Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الأربعاء 4 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 4 يناير 2023:

ارتفاع عدد قضايا غسيل الأموال الرائجة أمام المحاكم (المساء)

سجل عـدد القضایا الرائجة بخصوص غسل الأمـوال ارتفاعا بشكل ملحوظ سنة 2021، حیث بلغت 734 قضیة فیما كان العدد في حدود 405 قضیة خلال سنة 2020، وذلك بالنظر إلى تزاید عــدد القضایا المسجلة، الـذي انتقل من 231 قضیة خلال سنة 2020 إلى 393 قضیة خلال سنة 2021. ویـعـزى ھذا الارتفاع حسب التقریر السنوي لرئاسة النیابة العامة إلى التدابیر والإجراءات التي اتخذتھا رئاسة النیابة العامة لتنزیل التوصیات التي جاءت في تقریر التقییم المتبادل لمجموعة العمل المالي، من خلال فتح تحقیقات موازیة في الجرائم الأولیة التي تحجز فیھا مبالغ مالیة أو تضبط فیھا متحصلات مھمة.

توصيات بتوسيع صلاحيات هيئة الكهرباء لتشمل المحروقات والغاز (المساء)

دعت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، إلى تقوية أدوار الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء وملاءمتها وتحيينها، بما يتلاءم مع المتطلبات والمستجدات التي يفرضها تطور قطاع الكهرباء. وأكدت اللجنة في تقرير توج مناقشتها لـ”التقرير السنوي الأول حول أنشطة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2021″، على ضرورة توسيع صلاحيات الهيئة لتشمل قطاعي المحروقات والغاز، وتوفير مختلف الآليات والوسائل المادية والبشرية لهذه المؤسسة حتى يتسنى لها القيام بالأدوار المنوطة بها على الوجه الأكمل.

المالية تقر مقتضيات جمركية جديدة (المساء)

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، دورية تتعلق بالمقتضيات الجمركية الجديدة التي تضمنها قانون المالية لسنة 2023. وتهم هذه التعديلات، التي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2023، بعض مقتضيات مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة (المادة الثالث من قانون المالية)، وتعريفة الرسوم الجمركية (المادة الرابع من قانون المالية)، والرسوم الداخلية عن الاستهلاك (المادة الخامس من قانون المالية)، والرسوم على القيمة المضافة في الاستيراد (المادة السادس من قانون المالية).

الطرق السيارة المغربية الأحسن في شمال إفريقيا (الأحداث المغربية)

وضع المنتدى الاقتصادي العالمي البنية التحتية الطرقية المغربية، وتحديدا الطرق السيارة، المرتبة الأولى بين دول شمال إفريقيا. وتفوق المغرب في البنية التحتية الطرقية الخاصة بـالـطـرق الـسـيـارة عـلـى بـاقـي دول الشمال الإفريقي العربية من موريتانيا إلى مصر، حيث تحصل على ميزة 4.5. واحـتـل المـغـرب المـركـز الـخامس عربيا، خلف الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المركز الأول فـي جـودة بـنـيـة الـطـرق السيارة بميزة 6.4 وهي واحدة من أعلى الميزات عالميا، ثم قطر وعمان الحاصلتين معا على ميزة 5.5، ثم البحرين بميزة 5.1، ثم المملكة العربية السعودية الحاصلة على ميزة 4.8.

قانون الدفع بعدم دستورية القوانين.. خطوة لتكريس الحريات (الأحداث المغربية)

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون، كما صادقت عليه لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان وعدله المجلس في إطار قراءة ثانية. وقال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون، أن هذا النص يعطي الحق لأي مواطن أثناء مسطرة الدعوى أمام المحكمة سواء كانت مدنية أو جنحية أو جنائية، أن يطعن في أي قانون مطبق منذ 1913 إلى الآن يرى بأنه غير دستوري.

الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة والفساد يتلقى 8090 مكالمة خلال 2021 (العلم)

سجل تقرير رئاسة النيابة العامة برسم سنة 2021 أنه في مجال تخليق الحياة العامة، تلقى الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة والفساد خلال سنة 2021 ما قدره 8090 مكالمة، بمعدل يتجاوز 60 مكالمة يوميا. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الخط مكن، منذ بداية العمل به، من ضبط 205 حالة تلبس بجريمة الرشوة، صدرت بشأنها أحكام قضائية.

المغرب ضمن أفضل الوجهات السياحية لعام 2023 (العلم)

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن المغرب يوجد ضمن أفضل الوجهات العالمية في عام 2023، وذلك حسب خبراء في قطاع السياحة. وأكدت الجريدة الأمريكية أنه “وحتى قبل أن يلفت البلد، الواقع في شمال إفريقيا، انتباه العالم بأسره خلال كأس العالم، كان المغرب قد برز باعتباره وجهة للسفر ذائعة الصيت”. وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الأسفار “إنتريبيد ترافل”، جيمس ثورنتون، “نتوقع أن يواصل المغرب تحقيق شعبية لا تصدق في عام 2023، بالنظر إلى الزيادة في الرحلات الجوية نحو هذه الوجهة وإمكانية الخروج وخوض تجارب رائعة في غضون أسبوع أو 10 أيام أو أسبوعين”.

وكالة بيت مال القدس : الإعلان عن الفائزين بمنح بحوث التميز الصحفي برسم سنة 2022 (الصحراء المغربية)

أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف عن الطلاب المغاربة الفائزين بمنحها في صنف بحوث نهاية التكوين في أسلاك الماستر برسم سنة 2022 ، وذلك في إطار جوائز القدس الشريف للتميز الصحفي. وفاز ثلاث طلاب بمنح هذه السنة، حيث حاز الطالب منتصر المير على المنحة الأولى عن بحثه بعنوان “التواصل السياسي وإدارة الأزمات الدولية: لجنة القدس نموذجا”، فيما نال مصطفى أنجاي المنحة الثانية عن بحثه بعنوان “التغطية الإعلامية حول قضية القدس الشريف في العالم الإسلامي: الإعلام المغربي والإعلام السينغالي نموذجا”. أما المنحة الثالثة فقد عادت للطالبة هدى مكور عن بحثها باللغة الفرنسية تحت عنوان (Al Qods Acharif sous l’agenda du Roi Mohammed VI, Commandeur des croyants).

يونس السكوري يعلن عن اشتغال الحكومة على برنامج جديد للتشغيل يستهدف الأشخاص بدون شهادات أو دبلومات (الصحراء المغربية)

أعلن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن وزارته تبحث سبل إطلاق برنامج جديد يستهدف الأشخاص الذين لا يتوفرون على شهادات أو دبلومات، وذلك في ظل النجاح الكبير الذي شهده برنامج “أوراش”. وأفاد السكوري في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “معضلة البطالة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن “70 في المائة من المستفيدين من برنامج أوراش لا يملكون أي شهادات أو دبلومات”، كاشفا في الصدد نفسه، أن حوالي 50 في المائة من المستفيدين من البرنامج يتحدرون من الوسط القروي.

المغرب يفقد رائدا من رواد الفن التشكيلي الحديث كريم بناني (الصحراء المغربية)

توفي صباح أمس الثلاثاء، الرسام ورائد الفن التشكيلي المغربي الحديث، كريم بناني، عن عمر يناهز 87 سنة، حسب ما علم لدى أسرة الفقيد. ويعد كريم بناني، وهو من مواليد مدينة فاس عام 1936، أحد رموز الفن التشكيلي الحديث والمعاصر في المغرب، حيث كان من مؤسسي الجمعية المغربية للفنون التشكيلية، التي تولى رئاستها لأزيد من 20 عاما. ويعرف الراحل كريم بناني بتعبيره التشكيلي التجريدي، ويتوفر في رصيده على حوالي 2000 عمل فني ما بين لوحات ومنحوتات.

مجلس النواب.. الدعوة إلى تسريع التحول نحو الطاقات المتجددة من أجل تحقيق الأمن والنجاعة الطاقيين (اليوم المغربي)

دعا نواب برلمانيون بمجلس النواب، إلى تسريع التحول نحو الاعتماد على الطاقات المتجددة في السنوات القليلة المقبلة من أجل تحقيق النجاعة والأمن الطاقيين بالمملكة، وتخفيض تكلفة الكهرباء لفائدة المواطنين والنسيج الاقتصادي. وأكد أعضاء الفرق والمجموعة النيابية، خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة التقرير السنوي الأول حول أنشطة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2021، بحضور وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، على ضرورة إيجاد حلول للتبعية الطاقية الضاغطة واستثمار ما هو ممكن ومتاح في المملكة من مصادر الطاقة في أفق الخروج “بنموذج طاقي مغربي صرف يتماشى مع توصيات النموذج التنموي الجديد الذي اعتبر الحكامة الطاقية رافعة قوية للتنمية”.

الأمين النجار رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للبريد بنك (اليوم المغربي)

عين مجلس الرقابة للبريد بنك، الأمين النجار رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للبنك. وذكر بلاغ للمؤسسة أن السيد النجار، الذي كان يشغل منصب مستشار وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، تسلم مهامه رسميا يوم 02 يناير الجاري. وأضاف المصدر ذاته أن السيد الأمين النجار يتولى هذا المنصب في بيئة بنكية ومالية يعرفها جيدا، مبرزا أنه سبق وأن شغل منصب نائب المدير العام للقرض العقاري والسياحي، المكلف بالخدمات المصرفية للأفراد والعقارات.

في تقريرها السنوي برسم 2021.. النيابة العامة ترصد سنة من التنسيق مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل والسلطات العمومية (الاتحاد الاشتراكي)

أصدرت رئاسة النيابة العامة تقريرها السنوي الخامس حول سير النيابة العامة وتنفيذ السياسة الجنائية برسم سنة 2021. وأكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، في مستهل هذا التقرير السنوي، أن النيابة العامة، بكل مكوناتها، تستشرف آفاقا واعدة من أجل تطوير أدائها وتفعيل دورها بتنسيق وثيق مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية والوزارة المكلفة بالعدل ومختلف المؤسسات الوطنية والسلطات العمومية المعنية.

المغرب والبرازيل: تعاون دائم ما فتئ يتعزز باستمرار (الاتحاد الاشتراكي)

يحافظ المغرب والبرازيل، اللذان يعود تاريخ علاقاتهما بفترة طويلة إلى ما قبل إقامة العلاقات الدبلوماسية سنة 1962، على علاقات مستقرة تقوم على الاحترام المتبادل والتكامل الاقتصادي والتنسيق الدبلوماسي. ويشهد تاريخ هذه العلاقات الثنائية على التقارب الذي ما فتئ يتعزز مع مر السنين بفضل التبادلات الثقافية والسياسية المستمرة طيلة ستين عام ا. تعاون اكتسب زخما كبيرا مع الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى البرازيل عام 2004.

تأثير سلبي لـ”الليالي” على المزروعات والفلاحون ينتظرون الأمطار (بيان اليوم)

غدا الفلاحون بمختلف جهات المملكة أكثر طلبا للغيث خلال هـذه الـفـتـرة مـن فصل الشتاء المعروفة فلاحيا بـ”الليالي”، بعد أن أدخلت الأمطار الأخيرة التي شهدتها بلادنا بعد مدة من الانحباس، الارتياح والطمأنينة في نفوسهم. وعلى ضوء الأمطار الأخيرة، استعاد القطاع الفلاحي نشاطه مجددا، حيث قام الفلاحون بعدد من المناطق الـتـي تـعـتـمـد عـلـى الزراعة المطرية بحرث أراضيهم وتسميدهـا كما قاموا بنثر البذور، في انتظار أن تتحقق توقعاتهم المتفائلة بعودة الأمطار خلال هذه الأيام والشهور المقبلة، مما سينعكس ايجابيا على مختلف مزروعاتهم الـشـتـويـة ويـسـاهـم فـي عـمـلـيـة إنـبـات الـحـبـوب وتحسين إنتاجية الأشجار المثمرة والبقوليات إضافة إلى الخضراوات، وكذلك الرفع منسوب المياه الجوفية وحقيقة السدود اللذين تضررا كثيرا من الجفاف.

مجلس النواب يصادق على مشروعي قانون متعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة (بيان اليوم)

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي رقم 13.22 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية. كما صادق المجلس، خلال نفس الجلسة، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي رقم 14.22 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان عبد الرحيم التونسي (رسالة الأمة)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان عبد الرحيم التونسي. ومما جاء في هذه البرقية “فقد تلقينا بعميق التأثر، النبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله ورضاه، الفنان الكوميدي القدير المرحوم عبد الرحيم التونسي، أحسن الله قبوله إلى جواره”. وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب جلالة الملك لأسرة الراحل، ومن خلالها لكافة أهلها وذويها، ولأسرة الفقيد الفنية الكبيرة، عن أحر تعازي جلالته وصادق مواساته في فقدان أحد رواد الفن المسرحي الكوميدي الهادف بالمغرب، والمشهود له بالأصالة والإبداع، مستحضرا جلالته، بكل تقدير، ما كان يتحلى به، رحمه الله، من دماثة الخلق، ومن روح إبداعية مرحة، برع في تجسيدها في شخصيته التلقائية “عبد الرؤوف”.

رفضا لمنهجية الحوار القطاعي.. ثلاث فئات تعليمية تواصل إضرابها الوطني لليوم الثاني (رسالة الأمة)

تخوض ثلاث فئات تعليمية إضرابا وطنيا، على مدى يومين، ويتعلق الأمر بالأساتذة أطر الأكاديميات، والمقصيين من خارج السلم وضحايا النظامين، دفاعا عن حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية، مع مقاطعة تسليم أوراق الفروض، وتسليم النقط، والاستمرار في مقاطعة منظومة “مسار”، وكذا المهام المواكبة والأستاذ الرئيس والأستاذ المصاحب والتكوينات المتعلقة بهما. ويروم التنسيق المشترك مواجهة “عدم التزام الوزارة بحل الملفات”، حيث يؤكد على وضع أرضية موحدة ومحددة لتوحيد البرامج الاحتجاجية عن طريق المساهمة في تنظيم الأشكال النضالية والنقاشات داخل المؤسسات التعليمية والمزيد من التعبئة ودعم العمل النقابي والميداني، وتقوية الهياكل من أجل فعل احتجاجي قوي والحفاظ على المكتسبات.

حوالي 70 في المائة من المستفيدين من برنامج أوراش لا يملكون شواهد أو دبلومات (لوماتان)

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، بمجلس النواب، بأن 70 في المائة من المستفيدين من برنامج أوراش لا يملكون أي شهادات أو دبلومات. وأضاف السكوري، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “معضلة البطالة”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن حوالي 50 في المائة من المستفيدين من البرنامج ينحدرون من الوسط القروي، وأكثر من 25 في المائة من النساء.

إطلاق الدورة الرابعة عشرة لجائزة الحسن الثاني للبيئة (لوماتان)

أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن تنظيم الدورة 14 لجائزة الحسن الثاني للبيئة. وأفاد بلاغ للوزارة بأن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع كل المبادرات التي تساهم في حماية البيئة والتنمية المستدامة في ستة مجالات هي: البحث العلمي والتقني، والإعلام، والعمل الجمعوي، ومبادرات المقاولات، ومبادرات الجماعات الترابية، ومثالية الإدارة في ميدان التنمية المستدامة.

ثلاثة رسوم شبه ضريبية تدخل حيز التنفيذ مطلع يناير الجاري (ليكونوميست)

سجلت بداية سنة 2023 دخول “رسوم شبه ضريبية” جديدة حيز التنفيذ، تم فرضها بموجب مراسيم لفائدة مؤسسات وطنية من قطاعات وزارية متعددة. وتهم الرسوم شبه الضريبية الجديدة، التي جاءت بناء على القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية، فرض رسم شبه ضريبي على كل من الزرابي المطبوعة لفائدة مؤسسات “التعاون الوطني” و”دار الصانع” و”مكتب تنمية التعاون”.

مقاولات: تباطؤ الاستثمار خلال الفصل الرابع من سنة 2022 (ليكونوميست)

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المتوقع أن يعرف استثمار المقاولات تباطؤا طفيفا خلال الفصل الرابع من 2022، عقب المنحى التصاعدي الذي شهده خلال الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من سنة 2022 وآفاق الفصل الأول من 2023، أنه من المتوقع أن تؤثر توقعات تباطؤ الطلب الخارجي وضعف النشاط العقاري على إنفاق الشركات، حيث ستتبنى سلوكا أكثر حذرا للتخزين مقارنة بالفصل الثالث.

كوفيد-19 .. المغرب يخشى موجة جديدة (لوبينيون)

ما إن بدأ العالم في التأقلم مع العيش بدون القيود الصحية، حتى برزت الجائحة بشكل مقلق في الصين مرة أخرى. وعمدت عدد من الدول، من ضمنها المغرب، أمام الارتفاع المهول في عدد الإصابات إلى مراقبة حدودها، بل ومنع الوافدين من الصين إلى دخول ترابها. وأمام هذه الوضعية، يتحتم على السلطات الصحية أن تعزز من مستوى اليقظة الوبائية.

مطار مراكش – المنارة.. أزيد من 4 ملايين و300 ألف مسافر عند متم نونبر الماضي (لوبينيون)

استقبل مطار مراكش – المنارة الدولي، إلى غاية متم شهر نونبر الماضي، 4 ملايين و317 ألفا و946 مسافرا، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وأوضح المكتب الوطني للمطارات في حصيلته الأخيرة حول النقل الجوي التجاري، أن هذا الحجم يمثل معدل استرجاع بنسبة 74 بالمئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 (5 ملايين و873 ألفا و966 مسافرا).

المخطط الوطني الحالي للتخفيف من آثار موجة البرد يستهدف ساكنة تقدر بـ 795 ألفا و727 نسمة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بمجلس النواب، بأن المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد للموسم الحالي يستهدف ساكنة تقدر بـ 795 ألفا و727 نسمة، منتظمة في إطار 150 ألفا و460 أسرة، تقطن بـ 1816 دوار. وأوضح بايتاس، في جوابه على سؤال شفوي، تلاه نيابة عن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في ختام جلسة الأسئلة الشفوية، أن محاور التدخل تهم دعم الخدمات الصحية المقدمة لساكنة المناطق الجبلية المستهدفة، عبر برمجة 3179 وحدة طبية متنقلة، و164 قافلة طبية، إضافة إلى تعبئة 3311 طبيبا وإطارا طبيا و863 سيارة إسعاف.

البناء والأشغال العمومية.. انخفاض مبيعات الإسمنت بنسبة 10,65 متم دجنبر 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أنهت مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، السنة بانخفاض بنسبة 10,65 في المئة عند متم شهر دجنبر 2022، مقارنة مع سنة 2021. وعند متم دجنبر 2022، بلغ العدد التراكمي لمبيعات الإسمنت 12 مليونا و486 ألفا و731 طنا، مقابل 13 مليون و974 ألفا و900 طن خلال نفس الفترة من سنة 2021، أي بانخفاض نسبته 10,65 في المئة.

النقل السياحي.. وزارة النقل واللوجستيك تعمل على صياغة مشروع تعديلي لدفتر التحملات (البيان)

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بمجلس النواب، إن الوزارة تعمل بشراكة مع مختلف الفاعلين والتمثيليات المهنية المعنية على صياغة مشروع تعديلي لدفتر التحملات المتعلق بنشاط النقل السياحي. وأوضح عبد الجليل، ردا على سؤال شفوي حول “تشجيع النقل السياحي” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أنه في إطار مسلسل الحوار القطاعي الذي تقوم به الوزارة منذ دجنبر 2021 مع مختلف التمثيليات المهنية لقطاع النقل الطرقي، “عبر ممثلو ومهنيو هذا القطاع عن طلبهم لمراجعة دفتر التحملات وشروط ولوج مهنة النقل السياحي لضمان جودة هذا النشاط نظرا لعلاقته بتطوير المنتوج السياحي الوطني”.

القطاع الفلاحي.. البرامج المسطرة برسم سنة 2023 ترتكز على أنظمة فلاحية ناجعة و اعتماد تكنولوجيات التكيف والتأقلم (البيان)

أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمجلس النواب، أن البرامج الفلاحية المبرمجة برسم سنة 2023 ترتكز على اختيار أنظمة فلاحية متأقلمة وناجعة واعتماد تكنولوجيات التكيف والتأقلم والزرع المباشر. وأوضح الوزير، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “الموسم الفلاحي الحالي”، تقدم به مجموعة من النواب، أن هذه المشاريع تأتي في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، والمبنية على أساسين هما العنصر البشري الذي يوجد في أولوية المعادلة، إلى جانب فلاحة متأقلمة وناجعة إيكولوجيا ومستدامة وذكية مناخيا لمواجهة التقلبات المناخية.

توقعات بتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 3,4 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2023 (ماروك لوجور)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن النمو الاقتصادي سيشهد تسارعا خلال الفصل الأول من سنة 2023 ليصل إلى 3,4 في المئة، عوض 0,3 في المئة المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2022 وتوقعات الفصل الأول من 2023، أن هذا الأمر يعزى، بالأساس، إلى انتعاش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,7 في المئة، على فرضية تسجيل ظروف مناخية مواتية خلال نفس الفترة، وتحسن الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3 في المئة.

أمن غذائي.. المغرب استطاع تحقيق نسب عالية في تغطية حاجياته الوطنية من المنتجات الفلاحية (ماروك لوجور)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمجلس النواب، أن المغرب تمكن من تحقيق نسب عالية في تغطية الحاجيات الوطنية من المنتجات الفلاحية حسب سلاسل الإنتاج. وأبرز الوزير في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “توفير الأمن الغذائي الأساسي للمغاربة”، تقدم به الفريق الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم في هذا الصدد تحقيق نسبة تغطية بلغت 100 في المائة بالنسبة للفواكه والخضر، وتراوحت بين 90 و 100 في المائة بالنسبة للمنتجات الحيوانية كالحليب واللحوم، و50 في المائة للسكر، و53 في المائة للحبوب، حسب السنوات.

مديرية الأدوية والصيدلة تعقد لقاء تشاوريا مع المجلس الوطني لهيئة الصيادلة (ليبراسيون)

عقدت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مؤخرا، لقاء تشاوريا أوليا مع أعضاء المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، بحضور جميع المجالس المكونة له. وأفاد بلاغ للوزارة بأن اللقاء يندرج في إطار مواصلة تفعيل المخطط التشاوري الذي سطرته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع ممثلي القطاع الصيدلي، ومن أجل رفع جميع التحديات المستقبلية خصوصا في ظل تعميم التغطية الصحية بالمغرب.

ارتفاع الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية برسم الفصل الثالث من عام 2022 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، بأن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات سجلت على التوالي ارتفاعا بـ 26,6 بالمائة و22,8 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضحت المندوبية أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يعود أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ “الطاقة وزيوت التشحيم”بـ 76,9 بالمائة، وفي “أنصاف المنتجات” بـ 32,0 بالمائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 30,8 بالمائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 97,0 بالمائة، وفي “مواد التجهيز الصناعية” بـ7,5 بالمائة، وفي “مواد الاستهلاك” بـ 1,9 بالمائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ12,7 بالمائة.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.