صحف: اتهام قابض جمركي باختلاسات فاقت أزيد من 4 ملايير، و غضب من حصول شركة على 9 مليارات دفعة واحدة.

أكادير24

مستهل قراءة رصيف الصحافة الثلاثاء من “أخبار اليوم” وحديثها عن نجاح شركة الخطوط الملكية المغربية، المشتهرة اختصارا بـ”لارام”، في إثارة غضب الدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بالمغرب.

أبرز الشكاوى جاءت من طوماس ريلي، سفير بريطانيا في الرباط، الذي ندد بالتواصل الضعيف للناقل الجوي المغربي بعدما تحولت رحلة استقلها إلى عذاب حقيقي، مفردا لذلك تغريدات عدة على “تويتر”.

وقال سفير المملكة المتحدة إنه كان رفقة أسرته في تنقل لحضور عيد الميلاد الثمانين لوالدته، في لندن، غير أن طائرة “لارام” تأخرت ساعتين عن وقت الإقلاع، دون توضيح السبب أو الاعتذار للزبناء.

ووفق “أخبار اليوم” فإن طوماس ريلي أضاف، في الخرجات الغاضبة على موقع التواصل الاجتماعي، أن العودة عرفت استمرار المعاناة بإلغاء الرحلة، ولم يجد في المطار أي مسؤول من “لارام” أو معلومة عن الرحلة الجديدة.

في الخبر الرياضي، أورد المنبر نفسه أن فريق الرجاء البيضاوي ضخ في خزينته 500 مليون سنتيم بعد بلوغه نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية البطلة، وذلك عقب تخطي مولودية الجزائر في الربع.

“أخبار اليوم” تطرقت، أيضا، إلى ما كشفته صابرين موح، مندوبة الحكومة الإسبانية في ثغر مليلية المحتل، بخصوص عدد المتنقلين بين هذه المدينة وإقليم الناظور المحيط بها.

وقالت المسؤولة إن كل معبر حدودي لمليلية يعرف دخول وخروج 12 ألف شخص يوميا، أي إن المعابر الثلاثة تعرف تحرك ما بين 35 و36 ألفا كل يوم، فضلا عن 4000 مركبة يتم رصدها ببني انصار وفرخانة و”باريو تشينو”.

صابرين موح شددت على أن التعرف على العابرين أصبح ممكنا بفضل كاميرات التعرف على الوجوه التي جرى تثبيتها أخيرا، تفعيلا لمشروع “الحدود الذكية” وما أفضى إليه من خلق لبنك معلومات يسجل فيه الممنوعون.

بـ”المساء” اتهامات لوزارة الصحة تهم تفويت صفقتين بقيمة 16 مليارا لشركة واحدة، بينما 6 شركات احتجت على ما سمته “خرق مبدأ المنافسة الشريفة في تفويت الصفقة العمومية”.

وغضب المتنافسون من حصول شركة على 9 مليارات في الدفعة الأولى من مشروع تجهيز المركز الاستشفائي في طنجة، وتستعد للحصول على 7 مليارات في الدفعة الثانية من المشروع ذاته.

وقالت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، إن هناك تجاوزات في تدبير بعض الصفقات المتعلقة بالتجهزيات الطبية الثقيلة لتوجيهها إلى شركة معينة، عبر التأثير المباشر على المواصفات التقنية ودون إشراك المعنيين من المهندسين ورؤساء المصالح الطبية المسؤولين عن التسليم والاستعمال.

“المساء” أكدت توصل فرق خاصة في الدرك الملكي بمروحيتين جديدتين للتدخل والإنقاذ من طراز “إيرباص H125″، وافدتين من فرنسا، وهي التي تسلمت قبل شهور 5 طائرات مروحية سويسرية من طراز EC145.

المروحيات الحديثة التي توصل بها الجهاز العسكري الأول في المملكة متعددة المهام، إذ يمكن استخدامها في عمليات البحث والإنقاذ والتكوين والنقل، ويمكن للدركيين استعمالها خلال التدخلات الأمنية بفضل تسليحها بمدفع رشاش.

وفي الورقية عينها نقرأ أن أصواتا بدأت ترتفع من أجل تحويل مسار صندوق التجهيز الجماعي، إذ تطالب بتحويله إلى بنك حقيقي للتنمية المحلية ليساهم في إنجاز مشاريع بالجماعات الترابية.

ويرى المطالبون بهذه النقلة أن صندوق التجهيز الجماعي، وبينهم عمدة مدينة الدار البيضاء، لا بد له أن يحاول مواكبة التحولات التي تعرفها المملكة، خاصة ما يرتبط بالمستويات الجهوية.

الختم من “الأحداث المغربية” التي تناولت افتتاح غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بمراكش أولى جلسات محاكمة القابض الجهوي لمصلحة الجمارك، المتابع في حالة اعتقال من أجل اختلاس أموال عمومية وخيانة الأمانة.

وكان المعني بالمحاكمة فر صوب الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط، قبل انكشاف أمره، وبقي متواريا عن الأنظار رغم تطويق تحركاته بمذكرة بحث دولية؛ لكنه وقع في قبضة الشرطة الهولندية التي سلمته إلى المغرب.

ويتضمن صك اتهام القابض الجمركي الجهوي قرائن عن اختلاسات طالت أزيد من 4 ملايير سنتيم، تم تحريف مسارها من خزينة المصلحة صوب وجهة وحده يعلم أسرارها وخباياها، وفق “الأحداث المغربية”.

هسبريس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: