يندرج في إطار إنجاز مشروع “أملواي أكادير ترام باص”.

هذا، ويكتسي قطب التبادل وادي الطيور أهمية بالغة من حيث تموقعه في وسط منطقة جذب متعددة الأقطاب بمحاذاة الحي الإداري والمنطقة السياحية، وحديقة وادي الطيور

ووفقا لبلاغ صادر بهذا الشأن، فإن قطب التبادل وادي الطيور سيستقبل جميع الخطوط بعد إعادة هيكلتها مما سيسهل عملية التبادل على زبناء النقل الجماعي بواسطة الحافلات، كما أن مشروع أملواي يعتمد في كليته على مبدئ التعرفة المندمجة لمنح للمسافرين إمكانية استعمال الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة والحافلات العادية خلال الجولة الواحدة وبتذكرة وحيدة.

وأكد ذات البلاغ الذي توصلت أكادير 24 بنسخة منه على أنه سيتم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور، بغلاف مالي يبلغ 5 38753 14 درهم، وفي ظرف 6 شهر.

جدير بالذكر أن إنجاز الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، المسند لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، سيربط بين ميناء أكادير و تيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم.

وقدرت المدة الزمنية لهذا المسار ب 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطات توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات “أمل واي” مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

تعليقات
Loading...