Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تزنيت :  أضرار “مقلع” و الطريق السريع “تزنيت-الداخلة” تخرج مواطنين للاحتجاج.

أكادير24 | Agadir24

 

تزنيت :  أضرار “مقلع” و الطريق السريع “تزنيت-الداخلة” تخرج مواطنين للاحتجاج.

احتجت ساكنة دوار “ادعلي اوبلا” و دوار “ادبوهرية” بجماعة “سيدي بوعبداللي”، بإقليم تزنيت، أمام المقلع الذي يتواجد بين الحدود التابعة لإقليمي تزنيت وسيدي إفني.

وأوضحت الساكنة أن “بعض الدواوير لحقها حيف كبير بسبب عدم إحداث قناطر لفك العزلة عنها، رغم الشكايات المتكررة، فضلا عن الأضرار التي يسببها المقلع السالف الذكر، حيث يطرح الكثير من الغبار الذي يتجه مباشرة إلى منازل الساكنة بسبب الرياح القوية، إضافة إلى أن صناعة الزفت التي تتم بهذا المقلع تتسبب في انبعاث روائح كريهة تزكم أنوف الكثيرين”.

وأكد المتضررون أنهم “حرموا دون وجه حق من معبر أو قنطرة تسمح للعربات والأشخاص بالمرور وتمكنهم من الولوج السلس إلى أراضيهم و ممتلكاتهم ومزارعهم، الأمر الذي تسبب في عزل العديد منهم وحرمانهم من قضاء الأغراض الإدارية أو الوصول للمدارس المجاورة أو الذهاب إلى مستوصف الجماعة”.

وبالإضافة إلى ذلك، أكدت مجموعة من النساء أنه “لم يعد بإمكانهن الوصول إلى مقر التعاونيات التي يشتغلن بها”، مشددات على أن “المسلك الوحيد للولوج إلى دوارهن قد قطع بسبب أشغال الطريق السريع الذي يمر وسط حقول الساكنة”.

وشدد المتضررون على أن “حرمان منطقة بهذه المواصفات من معبر واسع ستكون له انعكاسات سلبية حادة تتجلى في تعميق عزلة منطقة بكاملها وفصلها عن محيطها، وتحميل ساكنتها عناء البحث عن مسارات أخرى بعيدة”.

هذا، وأكد المحتجون أنهم “سيواصلون النضال إلى حين استجابة السلطات والجهات المسؤولة لمطالبهم”، مشيرين إلى أن وقفة احتجاجية أخرى ستنظم أمام مقر الجماعة وعمالة إقليم تزنيت، وفق تعبير المحتجين.

ويأمل هؤلاء أن يستجيب المسؤولون لمطالبهم برفع الضرر الناجم عن الأشغال السالفة الذكر، وفتح حوار عاجل معهم ودراسة الحلول المتاحة لجبر الضرر و إنصافهم.

قد يعجبك ايضا
Loading...