هل تتربع الصين على مشروع TGV مراكش-أكادير ؟

1

أكادير24 | Agadir24

تطمح شركة zhong Neng Xuan Zong Industrial (ZN) الصينية إلى التربع على مشروع TGV مراكش – أكادير، وذلك بعد أن راسلت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني بخصوص هذا الموضوع، وفقا لما نقلته صحيفة “ليكونوميست”.

وتسعى الشركة الصينية إلى الدخول في غمار مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط أكادير ومراكش من خلال الدخول في شراكة مع مجموعة Eco Group Holding SA.

أين وصل المشروع الذي أسال لعاب الصين ؟

كان عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، قد أفاد بمجلس المستشارين، بأن مشروع TGV مراكش – أكادير يعرف تقدما متسارعا خاصة على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية.

وأشار ذات الوزير إلى أنه يبحث مع عدد من شركاء المغرب الدوليين سبل تمويل مشروعين لمد الخط السككي فائق السرعة، ليصل بين مدينة القنيطرة ومراكش من جهة، ومراكش بأكادير من جهة أخرى.

وأوضح عمارة، أن العقبة الأساسية أمام هذا المشروع تتمثل في التمويل، حيث تقدر تكلفة الخط الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير ب 50 مليار درهم.

هذا، وكان بلاغ صادر عن المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد سرد معطيات جديدة بخصوص هذا المشروع الذي تنتظره ساكنة الجنوب المغربي، ومنها تقديم المكتب المسؤول عن المشروع النتائج الأولية للدراسة المتعلقة به، والتي تشمل عددا من المكونات سواء التقنية أو الاقتصادية أو البيئية.

الخطاب الملكي دعا إلى التفكير بجدية في المشروع

كان الملك محمد السادس قد دعا، في خطاب الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، إلى التفكير، بكل جدية، في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية، في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق، التي يعمل المغرب على تعزيزها بالطريق السريع، بين أكادير والداخلة.

واعتبر الملك محمد السادس أن “هذا الخط سيساهم في فك العزلة عن المناطق الجنوبية، وفي النهوض بالتنمية، وتحريك الاقتصاد، لا سيما في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية”.

وشدد الملك، في الخطاب ذاته، على أن “هذا الخط سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضا في جميع المناطق المجاورة”، مبرزا أن “جهة سوس – ماسة يجب أن تكون مركزا اقتصاديا، يربط شمال المغرب بجنوبه، من طنجة شمالا، ووجدة شرقا، إلى أقاليمنا الصحراوية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يخطط⁩ مستقبلا في إطار برنامج المخطط السككي 2040 لإنجاز مشاريع ضخمة ستنضاف إلى ربط مراكش و أكادير بخط القطار فائق السرعة المنطلق من طنجة.

تعليقات
Loading...