Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

ملخص الأخبار و الأحداث التي ميزت اليوم الأحد 1 يناير 2023 بجهة سوس ماسة من موقع أكادير 24

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي أبرز الأحداث والوقائع التي عرفتها جهة سوس ماسة اليوم الأحد فاتح يناير 2023:

[ez-toc]

 

أكادير .. رفاق لشكر بالمجلس الجماعي يثيرون ملاحظاتهم بخصوص برنامج عمل الجماعة 2023 _ 2027.

عبداللطيف الكامل

أثار رفاق إدريس لشكر بالمجلس الجماعي لمدينة أكادير ملاحظاتهم بخصوص برنامج عمل الجماعة 2023 _ 2027.

في هذا السياق، و في تدخلها أثناء مناقشة برنامج الجماعة الترابية لمدينة أكادير، في الدورة الإستئنائية المنعقدة صباح يوم الجمعة 30 دجنبر2022، والتي ترأسها شخصيا عزيز أخنوش، نبهت رجاء مسو عضوة المجلس الجماعي من الفريق الإشتراكي مكتب المجلس إلى أن البرنامج المقدم للتصويت والمصادقة عليه برسم سنتي 2023/2027، عليه أن يستجيب لكافة انتظارات ساكنة المدينة وينسجم مع كل توصيات اللقاءات التشاورية والتشخيص التشاركي الذي أجرته سابقا الجماعة مع ساكنة أحياء المدينة.

وركزت عضوة المجلس في تدخلها على أربع ملاحظات مهمة تضمنها البرنامج،من أبرزها عدم التدقيق في تنزيل وإنجاز مشروع لطالما انتظرته الساكنة بفارغ الصبر لتطهيرأحياء المدينة من الكلاب الضالة المنتشرة في كل مكان مشوهة وخادشة لصورة وسمعة المدينة سياحيا، وهي تلحق أضرارا مختلفة بصحة المواطنين، خاصة أن البرنامج أشار فقط إلى رعاية الكلاب الضالة ولم يتطرق لمشروع إحداث ملجأ خاص لهذه الكلاب بأنزا مع العلم أن ساكنة هذا الحي لم توافق على إحداثه بمنطقتها.

كما نبهت المجلس إلى كون البرنامج تضمن مشاريع هي من اختصاصات مجالس أخرى ولذلك تساءلت ما إذا كان هناك تنسيق مسبق بين المجلس الجماعي والمجلسين الإقليمي والجهوي من باب الإلتقائية والإنسجام مع الأهداف المسطرة في برنامج مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لأكاديرإداوتنان، موضحة في هذا الصدد أن برنامج جماعة مدينة أكَاديرالمقدم حاليا للمصادقة عليه، تضمن بعض المشاريع التي هي من الإختصاصات الذاتية للمجلسين الإقليمي والجهوي مما يطرح معه سؤال وجيه هو:

هل من تنسيق مسبق والتقائية وانسجام بين برنامج المجلس الجماعي وبرامج المجالس المنتخبة الأخرى؟ وهل تم التنسيق بين مكاتب هذه المؤسسات المنتخبة قبل وضع هذه البرامج حتى يعرف الجميع مدى التزام كل مجلس على حدة بالتمويل والإنجاز للمشاريع التي تضمنها البرنامج وحتى يضع عمل المجلس الجماعي لأكادير في السكة الصحيحة؟.

ومن جهة أخرى طالبت عضوة المجلس الجماعي رجاء مسو بعدم إغلاق ملعب رفقي بحي أنزا لكون الملعب الوحيد الذي يأتي إليه أطفال وشباب من حي أنزا السفلى وأنزا العليا (تدارت)،ومن جماعات ترابية مجاورة مثل أورير وتغازوت.

وبالتالي فإغلاقه وتحويله إلى مشروع استثماري،سيلحق أضرارا كبيرة بالشباب والأطفال والجمعيات الرياضية التي هي في أمس الحاجة إلى هذا الملعب الوحيد ولهذه الأسباب التمست من مكتب المجلس العدول على فكرة الإغلاق لأن الإستثمار في البشر أحيانا أحسن من الإستثمارفي الحجر.

وختمت تدخلها القيم بانتقاد النائب الأول للرئيس الذي شكر في كلمته فرق الأغلبية داخل قبة البرلمان لترافع على مدينة أكادير،ونبهت عضوة المجلس إلى أن هذا الترافع لم تقم به الأغلبية وحدها بل أيضا المعارضة وخاصة الفريق الإشتراكي الذي ما فتئ يترافع دوما عن مشاكل مدينة أكَادير،وينقل انتظارات وانشغالات الساكنة إلى قبة البرلمان،كما فعلت وتفعل إلى الآن عضوة الفريق الإشتراكي بمجلس النواب المنحدرة من جهة سوس ماسة.

 

تارودانت .. عناصر الدرك الملكي في ليلة بيضاء لتأمين ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2023

 

بالتزامن مع رأس السنة الميلادية، شنت مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي بتارودانت مدعومة بالمركز القضائي التابع لسرية تارودانت إلى وقت متأخر من صبيحة اليوم الأحد فاتح يناير 2023، وطيلة الأيام الماضية حملات أمنية تطهيرية وُصفت بـ”الواسعة” و”غير المسبوقة”، أسفرت عن اعتقال عدد من الأشخاص الضالعين في قضايا جنحية أو جنائية مختلفة؛ من ضمنها الاتجار في الممنوعات، والتلبس بحيازة أسلحة بيضاء، والسرقة والسكر العلني والفساد.

وحسب مصادر أكادير24، فإن هذه العمليات تدخل في إطار الحملات التمشيطية الأمنية المتواصلة التي تقوم بها عناصر الدرك الملكي بتارودانت، كعمل إستباقي لمحاربة الشوائب الأمنية المتعلقة بإحتفالات رأس السنة، خصوصا وأن المنطقة كانت في السنوات الماضية ملاذا آمنا لعدد من الجانحين الذين يختارون الإبتعاد عن المدينة لتفريغ مكبوتاتهم.

وفي هذا السياق، عرفت منطقة نفوذ درك تارودانت في الآونة الاخيرة، إنزالا أمنيا مكثفا، لعناصر الدرك الملكي تحت الاشراف الفعلي لقائد المركز، من أجل تجفيف جميع منابع الإجرام ومحاربة المروجين وكل الظواهر الإجرامية التي شملت العديد من الدواوير والنقط السوداء التابعة لنفوذ تراب المركز المذكور، ضد كل السلوكات الإنحرافية، وتطهيرها من العناصر الإجرامية.

وأضافت ذات المصادر، أن هذه العمليات الإستباقية مكنت خلال فترة وجيزة من توقيف عدد مهم من الجانحين متلبسين بأفعال غير قانونية، بالإضافة إلى إعتقال عدد من المبحوث عنهم في قضايا مختلفة، مع تسجيل العشرات من المخالفات المتعلقة بالسير والجولان وكذا المخالفات المتعلقة بعدم إحترام الإجراءات الإحترازية لمحاربة فيروس كورونا.

وفي هذا الإطار، استحسن المواطنون وفق تصريحات متفرقة لأكادير24، العمل الجبار والمحمود الذي تقوم به عناصر الدرك الملكي بنفوذ المركز، مؤكدين أن الإنزال الأمني يعتبر خطوة محمودة واستباقية لتأمين المنطقة وتطهيرها من الجريمة، للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وحماية لممتلكاتهم ووضع حد للسلوكات المشبوهة والتصدي للجريمة بكل أنواعها. مطالبين في الوقت نفسه بإستمرارها.

 

الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة سوس ماسة تعقد دورة تكوينية حول آلية المصاحبة و التكوين عبر الممارسة .

 

تنفيذا للمخطط الجهوي للتكوين المستمر لسنة 2022 وخاصة المشروع رقم 9 المتعلق بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة دورة تكوينية حول آلية المصاحبة التربوية عبر الممارسة لفائدة السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة المصاحبين عبر الجهة. وذلك أيام 27 و28 و29 دجنبر 2022، بالمركز الجهوي للتكوين المستمر محمد الزرقطوني أكادير.

واستفاد من هذه الدورة حوالي 109 أستاذة وأستاذا مصاحبا من جميع المديريات الإقليمية الستة بالجهة، بحضور السيد عبد المجيد السهل رئيس قسم تدبير الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، مرحبا بالجميع ومؤكدا على الدور المهم للمصاحبة التربوية في تنزيل المستجدات التربوية ومشاريع القانون الإطار وبرامج الإصلاح التربوية وخارطة الطريق 2022-2026.

وقد أشرف على تأطير المستفيدين من هذه الدورة التكوينية السيدات والسادة أستاذات وأساتذة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالجهة؛ لمياء فارس- المختار النواري-زينب بنشتيوي-عبد الهادي ببانو -عبد الرحمان يكوتي.

المشاركون استفادوا من عدة عروض نظرية وورشات تطبيقية حول مشروع المصاحبة التربوية عبر الممارسة وموقعه ضمن سيرورة الإصلاح، وتم إمدادهم بعدة تكوين مفصلة للتنزيل الميداني الفعال لآلية المصاحبة عبر الممارسة.

وتثمينا لسيرورة المصاحبة التربوية بجهة سوس ماسة وبناء على مخرجات الدورة التكوينية رفع الأساتذة المصاحبون عدة توصيات تهم تجويد آلية المصاحبة التربوية بجهة سوس ماسة وتفعيلها أحسن تفعيل.

 

أكادير .. وصول الطائرتين اللتين ستتحولان إلى مطعم ومقهى بقلب مركز سياحي راقي (+فيديو).

 

وصلت الطائرتان اللتان ستتحولان إلى مطعم ومقهى إلى مدينة أكادير اليوم الأحد فاتح يناير 2023.

هذا، و من المرتقب أن يتم الشروع في تركيب الطائرتين انطلاقاً من الأسبوع القادم ليتعزز بهما المشهد الترفيهي لمدينة أكادير.
و من المتوقع أن يتم تحويل الطائرتين إلى مطعم ومقهى بقلب مركز سياحي راقي بمواصفات عالمية.

في هذا السياق، قامت شركة تركية متخصصة بتصنيع الأبنية مسبقة الصنع لطائرتي ركاب إلى المغرب عن طريق البحر بعد تفكيكهما، لتحويلهما إلى مطعم ومقهى.

و سبق لصاحب الشركة العاملة في ولاية قونية وسط تركيا، علي سيزغين، أن قال :” إنهم أشرفوا على تنفيذ مشاريع متنوعة على أراضي المغرب في قطاع البناء، مؤكدا بأن الشركة بدأت ببناء مركز سياحي في مدينة أكادير، يتضمن مطعمًا ومقهى وملهى مائي وتلفريك.

المتحدث نفسه، أكد بأن الشركة اشترت طائرتي ركاب من شركتين بعد انتهاء مسيرتهما في التحليق ثم أعادت تصميم أحدهما بشكل مطعم، والآخر بشكل مقهى.
هذا، و قال مدير الشركة المذكورة، بأن الطائرتين نقلتا من إسطنبول إلى المغرب خلال 20 يومًا، وستكونان جزءا من مشروع المركز السياحي الذي تقوم الشركة ببنائه في أكادير ما سيساهم في تنمية القطاع السياحي بقلب مدينة الانبعاث .

 

 

هذه هي لائحة صيدليات الحراسة، بأكادير، إنزكان، أيت ملول و تكوين ، من السبت 31 دجنبر2022 الى السبت07يناير 2023

 

 

خطة إمرابظن توقع على النجاح .. أكادير تنهي احتفالاتها بالسنة الجديدة من دون وقوع حوادث إجرامية مؤثرة.

 

وقعت خطة مصطفى إمرابظن، والي أمن أكادير، لتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة 2023 على النجاح على خلفية عدم تسجيل حوادث إجرامية مؤثرة.

 

ميلاد سنة جديدة بدون حوادث إجرامية مؤثرة

هذا، و من خلال تتبع موقع أكادير 24 للوضع الأمني ليلة امس بمناسبة رأس السنة، اتضح بالملموس بأن الاوضاع كانت تحت السيطرة بشكل كبير و لم تسجل اية أحداث إجرامية بارزة و مؤثرة، باستثناء بعض الحوادث المحدودة و البسيطة.
وجاءت هذه السيطرة الأمنية بفعل المجهودات الأمنية الكبيرة لمصالح الأمن بأكادير ، بقيادة والي الامن مصطفى إمرابظن و بتنسيق مع مختلف عناصر الشرطة القضائية و القوات المساعدة و مختلف الفرق الأمنية بمختلف أنواعها و تخصصاتها.

خطة مسبقة لتجفيف منابع الإجرام.

هذا، و مكنت مختلف الحملات الأمنية من تجفيف منابع المخدرات، و توقيف مجموعة كبيرة من المبحوث عنهم وأفراد العصابات، ما ساهم في تهيئة الاجواء للاحتفال في ظروف آمنة هذه السنة، و تسبب بالتالي في تراجع المظاهر الغير قانونية والمخالفات وحالات السكر و العربدة والحوادث المميتة مقارنة مع السنوات الماضية.
هذا الوضع آثار استحسان المواطنين بمدينة أكادير و زوارها، آملين استمرار عاصمة الانبعاث في أجواء آمنة عنوانها الاستقرار و الأمان.

إمرابظن .. جاهزية المصالح الأمنية لتوفير الأجواء الآمنة للاحتفال.

وسبق لمصطفى إمرابظن، والي أمن أكادير، أن اكد جاهزية المصالح الأمنية لتوفير الأجواء الآمنة للاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة في أحسن الظروف وضمان أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، مبرزا أنه تم لهذه الغاية تعبئة كافة الموارد البشرية والوسائل اللوجيستية اللازمة.

وكشف والي الأمن، خلال اللقاء المخصص لاستعراض التشكيلات المشاركة في الترتيبات الأمنية المتخذة، عن المحاور الكبرى للمخطط الأمني المعتمد بهذه المناسبة، والذي يروم تعزيز التواجد الأمني بمختلف قطاعات المدينة لتأمين انسيابية السير بمختلف المحاور من جهة، وصون أمن المواطنين وممتلكاتهم والوقاية من وقوع حوادث إجرامية ماسة بالأشخاص والممتلكات مع ضمان الأمن والنظام العام، من جهة ثانية.

الخطة الأمنية المعتمدة ترتكز على تشديد المراقبة.

وأوضح المسؤول الأمني المذكور أن الخطة الأمنية المعتمدة ترتكز أيضا على تشديد المراقبة بالمؤسسات الفندقية والمطاعم ومختلف المواقع السياحية التي ستحتضن الاحتفالات، ولاسيما الشريط الساحلي، وكذا تكثيف التواجد الأمني بالوسط الحضري للمدينة، عبر تعزيز دور الفرقة السياحية وتنصيب دوريات ثابتة وأخرى متحركة، مع إقامة سدود قضائية ونقط للمراقبة بمختلف المحاور بهدف التحقق من هويات الأشخاص ومراقبة المركبات.

 تعبئة كافة الموارد البشرية الكفيلة بتنزيل المخطط الأمني.

وأشار والي الأمن أنه تمت تعبئة كافة الموارد البشرية الكفيلة بتنزيل المخطط الأمني، حيث تم تجنيد مختلف المكونات الأمنية وتدعيم الفرق الميدانية للأمن العمومي والشرطة القضائية بتعزيزات إضافية، فضلا عن تسخير الوسائل اللوجيستية اللازمة، من مركبات ومعدات التدخل، وباقي الوسائل من أجهزة الرصد، الفرق السينوتقنية، وحدات التنقيط الآني، ومركبات مزودة بكاميرات المراقبة وغيرها.

أحياء المدينة حضيت بدورها بترتيبات هامة.

وبالموازاة مع الترتيبات التي تم اعتمادها على مستوى الحضري والقطاع السياحي، أكد المسؤول الأمني سالف الذكر أن باقي أحياء المدينة حضيت بدورها بترتيبات هامة، حيث تم دعم دوائر الشرطة بأعداد كافية من شرطة الزي والنجدات والدراجين إلى جانب فرق الشرطة القضائية، بغية خلق تغطية فعالة وشاملة بما يسمح بتعزيز الشعور بالأمن لدى الساكنة وكذا محاربة كافة أشكال الجريمة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.