أأكادير: “الرامسا” تعزز خدماتها بإحداث فضاء خاص بالمستثمرين و المنعشين العقاريين.(مرفق بالصور و الفيديو)

أكادير24

تعززت خدمات الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير بإحداث فضاء خاص بالمستثمرين و المنعشين العقاريين اليوم الجمعة 26 أبريل 2019.

و أكد والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، بأن هذا الفضاء هو بمثابة مرحلة جديدة و بالغة الاهمية لتطوير مسار عمل الوكالة و تحسين جادبيتها لاستقطاب الاستثمار المنتج، و أوضح الوالي بأن إحداث هذا الفضاء، يندرج في إطار تحسين مناخ الاستثمار بالجهة، واستغلال امكانياتها لتوفير كل الشروط لتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود، و ذكر بأهمية الجهود المبذولة من طرف الوكالة باعتبارها رافعة للتنمية، ومن بينها توفير بنيات تحتية فاقت تكلفة استثمارها مبلغ 4 مليار درهم، همت شبكات الماء و التطهير السائل، وخزانات المياه، و محطات للضح ومحطات معالجة المياه، وغيرها.

كما ذكر السيد الوالي، رئيس المجلس الاداري للوكالة، بمبادرة الوكالة ببرمجة بوابة خاصة بموقعها الالكتروني بخصوص فضاء الاستثمار، و وضع كل آليات نظام المعلومات الجغرافي، لتبسيط مسطرة الربط بالماء الصالح للشرب و التطهير السائل ما سيمكن من تحسين جودة خدمات القرب.

رئيس جهة سوس ماسة، ابراهيم حافيدي، نوه بمبادرة خلق فضاء الاستثمار، والذي سياهم في تنزيل الأوراش الكبرى بالجهة، ولعل أبرزها برنامج التسريع الصناعي، و الذي استقطب مستثمرين جدد من قطاعات جديدة، وشدد حافيدي على ضرورة مواكبة هؤلاء المستثمرين، لتعزيز الجادبية و تحسين مناخ الاستثمار، من خلال منح تحفيزات ، و تبسيط المساطر، مؤكدا، بأن إحداث فضاء المستثمر بالوكالة سيساهم في تجاوز بعض المشاكل المطروحة بخصوص الاستثمار، كم شدد على ضرورة توفير كل الشروط الموضوعية للمستثمرين و تسهيل كل الظروف الكفيلة بإحداث مناصب شغل للشباب و تحقيق الرواج الاقتصادي المنشود، خصوصا و ان هم الوالي الحالي هو الاستثمار، و هو ما يستدعي انخراط الجميع كل من موقعه في هذا الاتجاه لتحقيق التنمية المنشودة من بوابة الاستثمار.

 

رئيس غرفة التجارة و الخدمات لأكادير، كريم أشنكلي، تقدم بالشكر الجزيل لمدير الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، و طاقم وأطر الوكالة الذين سهروا على إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، و أشار بهذا الخصوص، بأن الجهوية التي ترتبط بالتنافسية تقتضي توفير كل الشروط الموضوعية للمستثمر بالشكل الذي سيمكن من خلق مناصب شغل، وشدد على ضرورة العمل يدا في يد بين كل المنتخبين و المسؤولين بهذا الخصوص.

cof

من جهته، مدير الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، قدم عرضا هاما حول “فضاء المستثمر”، ضمنه مختلف المعطيات المتعلقة بالمشروع، كما توقف عند مختلف الخدمات التي تقدمها الوكالة وحصيلة المنجرات التي حققتها، و عزز ذلك بأرقام مهمة.

كما تم تقديم عرض حول الاجراءات الادارية و التقنية للربط بالشبكة، من طرف نعيم الماكري، و عرض آخر حول طرق احتساب الرسوم و المساهمات المتعلقة بالربط بالماء الصالح للشرب و التطهير السائل ـ دراسة حالة، قدمه عبد المجيد جعكو،  وكذا عرض حول مشروع استعمال المياه العادمة، قدمه مدير الوكالة.

cof

هذا، و يأتي إحداث فضاء المستثمر لتعزيز العمل بسياسة القرب و التواصل و الانصات للمستثمرين و المنعشين العقاريين، بالشكل الذي سيمكن من تطوير جودة الخدمات العمومية و دعم شفافية العلاقة بين الوكالة و المرتفقين، و تقوية الجادبية الاستثمارية لمجال اشتغال الوكالة و الرفع من مستوى تنافسيتها.

في هذا السياق، اعتمدت الوكالة عددا من الاجراءات أبرزها إعتماد الشباك الوحيد أطلق عليه اسم “فضاء المستثمر” بغرض تسريع وثيرة التفاعل والتبادل ودعم جودة الخدمات المقدمة، ومعالجة مختلف ملفات المستثمرين و المنعشين العقاريين، كما قامت الوكالة بصياغة دليل موجه للمستثمرين لتوضيح المساطر المتعلقة بربط المشاريع الاستثمارية المتوسطة و الكبرى بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، باللغتين العربية و الفرنسية مع ترجمته للغة الأنجليزية، وهو موجه للمستثمرين و المنعشين العقاريين لتسهيل عملية التواصل والإخبار بمختلف الاجراءات و المساطر المتبعة من طرف الوكالة قصد تجهيز مشاريعهم بشبكتي الماء و التطهيرالسائل.

ومن بين الاجراءات التي لجأت إليها الوكالة أيضا، وضع بوابة خاصة بالمستثمرين لتقريب المعلومات منهم، كما برمجت بوابة خاصة بموقعها الالكتروني “فضاء الاستثمار” يتضمن معطيات حول كيفية إعداد و احتساب التقويمات المتعلقة  بتجهيز المشروع بشبكتي الماء الصالح للشرب و التطهير السائل، بالإضافة إلى دليل المستثمر الذي يحتوي على معلومات حول طلب التقويم، ملف إنجاز الأشغال، اختيار المقاولة، أداء التقويمات، الاستلام المؤقت و النهائي للأشغال المنجزة.

وفي السياق نفسه، تم إعداد نظام المعلومات الجغرافي SIG يتضمن كل البيانات و المعلومات الضرورية حول البنيات التحتية لشبكتي الماء و التطهير السائل من خلال نظام المعلومات الجغرافي.

 

يذكر أن حفل افتتاح الفضاء المذكور حضره كلا من والي جهة سوس ماسة، مدير الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، رئيس المجلس الجهوي سوس ماسة، رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بأكادير، وأعضاء المجلس الاداري للوكالة، و رؤساء القطاعات الحكومية، ورؤساء المصالح، و عدد من رؤساء الجماعات الترابية بأكادير الكبير و نوابهم، و ممثلو المجتمع المدني، و وسائل الاعلام، و عدد من المهتمين بالموضوع.

وفيما يلي روبرتاج مصور شامل حول افتتاح فضاء المستثر بالوكالة.

تعليقات
Loading...