الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

علامات تشير إلى إصابة الطفل بمتلازمة فرط الحركة وقلة التركيز.. تعرف عليها

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت مجلة “إلتيرن” (Eltern) الألمانية أن ‫المؤشرات الأولية الدالة على الإصابة بمتلازمة فرط الحركة وقلة التركيز ‫يمكن أن تظهر لدى الأطفال مبكرا، في عمر ما قبل المدرسة على سبيل المثال.

‫في هذا السياق، أوصت المجلة التي تعنى بشؤون الأسرة، الآباء والأمهات بمراقبة سلوك أطفالهم الصغار ‫بعناية شديدة، من أجل الوقوف عند أي علامات أو تصرفات قد تكون دالة على إصابة أحدهم بفرط الحركة وقلة التركيز.

وأوضحت المجلة أن من أعراض إصابة الطفل بهذه ‫المتلازمة هو الحركة الزائدة والنفور من أداء الأنشطة التي تستلزم ‫التركيز والانتباه لمدة تزيد على دقيقة أو دقيقتين.

‫ومن الأعراض الأخرى، حسب المجلة، عدم الشعور بالرهبة من أي شيء، الأمر الذي قد يدفع ‫الطفل إلى الإتيان بسلوكيات تعرضه للخطر، إضافة إلى سلوكه العدواني ‫تجاه أقرانه أثناء اللعب معهم مثلا.

ما هو السبب في متلازمة فرط الحركة وقلة التركيز ؟

‫غالبا ما تكون متلازمة فرط الحركة وقلة التركيز ناجمة عن اضطراب يحدث في حجم ما يُعرف باسم “النواة المذنّبة” (Caudate nucleus) بحيث تكون أصغر من حجمها الطبيعي لدى ‫بعض الأطفال.

هذا، وتعد النواة ‫المذنّبة أحد أجزاء المخ المسؤولة عن عدة أشياء، من بينها التحكم في ‫الحركة واللغة وكذلك التعلم.

‫ويمكن علاج متلازمة فرط الحركة وقلة التركيز بواسطة الأدوية النفسية ‫والعلاج السلوكي والعلاج النفسي إلى جانب الدعم الأسري.

الكشف المبكر

‫شددت مجلة “إلتيرن” على ضرورة اكتشاف إصابة الطفل بهذه المتلازمة ‫مبكرا، للحيلولة دون وقوعه في الإخفاق في حياته التعليمية والشخصية ‫والوظيفية لاحقا.

‫وأوضحت “إلتيرن” أن الأطفال المصابين بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة ‫يعانون من اضطراب في نمو المخ، مشيرة إلى أن الإصابة بهذه المتلازمة ‫راجع بالأساس إلى العوامل البيولوجية والوراثية، التي يظل الطفل حاملا ‫لها طوال حياته.

الرياضة قد تساعد على التحكم في الوضع

قال طبيب الأطفال الألماني كلاوس سكرودتسكي أن المؤشرات الأولية الدالة على الإصابة بمتلازمة فرط الحركة وقلة التركيز يُمكن أن تظهر لدى الأطفال مبكرا في عمر ما قبل المدرسة، وهو ما يجعل الآباء قادرين على ملاحظتها، كونهم يقضون معظم اليوم مع أطفالهم خلال هذه الفترة.

ونصح الطبيب بضرورة ممارسة الأطفال الذين يعانون من المتلازمة الرياضة قبل بدء يومهم، من أجل زيادة التركيز والانتباه.

واستحضر الطبيب سكرودتسكي في حديثه لمجلة “إلتيرن” نتائج دراسة أميركية حديثة خلصت إلى أن‬ الأطفال الذين مارسوا الرياضة لمدة نصف ساعة قبل‬ ‫بدء يومهم في المدرسة زاد تركيزهم وانتباههم، وتمكنوا‬ ‫من القراءة وإجراء العمليات الحسابية على نحو أفضل.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.