كيفية صرف التعويضات عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية.

أكادير 24

صادق عليه المجلس الحكومي، مؤخرا، على القرار الذي يقضي بصرف تعويضات عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وصدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يتعلق بشروط وكيفيات صرف تعويض عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال و موانئ المملكة المغربية.

ووفق نص القرار، فإن كل مسافر مغربي مقيم بالخارج سيستفيد من التعويض عن التنقل عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وايطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية موضوع المرسوم، بالنسبة للتذاكر التي يفوف ثمنها التعرفة المرجعية التي تحددها مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

ويتعين على الراغب في الاستفادة من هذا التعويض إدخال جميع البيانات المتعلقة به، وكذا الوثائق التي تثبت أحقيته في التعويض والمنصوص عليها في المادة الثانية أدناه عبر البوابة الإلكترونية المحدثة لهذا الغرض من طرف المديرية السالفة الذكر.

وبحسب القرار نفسه، فإن المعنيين بالأمر، ملزمين بتقديم وثائق تثبت الأحقية في التعويض، وهي : جواز السفر مغربي أو بطاقة التعريف الوطنية (وعند الاقتضاء وثيقة رسمية تثبت الجنسية المغربية)، وكذا وثيقة رسمية تثبت الإقامة بالخارج، وتذكرة السفر ذهابا وإيابا، ووثيقة رسمية تثبت الوصاية بالنسبة للمستفيد القاصر.

وأوضح القرار أن هذا التعويض يستفيد منه “ولمرة واحدة المسافرون عبر البحر الوافدون على الديار المغربية ذهابا وإيابا خلال الفترة الممتدة من 15 يوليو 2021 إلى 30 ستنبر 2021″، وتحتسب قيمة التعويض على أساس ثمن تذاكر السفر ويستثنی من هذه العملية المسافرون مجانا.

المادة الخامس من القرار، تنص على أن هذا التعويض سيتم صرفه للمستفيدين المستوفين للشروط المذكورة، عن طريق تحويلات بالدرهم في الحسابات البنكية المغربية أو أي طريقة بديلة تحددها مديرية الملاحة التجارية.

وتعليقا على القرار، قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، عبد القادر اعمارة، إن هذا القرار المشترك يأتي بعد صدور منذ بضعة أيام لمرسوم الحكومة الذي أقر التعويض المذكور.

وأفاد الوزير عبد القادر اعمارة، في تدوينة على صفحته بالفيسبوك، أنه سيصدر قريبا بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، سيشرح بالتفصيل كيفية إشتغال المنصة الرقمية التي ستحدث لهذ الغرض، أي صرف تعويض عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية.

وكان مجلس الحكومة صادق، بتاريخ 17 يونيو الماضي، على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وذكر بلاغ للمجلس الحكومي أن مشروع هذا المرسوم، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية، وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.

تعليقات
Loading...