وزارة الصحة توجه توصياتها للجهات المعنية بخصوص استخدام لقاح “أسترازينيكا”.

أكادير24 | Agadir24

وزارة الصحة توجه توصياتها للجهات المعنية بخصوص استخدام لقاح “أسترازينيكا”.

وجهت وزارة توصيات خاصة واستباقية بخصوص استخدام لقاح “أسترازينيكا” إلى مركز مكافحة السموم واليقظة الدوائية التابع لقسم الوبائيات ومكافحة الأمراض.

وجاء في التوصيات التي حملتها رسالة موقعة باسم مديرية الأدوية والصيدلة، بتاريخ 6 أبريل 2021، ضرورة قياس ضغط الدم بشكل منهجي قبل التطعيم، خصوصاً لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، مع تذكير المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر بعدم التوقف عن تلقي دوائهم قبل التطعيم، بالإضافة إلى تقديم اللقاح بحذر من خلال حقنة دقيقة، ثم الضغط بقوة على موقع الحقن بدون فرك لمدة دقيقتين على الأقل.

وأوصت الوزارة في رسالتها أيضا بالتأكد من حقن اللقاح في العضلة، مما يمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة، فضلاً عن توفير رعاية خاصة لحالات اضطرابات التخثر وحالات الانصمام التخثري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا 19، الإضافة إلى الاستمرار في المراقبة والتحقق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر بعد التطعيم.

هذا، ودعت ذات الرسالة مهنيي الصحة إلى تعزيز المراقبة عن بُعد، بَعد التطعيم، والتبليغ عند تسجيل حالات سلبية، عبر منصة “يقظة لقاح”، بالإضافة إلى مشاركة البيانات المتعلقة باللقاحات مع المواطنين بشكل دوري.

وتأتي هذه الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في المغرب بعد الجدل العالمي الذي رافق لقاح “أسترازينيكا”، والذي علقت العديد من البلدان الأوروبية استخدامه بعد الاشتباه في علاقته بوفيات ناتجة عن جلطات دموية.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية سبق أن واجهت الاتهامات التي تلاحق لقاح “أسترازينيكا” بالتأكيد على أنه آمن وفعال، داعية البلدان إلى الاستمرار في استخدامه لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

تعليقات
Loading...