Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

روسيا تطلق رسائل إيجابية، و تؤكد انفتاحها على مختلف دول العالم لتسوية الأزمة مع أوكرانيا.

أكادير24 | Agadir24

 

أطلقت روسيا رسائل إيجابية، بعدما أكدت انفتاحها على مختلف دول العالم لتسوية الأزمة مع أوكرانيا

في هذا السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده تظل منفتحة على الدول العربية وعلى مختلف الدول في العالم للتوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للازمة الدائرة مع أوكرانيا.

وعبر لافروف في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الأحد بالقاهرة ، عن تقديره لموقف الدول العربية “المتوازن والمسؤول” من الأزمة الروسية الأوكرانية.

هذا، واستعرض رئيس الدبلوماسية الروسية الأسباب التي دفعت بلاده لشن الحرب على أوكرانيا، ولخصها في “إهمال المخاوف المشروعة لروسيا بشأن أمنها بدءا من توسع حلف شمال الأطلسي، فضلا عن حشد الدول التي كانت أعضاء سابقة في الاتحاد السوفيتي من بينها أوكرانيا لكي تنضم إلى الناتو”.

وفي سياق متصل، ذكر لافروف بأهمية العلاقات الروسية العربية، وقال بهذا الشأن “اتفقنا مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط على أن نبني على ما تحقق من إنجاز، ونحدد خططا إضافية يمكن من خلالها تعزيز العلاقات المشتركة في شتى المجالات المختلفة؛ مثل الثقافة والتعليم والاستثمار والتعاون فيما يتعلق بالمسائل الدولية”.

و أضاف المتحدث نفسه، بأنه يتم حاليا التخطيط لعقد اجتماع سادس لمنتدى التعاون العربي – الروسي على مستوى وزراء الخارجية في أقرب وقت ممكن.

و أكد بأن هناك تطلعا من الجانبين العربي والروسي لزيادة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وذلك بعد رفع التبادل التجاري البيني إلى 20 مليار دولار. ووصل وزير الخارجية الروسي في وقت سابق اليوم للقاهرة، في مستهل جولة إفريقية ستشمل أيضا إثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو.

قد يعجبك ايضا
Loading...