Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : طرح أزيد من 50 سؤالاً في ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي حول قضايا الشأن المحلي المثيرة للجدل.(+فيديو و صور) .

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24 :  ح.ف – أ. ز

 

عقد المكتب المسير لجماعة أكادير عشية أمس الأربعاء 16 نوفمبر 2022 ندوة صحفية لمناقشة جملة من المواضيع والقضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام المحلي والتي رأى مدبرو الشأن المحلي أنها تستلزم توضيحات وشروحات وافية يجب تقديمها للساكنة.

ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي لأكادير حول قضايا الشأن المحلي

 

منطلق الندوة الصحفية التي نظمت بمركب محمد خير الدين، وهي بالمناسبة الأولى من نوعها في ولاية هذا المجلس الحالي، كان مجموعة من أسئلة الصحفيين الذين بسطوا من خلالها ما يشعل الرأي العام الأكاديري فيما يخص التدبير اليومي للجماعة وتقدم الأشغال الكبرى ووضعية الموارد المالية وإشكالات أخرى تهم المجالات البيئية والرياضية والإجتماعية والثقافية والتواصلية.

مصطفى بودرقة النائب الأول لرئيس جماعة أكادير في تدخله أشاد بالانسجام داخل الأغلبية المسيرة والتوافق التام حول مجمل القضايا المعروضة للنقاش، وأكد على الانفتاح على المعارضة وإشراكها في اتخاذ القرارات الهامة التي تهم الجماعة.

ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي لأكادير حول قضايا الشأن المحلي

 

في سؤال لأكادير 24 عن الأوراش الكثيرة المفتوحة في المدينة وعلاقتها بالجماعة، أبرز بودرقة أنها تدخل في إطار المشاريع الملكية وتتم تحت إشراف مصالح الولاية بواسطة شركات التنمية المحلية، الجماعة الحضرية لأكادير تعد أحد الشركاء الماليين في المشاريع، ولم تتسلم لحد الآن أي مشروع يدخل في نطاق تدبيرها. ونوه بودرقة بعمل شركات التنمية المحلية وأهمية الأشغال الموجودة رهن الإنجاز وعلى كونها ستغير معالم المدينة لما هو أفضل وستجعلها أكثر جاذبية كما هو الشأن يالنسبة للطريق المدارية ومسار الحافلات الجديدة وترميم قصبة أكادير أوفلا، وإعادة تهيئة عدد من الشوارع المهمة.

وعن دعم الجمعيات أكد نائب الرئيس على أن الإعتمادات المالية المرصودة متوفرة، وأن الجمعيات المستجيبة لدفتر التحملات ستستفيد من الدعم المالي المخصص لها.

ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي لأكادير حول قضايا الشأن المحلي

 

وعلاقة بالجمعيات، رد على سؤال لأكادير 24 بخصوص رصد 500 مليون سنتيم لفريق حسنية أكادير لكرة القدم، مؤكدا بأن ذلك لا يعد شيكا على بياض، بل مرهون قبل تحقيق النتائج التقنية الجيدة، بحسن التدبير الإداري والمالي، واعتبر أن مساهمة الجماعة في مالية الحسنية هي الأضعف مقارنة بالداعمين الآخرين.

نائب الرئيس المكلف بالميزانية، البشير بنحماد، أشار إلى انتقالها من 550 مليون درهم في 2022 إلى 584 مليون درهم في 2023 وحصر المصاريف المتوقعة برسم نفس السنة في 441 مليون درهم، مما سينتج عنه فائض يقدر ب 142 مليون درهم سيخصص أكثر من نصفها لتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز وخاصة دواوير سفوج الجبال و الأحياء الناقصة للتجهيز .

ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي لأكادير حول قضايا الشأن المحلي

 

وبخصوص قرض السندات الذي لجأ إليه مجلس الجماعة، فيعد سابقة في تاريخ الجماعات المحلية بالمغرب، وذلك بعد تعديل مرسوم التمويل الخاص بالجماعات المحلية، ويبلغ مبلغ القرض مليار درهم موزع على 600 مليون درهم يؤدى في سبع سنوات بفائدة تابثة في حدود 4.69% و400 مليون درهم تؤدى خلال عشر سنوات بفائدة 4.87% منها سنتان مؤجلة التسديد.

 

ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي لأكادير حول قضايا الشأن المحلي

وفي الجانب البيئي، ركز جواب النائب المكلف بهذا الملف إلى التزام الجماعة بما سطرته خصوصا باللجوء لتعميم استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء وإنجاز دراسات لتجويد مطارح الأزبال بكل أصنافها والعمل على محاربة الرمي العشوائي لمخلفات البناء والحدائق.

ومن جانبه شرح الحبيب اغريس النائب المكلف بالتواصل سبب توقف صفحة الفيسبوك الخاصة بالجماعة، وعزا ذلك لرغبة المدبرين الجدد لإعطاء نفس جديد لهذه الصفحة لتكون وسيلة تواصل مميزة، وأضاف بأن النسخة القديمة تشكو من  التفاعل الضعيف والتعليقات السلبية وعملية الحظر الكثيرة، وبأن صفحة الفيسبوك الجديدة يحمل شعار الجماعة الجديد وتحيين المعطيات، كما أن الموقع الرسمي للجماعة سيصدر بالعربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية.

ندوة صحفية لمكتب المجلس الجماعي لأكادير حول قضايا الشأن المحلي

يذكر أن هذه الندوة الصحفية، عرفت مختلف المنابر الإعلامية، و عرفت طرح أزيد من 50 سؤالاً همت مختلف القضايا و الملفات التدبيرية للشأن المحلي بعاصمة الإنبعات في عهد الرئيس عزيز أخنوش.

 

وفيما يلي فيديو عن هذه الندوة الصحفية بعدسة أكادير24 :

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.