Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

بعد الاعتصامات والاحتجاجات.. عمال شركة ضواحي أكادير يعلنون الانتصار

أكادير24 | Agadir24

 

بعد الاعتصامات والاحتجاجات.. عمال شركة ضواحي أكادير يعلنون الانتصار


أعلن عمال وعاملات شركة أزورا باشتوكة ايت باها، انتصارهم في المعركة التي خاضوها ضد هذه الأخيرة، والتي تخللتها سلسلة من الاعتصامات والاحتجاجات.

ويأتي ذلك بعدما تم عقد مجموعة من اللقاءات التمهيدية قصد معالجة النزاع، كان آخرها اجتماع اللجنة الإقليمية للبحث و المصالحة يوم 12 يناير 2022، والذي استمر لمدة خمس ساعات من المفاوضات.

وحضر هذا الاجتماع كل من الوفد النقابي الممثل للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي و مدير الموارد البشرية لشركة أزورا ومسؤول الشؤون الاجتماعية، تحت إشراف رئيس دائرة بلفاع ممثلا بعامل الإقليم ومفتشي الشغل بشتوكة أيت باها.

وخلصت المفاوضات إلى جملة من الاتفاقات التي تنص على تعويض مندوب الأجراء المفصول تعسفيا بعد موافقته على القيمة المتفق عليها طبقا لمدونة الشغل، إضافة إلى إعادة المضربين والمضربات وكافة المشاركين في الاعتصام إلى وظائفهم وتعويضهم عما لحقهم من أضرار.

وإلى جانب ذلك، خلص الاجتماع إلى استئناف الحوار مع المكتب النقابي على مستوى الضيعة 9، والاهتمام و التكفل بالجانب الاجتماعي لأبناء عاملة توفيت خلال اعتصام خاضه المستخدمون أمام المقر المركزي لشركة أزورا باشتوكة ايت باها.

هذا، وتم الخلوص أيضا إلى تقوية التواصل مع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي للرقي بالمفاوضة داخل المقاولة، وهو الأمر الذي نال الرضا العام للعمال و العاملات بالشركة المعنية، حيث اعتبره هؤلاء عنصرا أوليا لإعادة بناء حوار صادق مسؤول ودائم بين الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي و شركة أزورا.

يذكر أن نضالات عمال وعاملات أزورا كانت قد انطلقت بعد طرد أحد مناديب الأجراء، وهو الأمر الذي أعقبه الاعتصام أمام الضيعة 9 ابتداء من يوم 8 دجنبر 2021، خاصة بعد رفض شركة أزورا الحضور لجلسات الصلح بمفتشية الشغل ثلاث مرات متتالية.

وإلى جانب ذلك، خاض العمال والعاملات اعتصاما أمام المقر المركزي للشركة باشتوكة ايت باها، ابتداء من يوم 26 دجنبر، سقطت خلاله إحدى العاملات في حادثة سير مميتة يوم 2 يناير 2022، الأمر الذي أجج غضب و احتجاجات العاملات و العمال الزراعيين.

وعرفت المسيرة النضالية لعمال وعاملات الشركة المذكورة مشاركة العديد من المستخدمين الزراعيين بمختلف الفروع الجامعية بالجهة، فضلا عن مشاركة وفد من الكتابة التنفيذية للجامعة إضافة إلى AMDH، كما حظي هذا الملف بتضامن مختلف النقابات و التنظيمات بعدد من الدول الأوروبية خاصة التي يتم فيها تسويق منتوجات أزورا.

قد يعجبك ايضا
Loading...