بالصور:والي سوس ماسة وعامل تارودانت يعطيان انطلاقة أشغال مشاريع تنموية، ويتفقدان اوراشا كبرى في طور الانجاز

في إطار الجهود التي تبذلها السلطات الولائية بجهة سوس ماسة، وباقي الشركاء لدعم وتعزيز البنيات التحتية اللازمة في سبيل تحقيق تنمية بشرية شاملة ومستدامة من خلال انجاز مشاريع تروم خدمة الساكنة المحلية لساكنة تارودانت وتضمن حق ولوجها للخدمات الأساسية تلبية لحاجياتها الآنية والمستقبلية.

قام السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، إلى جانب عامل عمالة تارودانت بعدة أنشطة، همت إعطاء انطلاقة وتدشين مشاريع تنموية بتارودانت وذلك بحضور السيد أحمد الحافيدي رئيس جهة سوس ماسة، ورؤساء الجماعات الترابية، ورؤساء المصالح الخارجية الإدارية والأمنية، وعدد من فعاليات المجتمع المدني ….

وفي هذا السياق، و بجماعة أزغار نيس، بدائرة إغرم، قيادة أضار، أشرف والي جهة سوس ماسة إلى جانب عامل تارودانت على إعطاء الانطلاقة لبناء الرابط الطرقي بين دواوير أمين واداي وإسلان وتافهيمت على طول 18.5 كلم بتمويل من صندوق التنمية القروية بغلاف مالي يقدر ب ب 19.594.794.60 درهم.

وبدائرة أولاد برحيل قيادة الفيض، أعطى والي سوس ماسة والوفد المرافق له، الانطلاقة لبناء الرابط الطرقي بين دوار أيت أيورك بجماعة توغمرت ودوار ماوت بجماعة أرزان مرورا بدوار تسكيموت ومكنون على طول 33.5 كلم بتمويل من صندوق التنمية القروية بغلاف مالي يقدر ب 42.207.793.20 درهم.

و تندرج هذه المشاريع في إطار برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

وتفعيلا لإستراتيجية التنمية المحلية بدائرة أولاد برحيل وتحديدا بجماعة تافنكولت، تم إعطاء إنطلاقة بناء دار الٍأركان بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة و وكالة التنمية الاجتماعية وجمعية الأركان ستار بغلاف مالي يصل إلى 1.579.700.00 درهم.

وبجماعة تلكجونت أعطى والي الجهة إلى جانب عامل عمالة ترودانت، والوفد المرافق لهما، الانطلاقة لبناء دار الأعشاب العطرية والطبية بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة التنمية الاجتماعية وجمعية تلكجونيت للأعشاب العطرية الطبية بغلاف مالي يقدر ب 1.160.000.00 درهم. كما تم إعطاء الانطلاقة لبناء السواقي بتلكجونت أونايز وتزي نتاست بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بغلاف مالي يقدر ب 1.700.000.00 درهم.

هذا، وقد قام السيد والي سوس ماسة، بإعطاء الانطلاق لتزويد مركز الجماعة بالإنارة العمومية بتمويل من جهة سوس ماسة بغلاف مالي يقدر ب 1.900.000.00 درهم. تدشين مشروع تزويد ثلاثة دواوير بالماء الصالح للشرب بالجماعة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية بغلاف مالي يقدر ب 1.052.707.72 درهم

كما اطلع على تقديم مشروع بناء منشأة فنية على وادي فوزارة بتمويل من ميزانية الجماعة بغلاف مالي يقدر ب 3.306.853 درهم.

وعلى غرار هذه الأنشطة ، قام السيد الوالي وعامل تارودانت و الوفد المرافق لهما بالاطلاع على نسب تقدم أشغال المشاريع التنموية التي سبق إعطاء انطلاقتها بالجماعة بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة بغلاف مالي يقدر ب 8.446.169.46 درهم

كما قام في نفس السياق بالإشراف على افتتاح فعاليات المهرجان الإقليمي للأعشاب العطرية والطبية في دورته الثانية بزيارة معرض المنتوجات المحلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات
Loading...