أكادير ترفع درجة التأهب لمواجهة حرائق أمسكروض

في إطار التدابير والإجراءات الخاصة بتأهيل المناطق المتضررة من حرائق امسكروض  2013 والحد من تناميها مستقبلا، عبر تكثيف إجراءات التوعية والتحسيس والتكوين المستمر و نشر وتعميم قيم التطوع في أوساط الساكنة القروية لمواجهة الاخطار، تنظم يومي الخميس 28 والجمعة 29 يونيو  بنادي الفلاح باكادير 2018 المرحلة الثانية لقافلة تكانت اينو؛ و المنظمة من طرف جمعية بييزاج للبيئة باكادير الكبير، بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بتعاون مع السلطات الولائية لعمالة اكادير ادوتنان ، والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومكافحة التصحر باكادير ادوتنان، والوقاية المدنية باكادير.

  وتستهدف هذه المرحلة تكوين وتقوية قدرات المتطوعين في مجال المكافحة والتصدي الاستعجالي لحرائق الغابات بعمالة اكادير ادوتنان، بهدف تعزيز قدرات وكفاءات العنصر البشري(المتطوعين)، من اجل الحد من الحرائق وفق برنامج تكويني نظري وتطبيقي خلال.

 وتستهدف هذه الدورة التكوينية، 15 عنصرا من المتطوعين، الذين تم انتقاءهم خلال مرور القافلة بالدواوير المستهدفة لكل من دوار تالعينت / دوار أكني/ دوار تنفول/ بمركز امسكروض/ ودوار ايمعيزن / واساكا/ بجماعة اضمين/ ودوار تانيت بجماعة اقصري من اجل التوعية والتحسيس والتنشيط التربوي في مجال الوقاية من أسباب اندلاع حرائق الغابات وكبح جماحها في بدايتها.

ويشمل برنامج اليوم الأول للدورة التكوينية، على عروض نظرية حول موضوع حرائق الغابات، من تأطير أطر وخبراء في المجال، بينما يخصص اليوم الثاني للتكوين التطبيقي حول طرق الاستعداد والتواصل بين فرق المتطوعين، واستعمال أدوات إطفاء الحريق، وكذلك كيفية تقديم الإسعافات الأولية طرق وممارسات، والقيام بتجربة ميدانية في كيفية إطفاء الحريق من طرف المتطوعين بأدوات واليات مكافحة الحريق.

وفي ختام هذه الدورة التكوينية سيتم توزيع لباس خاص بالمتطوع وأدوات مكافحة الحرائق وبطائق وشواهد لفائدة المتطوعين والمؤطرين والمشاركين. على ان تختتم هذه الدورة التكوينية بإنجاز فيلم وكتيب يوثق لهذه التجربة الرائدة على الصعيد الوطني والدولي ومرجعا في مجال التوعية والتحسيس والتكوين والتطوع للتصدي لحرائق الغابات باكادير ادوتنان.

 جمعية بييزاج

تعليقات
Loading...