المغرب يتسلم أول دفعة من عقار “مولنوبيرافير”، وهذه هي الفئات المعنية بتعاطيه

أكادير24 | Agadir24

 

المغرب يتسلم أول دفعة من عقار “مولنوبيرافير”، وهذه هي الفئات المعنية بتعاطيه

تسلم المغرب نهاية الأسبوع الماضي أول دفعة من العقار الأمريكي “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كوفيد19، والذي أنتجته شركة “ميرك” الأمريكية.

ويعتبر المغرب من بين الدول الأولى عربيا وإفريقيا التي تسوق لهذا الدواء الذي يؤخذ عن طريق الفم بعد ظهور نتيجة فحص كوفيد-19 إيجـابية.

في هذا الصدد، أفاد البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لكوفيد-19، أن الفئات المعنية بأخذ هذا الدواء تشمل الحالات التي تعاني من أعراض قليلة أو متوسطة لكوفيد-19، شريطة أن تتوفر فيها أحد عوامل الخطر.

وأوضح المتوكل أن من بين العوامل التي ستسمح للمريض بأخذ عقار “مولنوبيرافير” : “تجاوز 65 سنة، المعاناة من مرض في القلب أو ارتفاع ضغط الدم أوقصور التنفس، أو المعاناة من مرض مزمن كالسكري و القصور الكلوي”.

وشدد البروفيسور على أن ” مولنوفيرافير يعطى فقط لمن هم فوق 18 سنة والذين تتوفر فيهم أحد عوامل الخطر السالفة الذكر”، مشيرا إلى أنه يمنع للحوامل والمرضعات.

وفي سياق متصل، أكد المتوكل أن توفر الدواء في المرحلة الأولى بعد أن يتم تحيينه في البروتوكول العلاجي ضد فيروس كورونا سيكون فقط في المراكز الصحية، ولن يتم بيعه للعموم على مستوى الصيدليات.

قد يعجبك ايضا
Loading...