Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : “السوسيولوجيا: قضايا النوع الاجتماعي والتنمية”، محور فعاليات اليوم الوطني الخامس للسوسيولوجيا.

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

 

 

“السوسيولوجيا: قضايا النوع الاجتماعي والتنمية”، هو محور فعاليات اليوم الوطني الخامس للسوسيولوجيا التي ستحتضنها كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر بأكادير يومي 21 و22 أكتوبر الجاري.

 

وتسعى فعاليات هذا اليوم، المنظم بمبادرة من الشبكة المغربية للسوسيولوجيا، إلى الوقوف على الدراسات والأبحاث التي اهتمت بتفكير وتحليل قضايا النوع الاجتماعي ومدى تعبئتها في دعم المساواة بين الجنسين، وتقييم السياسات العمومية في هذا الصدد.

 

ويتعلق الأمر بما ما أقره دستور 2011، وخاصة من خلال الفصل 19 منه الذي نص على إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، أو ما قدمه تقرير النموذج التنموي الجديد من حيث استعراضه للاختيارات الاستراتيجية والتوصيات التي قدمها وفق مؤشرات الأثر على المواطن.

 

كما يسعى هذا الحدث إلى القيام بمساءلة السياسة العمومية في مجال البحث العلمي عموما والسوسيولوجي منه على الخصوص في توفير الأدوات والوسائل للنهوض بعلم الإجتماع تدريسا وبحثا وتكوينا كأحد أهم مقومات الهندسة المجتمعية في مجالات التنمية، سواء عبر تثمين مكانة البحث العملي “Recherche-action” أو سوسيولوجيا التدخل “sociologie d’intervention” لمواكبة مشروع النموذج التنموي الجديد.

 

وتغطي محاور هذا اليوم الدراسي، موضوعات، النوع الاجتماعي: التنظير والتفكير، وموضوع التمكين، ثم التصدي للجائحة وهويات النوع الاجتماعي، بالاضافة إلى التعنيف باعتباره الظاهرة الأكثر تهديدا للمواطنة في مختلف تجلياتها وممارساتها سواء في شكل المادي أو اللامادي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.