Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

نصائح لقضاء عيد أضحى صحي وتجنب مشاكل الهضم

أكادير24 | Agadir24

 

لا يفصلنا عن عيد الأضحى المبارك سوى يوم واحد، ومعلوم أنه عيد يتميز بعاداته الغذائية الخاصة، ومنها تناول الوجبات الممتلئة بالسعرات الحرارية والحلويات والمشروبات الغازية، الأمر الذي قد يؤدي للعديد من المشاكل الصحية مثل السمنة وعسر الهضم.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، أوضح الدكتور رائد بركات، اختصاصي التغذية في مؤسسة حمد الطبية في قطر، أن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب تناول الطعام خلال فترة العيد قد تنجم عنه الكثير من العوارض الصحية، مثل التلبك المعوي وآلام المعدة والأمعاء فضلا عن حالات التسمم الغذائي.

وتبعا لذلك، قدم الدكتور بركات العديد من النصائح والإرشادات لتلافي المشاكل سالفة الذكر، والتي سنجملها في المقال التالي.

تجنب تناول هذه الأطعمة

ينصح الدكتور رائد بتجنب تناول الحلويات والسكريات صباح يوم العيد، تفاديا لإرباك الجهاز الهضمي وحدوث التلبكات المعوية، كما ينصح بتجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة والتي تسبب عسر الهضم مثل الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والخضراوات والفواكه غير مكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة.

الاكتفاء بنوع واحد من الطعام

من أجل الاستمتاع بالمأكولات الشعبية التي تتميز بها البلدان العربية في عيد الأضحى مع الحفاظ على الوزن وعدم التعرض لأي مشاكل صحية، ينصح الدكتور بركات بالاكتفاء بنوعٍ واحد في الوجبة، أو تناول كميات قليلة من كل وجبة مع إعدادها بطرق صحية، وذلك عن طريق تقليل نسبة الدهون (الزبدة والسمن) أو استبدالها بزيت الزيتون وبكميات قليلة أيضا.

نصائح أخرى

ينصح الدكتور بركات بإزالة جميع الشحوم من اللحوم قبل طبخها، مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء، والتقليل من الملح قدر الإمكان، إلى جانب التقليل من استخدام صفار البيض في تحضير الأكلات نظرا لاحتوائه على كمية عالية من الكوليسترول والدهون.

وفي سياق متصل، يوصي ذات الدكتور باستخدام الحليب قليل الدسم والطحين الأسمر، إلى جانب الحرص على تناول الكميات المناسبة والكافية من المياه على مدار اليوم لمساعدة الجسم على أداء وظائفه البيولوجية وتجنب حالات الإمساك.

هذا، ويشدد الدكتور بركات على ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية، ذلك أنها تسبب سوء الهضم واضطرابات في المعدة.

ممارسة الرياضة

يجب أن يتزامن الالتزام بالنصائح سالفة الذكر بممارسة التمارين الرياضية أيام عيد الأضحى لمدة زمنية تتراوح بين ساعة إلى ساعة ونصف يوميا، وذلك من أجل تجنب اكتساب الوزن الزائد.

وإلى جانب ذلك، يجب على ذوي الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم الحرص عند تناول الوجبات التقليدية خلال فترة العيد، وعدم الإفراط في تناول الملح والسكريات والنشويات، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية، والتقليل من الكافيين، إلى جانب الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة على مدار اليوم.

قد يعجبك ايضا
Loading...