Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

على غرار أكادير.. الهدم يطال مجددا فيلات في ملكية شخصيات نافذة

أكادير24 | Agadir24

أصدر والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، تعليماته لكل من قائد الجماعة والملحقة الإدارية الحي الجديد بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، من أجل هدم مجموعة من “الفيلات” العشوائية، التي تعود ملكيتها لشخصيات نافذة.

وذكرت مصادر إعلامية متطابقة أن هذه التعليمات صدرت بعد انتشار البناء العشوائي بجماعة تسلطانت، والتي تشهد استيلاءات بالجملة على أراضٍ فلاحية في ملكية الدولة من طرف بعض السماسرة والمضاربين.

ذات المصادر أكدت أن هذه الخروقات عجلت بدخول وزارة الداخلية على الخط، حيث أعطت تعليماتها من أجل إعداد التقارير اللازمة واتخاذ الإجراءات المترتبة عنها، بما في ذلك إجراء الهدم.

التقارير المذكورة كشفت عن خروقات جمة، حسب المصادر سالفة الذكر، حيث تبين أن شخصيات معروفة في مجال السياسة والمال والأعمال تملك منازل و”فيلات” شيدت بطريقة عشوائية وفي إخلال تام بقوانين التعمير، وهو ما أعقبه هدم البعض منها.

وأكدت المصادر نفسها أن الوالي قسي لحلو توصل بتقارير أخرى تكشف الانتقائية في عملية الهدم، وهو ما جعله يصدر تعليماته الصارمة بهدم جميع “الفيلات” التي لا تتوفر على الرخص المطلوبة، ولم تحترم مساطر وإجراءات البناء.

يذكر أن مدينة أكادير كانت قد عاشت سيناريو مماثلا قبل سنوات، حيث طالت آلة الهدم فيلات فاخرة شيدت بالمنطقة السياحية «تغازوت باي»، والتي تبين أنها تندرج ضمن مشروع لمجموعة Su Partners، التي تضم ضمن إحدى أهم شركاتها Akwa Group، التي تعود ملكيتها لعزيز أخنوش، رئيس الحكومة الحالي.

وتم إيقاف المشروع المذكور بأوامر ملكية، لمخالفته تصميمه الأصلي، حيث إن المخالفات موضوع محضر المعاينة الذي قامت به وزارة الداخلية في شخص قائد قيادة تغازوت، شكلت إخلالا خطيرا بضوابط التعمير.

قد يعجبك ايضا
Loading...