Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

بعد حوارهم مع وزارتي الصحة والتعليم العالي.. طلبة الطب الغاضبون يلجؤون للتصعيد

أكادير24 | Agadir24

 

يبدو أن الحوار الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مع طلبة الطب الغاضبين لم يفض إلى أي نتائج إيجابية، خاصة في ظل استعداد هؤلاء للتصعيد ضد الحكومة.

في هذا السياق، كشفت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، أن اجتماعاتها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لم تفض إلى النتائج المرجوة، حيث لم تتم الاستجابة لأبرز مطالب الطلبة الرامية إلى تحسين جودة التكوين.

واتهمت اللجنة الوزارتين سالفتي الذكر ب”التهرب من القيام بأي إجراءات ملموسة بخصوص البرنامَج التعاقدي الذي كان من المُتوقع توقيعه قبل أشهر لتوسيع أراضي التداريب الاستشفائية بالموازاة مع قرار الرفع من أعداد الوافدين الجدد”.

وجددت اللجنة تأكيدها على “استحالة” إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا على مستوى الكليات العمومية، خاصة في ظل وجود بدائل تحفظ مستقبل هؤلاء الطلبة، محملة الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية “كامل المسؤولية لما قد تؤول إليه الأوضاع”.

ووفقا لما أوردته مصادر إعلامية متطابقة، فإن مخرجات الاجتماعات التي جمعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أسفرت عن مصادقة وزارة المالية، أخيرا، على الزيادة في الميزانية المخصصة لصرف التعويضات العالقة من الزيادة 6000 درهم، والتي سيتم صرفها فور توصل الطلبة بها من طرف المالية بالنسبة للطب والصيدلة، مع صرف التعويضات الكاملة العالقة (2000 درهم) بالنسبة لطب الأسنان فوج 2015، وتم التأكيد على أنها في المراحل الأخيرة قبل صرفها.

أما فيما يخص منحة التعليم العالي، فقد تم تحديد 24-25 يوليوز الجاري كآخر أجل لصرف الدفعات الثلاث لفائدة طلبة السنة الختامية، وذلك حسب وزارة التعليم العالي والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

وفيما يتعلق بالسلك الثالث، فقد تم الاتفاق على برنامَج اجتماعات دورية، محلية مع عمداء الكليات، وكذا وطنية مع وزارة التعليم العالي وشبكة العمداء، لإشراك اللجنة في إخراج مضامين السلك الثالث ومصادقتها عليه قبل تنزيله، وكذا لمناقشة كل الإشكالات المتعلقة بالتكوين الطبي والصيدلي خلال هذه الاجتماعات.

هذا، ومن المرتقب أن تجتمع اللجنة مجددا مع الوزارات الوصية يوم الأربعاء 20 يوليوز 2022، لمواصلة الحوار ومناقشة المشاكل المطروحة لدى الطلبة.

قد يعجبك ايضا
Loading...