Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : مستجدات برنامج التنمية الحضرية 2020-2024.. التفاصيل ومستوى تقدم المشاريع

أكادير24 | Agadir24

 

أكادير : مستجدات برنامج التنمية الحضرية 2020-2024.. التفاصيل ومستوى تقدم المشاريع

يواصل برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024 تقدمه بعد مرور سنتين على انطلاقه تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية لجهة سوس ماسة، التي شكلت نقطة تحول حاسمة في مسار الارتقاء بحاضرة أكادير.

وتأتي مناسبة استكمال سنتين من عمر البرنامج تزامنا مع الاجتماع السادس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج، حيث خلصت هذه اللجنة، استنادا لأحكام المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل وتنزيل برنامج التنمية الحضرية، إلى الرفع من التكلفة الإجمالية له إلى 6.2 مليار درهم بدلا من 5.9 مليار درهم.

وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج 15 اتفاقية محددة، فضلا عن إجراء 6 تعديلات لدعم تنفيذها اعتمادا على 23 شريكا.

المحاور الست لبرنامج التنمية الحضرية

يرتكز برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير على ست محاور رئيسية، يتعلق الأول منها بإنجاز الخط الأول للحافلات ذات الجودة العالية لمدينة أكادير، والذي يمتد على طول 15,5 كيلومترا، ويربط ميناء أكادير بحي تيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة به، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا.

ويهم المحور الثاني للبرنامج المتعلق بتقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات بأكادير، (يهم) إنجاز الشطر الأول للطريق المداري الشمال -الشرقي على طول يناهز 25 كيلومتر يربط مطار أكادير المسيرة بالميناء التجاري للمدينة، وتهيئة منشآت فنية، وخلق مداخل جديدة للمدينة انطلاقا من هذا الطريق، والشروع في توسعة وإعادة تهيئة الطريق السريع.

أما بخصوص المحور الثالث، فهو يتوخى التهئية الحضرية للمنطقة السياحية بأكادير والرفع من جاذبيتها، من خلال إنجاز عدد من المشاريع لاسيما إعادة تأهيل كورنيش المدينة، وإحداث مرافق عمومية (مركز المعلومات السياحية، ومتحف تيميتار)، والربط الأفقي للمدينة بالمنطقة الشاطئية، وتأهيل الشبكة الطرقية بالمنطقة السياحية وشبكة الإنارة، وتأهيل المساحات الخضراء بالمنطقة، وتأهيل وإعادة هيكلة حديقة وادي الطيور، والارتقاء بالمنطقة الشاطئية وإحداث وتأهيل مسارات سياحية موضوعاتية (المسار التجاري، المسار الترفيهي، المسار الثقافي، والمسار الرياضي).

هذا، وتندرج مشاريع المحور الرابع في سياق العمل على المحافظة على المحيط البيئي وإنشاء وتأهيل الفضاءات الخضراء، حيث يتعلق الأمر بإحداث منتزه تيكوين (28 هكتار)، ومنتزه الإنبعاث (25 هكتار)، وتأهيل وإعادة هيكلة منتزه ابن زيدون وحديقة أولهاو، (15 هكتار)، بالإضافة إلى مجموعة من الحدائق والساحات العمومية وتجهيز فضاءات ترفيهية بالأحياء الآهلة بالسكان.

أما المحور الخامس، فهو يسعى إلى تعزيز المنشآت الدينية ودور العبادة بالمدينة وتثمين التراث والاهتمام بالتنمية الثقافية، ويشمل بدوره شق “رعاية الشأن الديني” وشق “حماية وتثمين تراث المدينة” وشق الإنعاش الثقافي.

وبخصوص المحور السادس والأخير، فهو يرتبط بتعزيز التجهيزات الاجتماعية الأساسية، ويهدف إلى استكمال تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، ومواكبة النمو الديموغرافي والتوسع العمراني للمدينة وكذا تحسين إطار عيش المواطنين، وهو المحور الذي يتضمن عددا من المشاريع المرتبطة بقطاع الشباب والرياضة والصحة والتعليم والأنشطة الاقتصادية وتجارة القرب.

المشاريع المسلمة

خلال عام 2021، تم الانتهاء من أشغال العديد من المشاريع المتضمنة في برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير باستثمار إجمالي قدره 282 مليون درهم، أي 4.5٪ من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

في هذا الصدد، جرى إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء مدينة أكادير، إلى جانب تأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به وتأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العمومية به وتهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها.

وتم أيضا خلال سنة 2021 إنجاز الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين وإنجاز الشطر الأول من مشروع انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون وإنجاز الشطر الأول من مشروع تهيئة المساحات الخضراء ب”أنزا” و “بنسركاو” وتأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني.

المشاريع قيد الإنجاز

لا يزال 43 مشروعًا قيد الإنجاز في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير، بتكلفة إجمالية تزيد عن 4.503 مليار درهم، أي بنسبة 72٪ من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

علاوة على المشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة تصل إلى 643 مليون درهم، أي 10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفة اجمالية تناهز 410 مليون درهم.

ويبلغ عدد المشاريع قيد الانجاز بالإضافة إلى المشاريع التي أطلقت طلبات عروض تنفيذها 59 مشروعا، بتكلفة تبلغ 5 مليارات و 146 مليون درهم، أي 82 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

ويصل عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 33 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى مليار و 66 مليون درهم، أي 17 بالمائة من التكلفة الإجمالية لبرنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير.

قد يعجبك ايضا
Loading...