Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 5 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 5 يوليوز 2022:

حماة المال العام يطالبون بالتحقيق في ملف الموظفين الأشباح (المساء)

طالب الـمـكـتـب الـوطـنـي للجمعية المغربية لحماية المال العام، في اجتماع له، أول أمس، الحكومة باتخاذ إجراءات عملية ضد ظاهرة الموظفين الأشباح بمختلف القطاعات والمرافق العمومية لما تشكله من هدر جسيم للمال العام وتكريس سياسة الريع، وبالتجاوب مع مطالب المجتمع في التنمية والعدالة المجالية والتوزيع العادل للثروة ووقف كافة مظاهر استنزاف المال العمومي عبر شراء سيارات فخمة بأثمنة مرتفعة تلبية لنزوات ورغبات نخب متلهفة للريع والفساد، وبالتصدي لكافة أشكال هدر المال العام تحت ذرائع إنجاز دراسات والقيام بتنظيم رحـلات وحـفـلات وتـوزيـع بونات وأذونات المحروقات بشكل عشوائي ومجاني دون أن يكون لكل ذلك أي أثر على التدبير العمومي في تعارض تام مع مبادئ الحكامة والنزاهة والشفافية.

إحالة مشتبه في نقلهما مخدرات على النيابة العامة (المساء)

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على النيابة العامة شخصين يشتبه في تورطهما في عمليات تهريب للمخدرات. وتمكنت المصلحة المذكورة من إجهاض محاولة لتهريب طنين (02) من مخدر الحشيش على متن شاحنة لنقل البضائع، فضلا عن توقيف سائق الشاحنة ومساعده البالغين من العمر 34 و44 سنة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار الخارجي لمدينة الدار البيضاء، والتي مكنت من ضبط شاحنة لنقل البضائع قادمة من مدينة جرف الملحة ومتوجهة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة على متن الناقلة عن حجز طنين من مخدر الشيرا معدة على شكل رزم موجهة للتهريب الدولي، بالإضافة إلى حجز قارب مطاطي ومحركين بحريين ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

بنموسى يراقب إعلانات المؤسسات الخاصة لضمان الشفافية في تقديم المعلومات للمتعلمين وأوليائهم (الأحداث المغربية)

أمام تناسل الـحملات الإشهارية لمؤسسات الـتـعـلـيـم المدرسي الـخـصـوصـي خـاصـة مـع نهاية الموسم الدراسي، و الرامية لاستقطاب المتمدرسين الجدد، وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مـذكـرة جـديـدة إلـى مدراء الأكـديـمـيـات الجهوية بشأن الإعلانات الإشهارية الصادرة عن هذه المؤسسات تضمنت جملة من الإجراءات والتدابير يتعين على المؤسسات اتباعها. وقالت الوزارة الوصية على القطاع إنه «من أجل نهج الشفافية في العلاقة بين مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي وأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، خاصة فيما يتعلق بالوضعية القانونية للمؤسسات المذكورة، والأسلاك التعليمية المرخص بها، فإنه يتعين على مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي أن تضيف إلى اسمها المكتوب على واجهتها رقـم وتـاريـخ الترخيص المخـول لـهـا، وأن تضع هذه البيانات على جميع المطبوعات والوثائق الصادرة عنها».

المغرب يعتمد دينامية للحكامة في مجال الهجرة (الأحداث المغربية)

أكد الموقع الإلكتروني الأذربيجاني (أكسار) أن المغرب، وطبقا للتوجيهات الملكية السامية، يواصل تعزيز دينامية للحكامة في مجال الهجرة ذات بعد إنساني، مندمجة ومتضامنة، وذلك في إطار توجهه الإفريقي، وحرصه الكبير على حماية المهاجرين والأشخاص في وضعية هشاشة. وكتب الموقع الإلكتروني أنه “بالنسبة للمغرب، فإن سياسة إدماج المهاجرين توجه استراتيجي ي ثري تنوع وحيوية المجتمع المغربي، الذي شكل ملتقى للحضارات منذ آلاف السنين”. وأضاف الموقع أن المملكة تعتزم أيضا تعزيز سياسة العودة الطوعية للمهاجرين لبلدانهم الأصلية، في احترام لحقوقهم وكرامتهم، وبتنسيق مع سفارات البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة.

ارميلي تشدد على ضرورة تسريع وتيرة فحص ومعالجة طلبات رخص التعمير (بيان اليوم)

دعت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، إلى ضرورة تسريع وتيرة دراسة وفحص طلبات رخص التعمير في احترام تام للآجال التنظيمية المنصوص عليها. وذكر بلاغ لمجلس جماعة الدار البيضاء، أول أمس، أن السيدة الرميلي طالبت من الموظفين الموكولة إليهم دراسة وفحص طلبات رخص التعمير الى معالجة الملفات المعروضة عليهم وتدقيق فحصها وإبداء ملاحظاتهم في أجل أقصاه 48 ساعة من التاريخ المحدد لكل ملف. وأضاف المصدر أنه سيتم معالجة طلبات وملفات الحصول على رخص التعمير والتجزئات والمجموعات السكنية وكذا البناء والتعديل، المودعة في منصة “Rokhas” من أجل ضمان استجابة الدوائر المختصة في جماعة الدار البيضاء.

هجرة.. وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المقاربة الإنسانية التي ينهجها المغرب (رسالة الأمة)

سلطت وسائل إعلام أوروبية الضوء على المقاربة الإنسانية، الشمولية والمسؤولة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الهجرة، مبرزة جهود المملكة المعروفة والمعترف بها في تدبير هذه الظاهرة والتصدي للاتجار في البشر. وفي معرض تعليقها على محاولة الاقتحام الجماعية التي قام بها مهاجرون غير شرعيون للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، نددت وسائل الإعلام هذه بهذه الأفعال التي تنفذها مافيات تتعاطى الاتجار في البشر، والتي “لا تتوانى في محاولتها المظلمة عن الاستفادة من هشاشة الضحايا ودفعهم إلى خوض مغامرات خطيرة ومميتة”.

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ينظم “كوب دايز” الخاص بتعاونيات درعة تافيلالت (الاتحاد الاشتراكي)

نظم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، امؤخرا بالرشيدية، لقاء “كوب دايز” الخاص بالتعاونيات بجهة درعة تافيلالت، وذلك تحت شعار “الترخيص الصحي لأونسا: إلزامية قانونية للوحدات العاملة في القطاع الغذائي”. وتهدف هذه المبادرة إلى تحسيس جميع التعاونيات بالجهة على ضرورة الحصول على الترخيص الصحي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة درعة تافيلالت، السيد حسن الفضيل، أن “كوب دايز” يهدف إلى تحسيس جميع التعاونيات التي تقوم بإنتاج ومعالجة وتحويل وتوضيب وتخزين وعنونة المواد الغذائية قصد توزيعها في السوق الوطنية بإلزامية الحصول على الترخيص الصحي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

السيد لقجع يؤكد الإبقاء على المساهمة الاجتماعية للتضامن في عام 2023 (العلم)

أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس الأحد، أنه سيتم الإبقاء على المساهمة الاجتماعية للتضامن في عام 2023 لضمان تمويل أفضل لورش تعميم الحماية الاجتماعية. وقال السيد لقجع، خلال حلوله ضيفا على برنامج “ديكربيطاج” الذي يبث على محطة (إم إف إم) الاذاعية إن “المقاولات التي تحقق أرباحا في مختلف القطاعات الاقتصادية ستكون مطالبة بأداء مساهمة إضافية، علاوة على الضريبة على الشركات، من أجل تمويل ورش تعميم الحماية الاجتماعية”.

برسم سنة 2021.. ارتفاع رقم معاملات الشركة الوطنية للطرق السيارة بنسبة 32.5 (اليوم المغربي)

شهد رقم المعاملات للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في سنة 2021، ارتفاعا بنسبة 32.5 في المائة ليصل إلى 3.2 مليار درهم دون احتساب الرسوم. وسجلت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في بلاغ عقب اجتماع مجلس إدارتها وجمعها العام العادي الذي ترأسه وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، مؤخرا بالرباط، أنه لم يكن الانتعاش الذي عرفته حركة المرور على الطرق السيارة عام 2021 كافيا للوصول للمستوى المسجل قبل جائحة كوفيد-19. وأضاف المصدر ذاته أنه تم تسجيل خلال تلك السنة نتيجة صافية إيجابية قدرها 42 مليون درهم، وتراجع الدين بنسبة 4 في المائة مقارنة بسنة 2020، في حين أن الحصيلة المالية ظلت شبه مستقرة.

منتدى المغرب-إسبانيا.. الداخلة تعزز موقعها كمنصة واعدة للاستثمار (الصحراء المغربية)

كتبت صحيفة “لا بروفينسيا” الإسبانية، أن مدينة الداخلة، التي احتضنت يومي 21 و22 يونيو المنصرم، منتدى الاستثمار المغرب-إسبانيا، كرست مكانتها كمنصة قادرة على اجتذاب الاستثمارات في مختلف المجالات. وأوضحت اليومية أن الداخلة احتضنت أول منتدى للاستثمار المغرب-إسبانيا، الذي شارك فيه نحو 250 مقاولا إسبانيا، منهم 60 ينتمون لجزر الكناري، والذين تمكنوا من اكتشاف الفرص التي توفرها المدينة وعموم الجهة. وأشار كاتب المقال إلى أن المشاركين اغتنموا هذا المنتدى لبحث مختلف الإمكانيات المتاحة في جهة تمنح باقة متنوعة من الفرص، وذلك بفضل مواردها الطبيعية والتنمية المستدامة لعدد من القطاعات.

موجة حر تتراوح درجاتها ما بين 38 و45 درجة من الأربعاء إلى السبت المقبلين بعدد من أقاليم المملكة (لوماتان)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن يشهد عدد من أقاليم المملكة موجة حر تتراوح درجاتها ما بين 38 و45 درجة، ابتداء من يوم الأربعاء إلى غاية يوم السبت المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب تسجيل درجات حرارة عليا تتراوح ما بين 42 و45 درجة، من يوم الأربعاء إلى غاية يوم السبت المقبل، بكل من أقاليم طاطا وأسا-الزاك والسمارة ووادي الذهب. وأضافت النشرة أنه من المرتقب أيضا تسجيل درجات حرارة، تتراوح ما بين 39 و44 درجة من يوم الخميس إلى غاية يوم السبت المقبل، بكل من وزان وتاونات ومولاي يعقوب وفاس والحاجب ومكناس وصفرو وسيدي سليمان والخميسات وسيدي قاسم وبني ملال وخنيفرة وخريبكة والفقيه بن صالح وسطات واليوسفية وقلعة السراغنة والصويرة وشيشاوة ومراكش والرحامنة وتارودانت.

الضرائب: تجديد المساهمة الاجتماعية في سنة 2023 (ليكونوميست)

كان هناك شك حول مصير المساهمة الاجتماعية للتضامن المخطط لها حتى نهاية عام 2022، ولكن تم توضيح الأمر الآن. فقد أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، للتو أنه سيتم تجديد الإجراء بالفعل في قانون المالية لعام 2023. والمعلومة ليست مفاجئة حقا لأن المساهمة الاجتماعية للتضامن، التي تم إقرارها لأول مرة في عام 2013، تم تجديدها بانتظام في السنوات الأخيرة وفقا لقوانين المالية. وبرر الوزير استمرارها برغبة الحكومة في توفير مصدر تمويل لتعميم الحماية الاجتماعية، ومن المقرر الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2025. وهو مشروع سيتطلب ما لا يقل عن 14 مليار درهم وسيتم تمويله، على ما يبدو، من خلال ضريبة التضامن التي جلبت للخزينة 4.44 مليار درهم في عام 2021.

التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم ورسالة نوايا بين المغرب وسنغافورة (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية سنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، أمس الاثنين بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون بموجب المادة 6 من اتفاق باريس، وكذا رسالة نوايا بين وزارتي شؤون خارجية البلدين. وأعرب الجانبان، من خلال مذكرة التفاهم هذه، عن نيتهما التعاون في مجال ائتمان الكربون، في إطار الفقرة الثانية من المادة 6 من اتفاق باريس، وكذا تعزيز التنمية المستدامة والسلامة البيئية. وسيشمل التعاون بين المغرب وسنغافورة، بموجب هذه المذكرة، بالأساس، تبادل المعلومات والخبرات، وأفضل الممارسات والتجارب في مجال ائتمان الكربون، مثل الأطر التنظيمية الوطنية وسياسات التدبير وتطوير أنشطة وموارد التخفيف من غازات الاحتباس الحراري.

هجرة غير شرعية.. إسبانيا وأوروبا عليهما أن يكونا متضامنين مع المغرب (البيان)

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن إسبانيا وأوروبا مطالبتان بإظهار التضامن مع المملكة. وقال بيدرو سانشيز في حديث خص به يومية “إل باييس”، نشر أمس الاثنين، إن البعض “يعتقدون أحيانا بأن دولا مثل المغرب لا تعاني من الهجرة غير الشرعية. يتعين على إسبانيا وأوروبا إظهار التضامن مع المغرب”، في حربه ضد شبكات الهجرة غير الشرعية. وأكد السيد سانشيز أنه “ينبغي الاعتراف بالجهود التي يبذلها المغرب، الذي يعاني أيضا من ضغط الهجرة غير الشرعية”، مشيرا إلى أن “المسؤولين الحقيقيين عن الاعتداء العنيف الذي نفذ الأسبوع الماضي، من قبل مهاجرين ينحدرون من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء ضد السياج الحديدي الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية، هي شبكات المافيا”.

العيون.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مخطط العمل برسم 2023 (لوبنيون)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون، مؤخرا، على مخطط العمل للتنمية البشرية برسم سنة 2023، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 9 ملايين و982 ألفا و334 درهم، لإنجاز مجموعة من المشاريع التنموية. ويتعلق الأمر بسبعة مشاريع في إطار البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي بلغت الكلفة المالية المخصصة له 3 ملايين و892 ألفا و623 درهم، وأربعة مشاريع في إطار البرنامج الثالث الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب باعتماد مالي يقدر بـ 4 ملايين و745 ألفا و718 درهم، وثمانية مشاريع ضمن البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بغلاف مالي يصل إلى مليون و343 ألفا و993 درهم.

(موديز) تثبت تصنيف المغرب الائتماني عند مستوى “Ba1” مع أفق “مستقر” (أوجوردوي لوماروك)

رفعت وكالة التصنيف المالي الأمريكية (موديز) إلى “مستقر” الأفق المرتبط بتصنيف المغرب عند مستوى (Ba1)، مما يشهد على مرونة الاقتصاد الوطني أمام جائحة كوفيد-19 وجودة تدبير المالية العمومية. وذكرت الوكالة الأمريكية، في أحدث تحليلاتها، أن هذا التغيير في الأفق من “السلبي” إلى “المستقر” يعكس انتعاش الناتج الداخلي الخام الفعلي إلى مستويات ما قبل الجائحة وقدرة الحكومة، التي أبانت عليها، في تدبير الأزمة إبان الجائحة. وأوضحت أن “تحسن الأداء في مجال الحكامة يعزز توقعات وكالة (موديز) بأن الحكومة ستكون قادرة على تنفيذ تقويم مالي تدريجي يعمل على استقرار نسبة الدين والحسابات المالية”، مضيفة أن هذا الوضع سيمكن أيضا من الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي أمام مواجهة المغرب صدمة أسعار المواد الغذائية والطاقية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

سنغافورة تشيد بجهود المغرب “الجادة وذات مصداقية” في إطار مخطط الحكم الذاتي (ماروك لوجور)

أشاد وزير الشؤون الخارجية لسنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، أمس الإثنين، بالرباط، بالجهود ” الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. ونوه السيد بالاكريشنان خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجرياها، بالجهود “الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية وضمان السلم والأمن بالمنطقة. وأكد في هذا الصدد “ننخرط في مبادئ الأمم المتحدة والقرارات الأممية” ذات الصلة بملف الصحراء المغربية، وخاصة القرار 2602 ، مشيدا في نفس الوقت بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ستافان دي ميستورا.

مخطط الحكم الذاتي يمنح سلطات تشريعية حصرية لجهة الصحراء (ليبراسيون)

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة برشلونة، خوان جوسيب بالبي، إن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يعطي سلطات تشريعية حصرية لجهة الصحراء، مشيرا إلى أن هذا المخطط يقترح وضع قائمة بمجالات الاختصاص الحصري لكل من الإدارة المركزية والجهة. وأبرز السيد بالبي، في مداخلته خلال ندوة بحثية دولية نظمتها البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة حول موضوع “ضمان نجاح تجارب الحكم الذاتي الترابي: تفويض الاختصاصات التشريعية”، أن السلطة التشريعية للجهة من اختصاص البرلمان الجهوي، الذي يمارس الوظيفة التشريعية باستقلالية تامة، دون تدخل من الحكومة المركزية.

قد يعجبك ايضا
Loading...