الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 شتنبر 2022

أكادير24 | Agadir24

 

ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15شتنبر 2022:

اعتقال عصابة للنصب على راغبين في العمل بالخارج (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بداية الأسبوع الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص، وهم مسيرة وكالة للأسفار وشريكتها ووسيط، وذلك للاشتباه في تورطهم في تكوين عصابة إجرامية متخصصة في النصب والاحتيال بدعوى توفير فرص عمل في الخارج. وأفادت المصادر أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت بشكايات من مجموعة من الضحايا تنسب للعاملين بوكالة للأسفار تقع بمدينة تازة، بارتكاب عمليات نصب بدعوى التوسط لهم في توفير عقود عمل وهمية بدول أجنبية مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 70.000 و100.000 درهم.

المغاربة سيحصلون على السجل العدلي ومخالفات الرادار عبر الأنترنت (المساء)

أعطت وزارة العدل، أول أمس، الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية جديدة، بهدف تيسير ولوج كافة المواطنين إلى خدماتها المختلفة. وجرى إطلاق الخدمات الجديدة، خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في معهد تكنوبوليس بسلا الجديدة، بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور. وتهم هذه الخدمات الجديدة، التي طورتها مديرية الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، أربعة جوانب من الإدارة القضائية، منها السجل العدلي الإلكتروني ، وخدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، وخدمة الأداء الإلكتروني للمخالفات المرتبطة بقانون السير التي يحددها الرادار الثابت، وخدمة مركز النداء لوزارة العدل.

توقيع اتفاقية توأمة بين الداخلة وغريت نيك الأمريكية (رسالة الأمة)

جرى، أول أمس، التوقيع على اتفاقية توأمة بين جماعة الداخلة وبلدية غريت نيك، التابعة لولاية نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية)، بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية. ووقع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار التعاون اللاممركز بين المغرب والولايات المتحدة، الراغب حرمة الله رئيس المجلس الجماعي للداخلة، وبيدرام برال رئيس بلدية غريت نيك، بحضور منتخبين ورجال أعمال أمريكيين. ووفقا للجانبين، فإن هذه الاتفاقية تفتح آفاقا واعدة لتمتين علاقات الشراكة في مختلف القطاعات، لاسيما السياحة والبيئة والثقافة والفنون والتعليم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتعزيز التبادلات.

جنيف/مجلس حقوق الإنسان.. تجديد الدعم لسيادة المملكة الكاملة والشاملة على صحرائها (رسالة الأمة)

جددت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب في جنيف، المؤلفة من أربعين دولة، في بيان تمت تلاوته خلال الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان، أول أمس، دعمها لسيادة المملكة الكاملة والشاملة على أقاليمها الجنوبية، وللجهود الجادة التي تبذلها قصد تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية. وأشار البيان، الذي ألقاه وفد الإمارات العربية المتحدة، إلى أن قضية الصحراء هي نزاع سياسي ي عالج من طرف مجلس الأمن، الذي يعترف بأسبقية مبادرة الحكم الذاتي، “الجادة وذات مصداقية”، التي قدمها المغرب كحل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي. ورحبت المجموعة بافتتاح العديد من الدول لقنصلياتها العامة في مدينتي الداخلة والعيون، والتي تشكل رافعة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمارات لفائدة السكان المحليين، والتنمية الإقليمية وكذلك القارية.

أجهزة إلكترونية ومعدات تقنية هبة من وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة مكتبة المسجد الأقصى المبارك (رسالة الأمة)

قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف، أول أمس، هبة لفائدة مكتبة المسجد الأقصى المبارك، عبارة عن أجهزة إلكترونية ومعدات تقنية. وتضم هذه الهبة التي قدمتها الوكالة بتنسيق مع إدارة أوقاف القدس بحضور محمد سالم الشرقاوي، المدير الم كلف بتسيير الوكالة، 20 جهازا لوحيا متعدد الاستعمالات عالية المواصفات التقنية، و10 أجهزة حاسوب محمول، وجهاز تلفاز من الحجم الكبير، و3 أجهزة عرض حائطي، وشاشة عرض مع تحكم قياس، وخزانة ذكية لحفظ الأجهزة مزودة بقاعدة للشواحن، فضلا عن حقائب قطع الغيار الأصلية لكل الأجهزة المسلمة.

مراكش.. الدعوة إلى إحداث آليات مبتكرة لمشاركة المواطنين في إعداد مخططات مجالية للتنمية (الأحداث المغربية)

دعا الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، أول أمس، بمراكش، إلى إحداث آليات مبتكرة لمشاركة المواطنين والفاعلين المدنيين في إعداد مخططات مجالية للتنمية. وشدد الائتلاف، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة وتوصيات اللقاءات الجهوية التي عقدت في مختلف أرجاء المملكة، بهدف تقوية وإدماج أبعاد الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة وأبعاد البيئة والتنمية المستدامة والمناخ في المخططات والبرامج الترابية الثلاثة (برنامج تنمية العمالة أو الإقليم، وبرنامج التنمية الجهوية، وبرنامج عمل الجماعة)، على ضرورة التفعيل التدريجي لتوصيات النموذج التنموي الجديد، بإحداث مجالس اجتماعية اقتصادية وبيئية بشكل إرادي في أفق مأسستها مستقبلا، فضلا عن العمل على مناقشة اختيارات ومقاربات التنمية الجديدة.

وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي تنكب حاليا على تطوير جانب جديد يخص اقتصاد الرعاية (الأحداث المغربية)

أكدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أول أمس، بالدار البيضاء أن وزارة التضامن تنكب حاليا على تطوير جانب جديد يخص اقتصاد الرعاية. وأوضحت في مداخلة لها حول موضوع “اقتصاد الرعاية ودوره في المساهمة في تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية”، أن الوزارة تنكب حاليا عبر مؤسسات تابعة لها (التعاون الوطني وكالة التنمية الاجتماعية والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي) على تطوير اقتصاد الرعاية، حيث سارعت ضمن الإطار التشريعي إلى بلورة مرسوم لاعتماد العاملين الاجتماعيين، والذي يطرح حاليا للمصادقة من قبل المجلس الحكومي إسهاما في تفعيل مقتضيات القانون 45-18 المتعلق بهذه الفئة. وأبرزت في هذه المداخلة، على هامش فعاليات أسبوع الاندماج الذي تنظمه المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ما بين 12 و16 شتنبر الجاري، أن هذا المرسوم يسعى إلى خلق أطر مكونة علميا وميدانيا، حيث يتعين على الراغبين من خريجي المؤسسات الجامعية سلك مساطر معينة للحصول على الاعتماد الوزاري.

طنجة تستضيف ملتقى “طنجة المتوسط لصناعة السيارات” (العلم)

تنعقد الدورة السابعة لملتقى طنجة المتوسط لصناعة السيارات (Automobile meetings Tangier-Med) في الفترة ما بين 26 و28 أكتوبر، والتي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وستنعقد هذه الدورة، التي تنظمها الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، تحت شعار “أية استراتيجية لإقلاع قطاع صناعة السيارات”. وأكدت الجمعية المنظمة، التي تمثل جملة الفاعلين في قطاع صناعة السيارات، في بلاغ صحافي، أن “هذه هي الدورة الاولى بعد التوقف الذي فرضته ظروف جائحة كوفيد 19″، مشيرة إلى أن هذا الحدث يعد موعدا مهنيا أساسيا على صعيد جهة الشمال. ويمثل ملتقى طنجة المتوسط لصناعة السيارات فضاء لعرض خبرات الفاعلين المغاربة في مجال صناعة السيارات، فضلا عن كونه نقطة التقاء بين شركات صناعة السيارات الأورومتوسطية.

السمارة.. أزيد من 3 ملايين درهم لدعم عدة مشاريع في إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (العلم)

بلغ الاعتماد المالي الذي تم تخصيصه لدعم إنجاز 47 مشروعا في إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بإقليم السمارة، ما مجموعه 3 ملايين و103 آلاف درهم. وتهم هذه المشاريع، التي استفاد منها، مؤخرا، 96 مستفيدا ومستفيدة، والتي يتم تمويلها من طرف وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، اقتناء معدات لتجهيز 10 فضاءات للألعاب الإلكترونية، و09 ورشات لتنسيق الموسيقى، واقتناء تجهيزات لفائدة 09 ورشات لتوازن العجلات، و17 ورشة لإصلاح العجلات، بالإضافة إلى تجهيز وحدتين لتربية النحل وإنتاج العسل بإقليم السمارة.

التنوع والحداثة الاجتماعية: المغرب وسنغافورة يتقاسمان التوجه نفسه (الاتحاد الاشتراكي)

أكد مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، أن المغرب وسنغافورة يتمتعان بميزة تتمثل في كونهما يتقاسمان التوجه نفسه، وهو توجه التميز والحداثة الاجتماعية. جاء ذلك في كلمة للسيد أزولاي أمام مؤتمر سنغافورة (4-11 شتنبر) حول تلاحم المجتمعات، الذي افتتحته رئيسة الدولة، حليمة يعقوب، وشارك فيه الوزير الأول السنغافوري، لي هسين لونج، وعدد من أعضاء حكومته. ونوه أزولاي، في جلسة عامة ضمن هذا المؤتمر أمام 800 شخصية من 40 بلدا، بهذه المبادرة “المتميزة التي كرستها سنغافورة التي اختارت أن تجعل من الديانات العشر، التي تشكل جوهرها، مؤهلا ومصدر قوة وبوتقة لأمة صاعدة تسودها الريادة والنجاح في توافق تام على الصعيد الدولي”.

سفير: المغرب لن يتوقف عن العمل من أجل الدفع بتسوية القضية الفلسطينية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، أول أمس ببروكسيل، أن المغرب لن يتوقف عن العمل من أجل الدفع بتسوية القضية الفلسطينية. وقال عامر، في معرض حديثه خلال ندوة للاحتفاء بالذكرى الثانية لإبرام اتفاقيات إبراهيم، والتي نظمت بمقر البرلمان الفيدرالي البلجيكي، أن “المغرب سيسخر قنواته الدبلوماسية مع دولة إسرائيل وعلاقاته المميزة مع اليهود من أصل مغربي، من أجل الدفع بتسوية القضية الفلسطينية بناء على حل الدولتين، مع القدس الشرقية كعاصمة”. وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن إعادة ربط العلاقات الدبلوماسية يعد آلية قيمة من شأنها المساعدة في تعزيز السلام بالمنطقة، وتدعيم الأمن وفتح فرص جديدة للجميع. وأضاف أن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل يمثل “سلاما بين دولتين، لكنه قبل كل شيء سلام بين الشعوب”.

المغرب-البنك الدولي : قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي (بيان اليوم)

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتش ل، مطلع الأسبوع الجاري بالرباط، اتفاقية قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي. وأفاد بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية بأن توقيع هذه الاتفاقية، يأتي عقب لقاء بين فتاح ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 12 إلى 13 شتنبر الجاري.

مجموعة رونو تعلن عن تخصيص مصنع طنجة لتصنيع سيارة “موبلايز ديو” الكهربائية ( بيان اليوم)

أعلنت مجموعة رونو المغرب، أول أمس بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لافتتاح مصنع رونو طنجة، عن تخصيص هذه المنصة الصناعية لتصنيع سيارة “موبلايز دويو”، التي تعتبر أول سيارة كهربائية للمجموعة سيتم إنتاجها بالمغرب. وتقدم سيارة “موبلايز ديو” حلا للتنقل المشترك، حيث يتم تصميمها لتلبية احتياجات المدن ومشغلي سيارات التنقل المشترك. وتهدف هذه السيارة، المصممة لشخصين والكهربائية بنسبة 100 في المائة، إلى دمج 50 في المائة من المواد معادة التدوير في تصنيعها، وأن تكون قابلة لإعادة التدوير بنسبة 95 في المائة في نهاية مدتها بفضل أحد مصانع المجموعة. وقد جرى هذا الحفل بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، ورئيس الجهة، عمر مورو، وسفيرة فرنسا بالرباط، هيلين لو غال، والخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، ورئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة-المتوسط، فؤاد البريني، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي.

حقوق الإنسان.. المغرب لا يدخر أي جهد في تعزيز مكاسبه (اليوم المغربي)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، أول أمس بجنيف، أن المغرب، المتمسك بقيم احترام والنهوض بحقوق الإنسان، لا يدخر جهدا في تعزيز مكاسبه المؤسساتية والمعيارية في هذا المجال. وأشار زنيبر، في كلمة له بمناسبة الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعلن خلال خطاب عيد العرش عن إصلاحات مهمة تتعلق بوضعية المرأة في المملكة، تهدف على وجه الخصوص إلى تفعيل المؤسسات الدستورية المكلفة بتطبيق التكافؤ، وذلك بعد أسابيع قليلة من فحص تقرير المغرب أمام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في 22 يونيو 2022. وسجل السفير أنه في مجال النهوض باحترام حقوق الإنسان على الصعيدين الإقليمي والدولي، استضاف المغرب، يومي 6 و7 شتنبر الجاري، المنتدى الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط حول الأقليات، والذي كان فرصة لتقييم التزام المملكة لفائدة حقوق الأقليات.

محمد فوزي: المغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث (اليوم المغربي)

أكد الوالي، الكاتب العام لوزارة الداخلية محمد فوزي، أول أمس بالرباط، في افتتاح الدورة السادسة لاجتماع المدراء العامين ومدراء الحماية المدنية في الدول الإفريقية، أن المغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث. وأبرز محمد فوزي أنه “بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إثر زلزال الحسيمة عام 2004، شرعت المملكة في استكشاف مختلف الخيارات المتعلقة بتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية التي تواجه البلاد، لتنتقل من مقاربة علاجية إلى أخرى وقائية، نظرا لكون تكلفة إعادة الإعمار والعودة إلى الوضع الطبيعي تكون أكبر من تكلفة الوقاية”.

كينيا تقرر العدول عن اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي (لوماتان)

على إثر الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الرئيس الجديد لجمهورية كينيا، وليام روتو، قررت جمهورية كينيا العدول عن اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي. وأفاد بيان مشترك أورد الموقع الإلكتروني لقصر رئاسة جمهورية كينيا فقرات منه، على إثر تسليم رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس الكيني، أمس الأربعاء، بأن “جمهورية كينيا قررت العدول عن اعترافها ب+الجمهورية الصحراوية+ المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في البلاد”.

أجهزة إلكترونية ومعدات تقنية هبة من وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة مكتبة المسجد الأقصى المبارك (لوماتان)

قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف ، أول أمس الثلاثاء ، هبة لفائدة مكتبة المسجد الأقصى المبارك، عبارة عن أجهزة إلكترونية ومعدات تقنية.وتضم هذه الهبة التي قدمتها الوكالة بتنسيق مع إدارة أوقاف القدس بحضور محمد سالم الشرقاوي ، المدير الم كلف بتسيير الوكالة ، 20 جهازا لوحيا متعدد الاستعمالات عالية المواصفات التقنية ، و10 أجهزة حاسوب محمول ، وجهاز تلفاز من الحجم الكبير ، و 3 أجهزة عرض حائطي ، وشاشة عرض مع تحكم قياس ، وخزانة ذكية لحفظ الأجهزة مزودة بقاعدة للشواحن ، فضلا عن حقائب قطع الغيار الأصلية لكل الأجهزة المسلمة.

كثافة الكربون في الاقتصاد المغربي أقل بـ 9.2 في المئة من تلك المسجلة عالميا (ليكونوميست)

تبلغ كثافة الكربون في الاقتصاد المغربي حاليا أقل بـ 9.2 في المائة من تلك المسجلة عالميا، وأقل بـ 30 في المئة من النسب المسجلة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. ويعتبر قطاع الطاقة إلى حد كبير المساهم الرئيسي في الانبعاثات المغربية. لذلك يركز برنامج إزالة الكربون على تطوير مصادر الطاقة المتجددة. وتأتي الانبعاثات المرتبطة بالطاقة بشكل أساسي من قطاعي الكهرباء (36.1 في المائة) والنقل (29 في المائة). وفي هذا السياق، ركزت سياسات التخفيف حتى الآن على إزالة الكربون من قطاع الكهرباء. وبالفعل، تم تنفيذ العديد من مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة الريحية من أجل استغلال إمكانات الطاقة المتجددة الكبيرة في البلاد.

الصناعة الغذائية : “فود إكسبو”يعود من جديد (ليكونوميست)

يحتضن المركز الدولي للندوات والمعارض التابع لمكتب الصرف بالدار البيضاء إلى غاية 15 شتنبر حدثين في قطاع الصناعة الغذائية: الدورة الخامسة للمعرض الدولي للصناعة الغذائية (SIEMA Expo 2022) والدورة الخامسة لـ food Expo . حدثان يتميزان بحضور العديد من الصناعيين والفاعلين في هذا المجال. والهدف هو تبادل الممارسات الفضلى للمشاركين الذين يعرضون في نفس الوقت منتجات الصناعات الغذائية في مجالات مختلفة. ويحضر العديد من الضيوف من دول أجنبية، مثل الولايات المتحدة والسويد، من أجل تبادل الخبرات.

البنك الأوروبي للاستثمار، بنك المناخ، يدعم القرض الفلاحي للمغرب في تقييم الفرص والمخاطر المناخية ( أوجوردوي لوماروك)

أطلق البنك الأوروبي للاستثمار، بنك المناخ، مع القرض الفلاحي للمغرب، يوم الإثنين، مهمة للدعم التقني بهدف الدمج الجيد للمخاطر المناخية في سياسة القرض الفلاحي للمغرب والتعريف بفرص التمويل لصالح المناخ. وأوضح بلاغ مشترك للقرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي للاستثمار، أن من شأن مهمة الدعم هذه، التي تمتد على مدى 18 شهرا، أن تساعد القرض الفلاحي للمغرب على تحسين منهجيته لتقييم المخاطر المادية والانتقالية المرتبطة بالمناخ، إضافة إلى وضع نظام لإعداد التقارير ولنشر مطابق لأفضل الممارسات الدولية.

الدار البيضاء.. تدشين مستشفى القرب ببسكورة (لوبنيون)

تعززت البنية الصحية بضواحي الدار البيضاء مؤخرا بتدشين مستشفى القرب بوسكورة الذي يأتي ثمرة شراكة بين جهة الدارالبيضاء، وعمالة إقليم النواصر. ويتكون هذا المستشفى الجديد، الذي يمتد على مساحة قدرها 65.000 متر مربع، من طابق تحت أرضي، وطابق أرضي، وآخر علوي، بطاقة استيعابية قدرها 45 سريرا، وبغلاف مالي إجمالي قدره 39.831.911.18 درهم. وتهدف هذه المنشآة الصحية، التي سيستفيد منها حوالي 362.658 نسمة، إلى تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في مجال الصحة، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، فضلا عن تعزيز العرض الصحي المقدم لساكنة الإقليم، والرقي بالخدمات الصحية الأساسية.

شد الحبل مستمر بين العمدة وأرباب المقاهي والمطاعم (لوبينون)

يستمر شد الحبل بين عمدة الرباط وأرباب المقاهي والمطاعم بالعاصمة لأزيد من أسبوع، وذلك لأن العمدة لم تتنازل عن القرار الضريبي المتخذ سابقا، فيما ترفض الأطراف المعنية دفع هذه الضريبة. وأكد أرباب المقاهي والمطاعم أن القرار المذكور “اتخذ من جانب واحد دون تدخل غرفة التجارة أو المهنيين، وفوق كل ذلك إنه سيكلفهم ملايين السنتيمات”. من جهتها، أكدت عمدة الرباط في بلاغ صحفي، “أن مجلس العاصمة أحدث الشباك الوحيد لتسوية الوضعية القانونية لعدد من المقاهي والمطاعم في العاصمة”، مشددة، في هذا السياق، على أن “القانون فوق كل الجميع”.

مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب في صلب مباحثات شركة النفط الوطنية النيجيرية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ( ليزانسبيراسيون إيكو)

شكل مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، محور مباحثات أمس الثلاثاء في أبوجا، بين الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر عليو توراي. وقالت الشركة التيجيرية في بيان لها إن رئيسها ميلي كياري قام أمس بزيارة ود ومجاملة إلى رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر عليو توراي “وذلك في إطار المهمة الموكولة إليه من قبل الحكومة الفيدرالية بالإشراف على تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي يبلغ طوله 7000 كلم .وأضاف المصدر أن الزيارة تأتي”تمهيدا لمذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربرات والمعادن بالمغرب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، في 15 شتنبر الجاري في الرباط”.

مكناس: 74 مليون درهم لموقف سيارات تحت أرضي ب”باب الرحبة” (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت مكناس مشروعا لتطوير وبناء موقف سيارات تحت أرضي (R-2) بسعة 400 مكان، في “باب الرحبة”، بالمدينة القديمة لمكناس. وخصص لهذا المشروع 74 مليون درهم، ويقع على مساحة إجمالية قدرها 9000 متر مربع، فيما ستتطلب فترة الإنجاز 24 شهرا.

زيت الزيتون.. ارتفاع قيمة الصادرات بـ47 في المائة متم غشت ( البيان)

بلغ حجم صادرات زيت الزيتون 13.200 طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، أي ضعف حجم عام 2021 خلال نفس الفترة، وبقيمة 456 مليون درهم، ما يمثل زيادة قدرها 47 في المائة، وذلك حسبما أفادت به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها، أن “صادرات زيت الزيتون تسجل أداء جيدا خلال عام 2022، ويرجع ذلك أساسا إلى الطلب القوي في الأسواق الدولية الرئيسية”، موضحة أن هذا المنحى للنمو يتعلق بأسواق التصدير الرئيسية، مع تسجيل نمو كبير بشكل خاص في سوق الاتحاد الأوروبي (أي 3,2 مرة في الحجم و3,6 مرات في القيمة). بالإضافة إلى ذلك، سجلت صادرات زيت ثفل الزيتون زيادة ملحوظة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، بحجم 13.100 طن (×2,4) وبقيمة 212 مليون درهم (× 3,5).

مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب في صلب مباحثات شركة النفط الوطنية النيجيرية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ( البيان)

شكل مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، محور مباحثات أول أمس في أبوجا، بين الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر عليو توراي. وقالت الشركة التيجيرية في بيان لها إن رئيسها ميلي كياري قام أمس بزيارة ود ومجاملة إلى رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر عليو توراي “وذلك في إطار المهمة الموكولة إليه من قبل الحكومة الفيدرالية بالإشراف على تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي يبلغ طوله 7000 كلم. وأضاف المصدر أن الزيارة تأتي”تمهيدا لمذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربرات والمعادن بالمغرب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، في 15 شتنبر الجاري في الرباط”.

سبل التنسيق والعمل البرلماني المشترك، في صلب مباحثات رئيس مجلس النواب مع سفير اليابان (ماروك لوجور)

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يوم الثلاثاء بمقر المجلس، مباحثات مع سفير اليابان بالمغرب هيديكي كوراميتسو، هم ت سبل التنسيق والعمل البرلماني المشترك. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الطالبي العلمي، رحب بسفير اليابان، معربا له عن تقديره واعتزازه بهذا اللقاء، للتواصل والتباحث بشأن العديد من النقاط ذات الصلة بمستقبل العلاقات البرلمانية المغربية-اليابانية، وسبل التنسيق العمل البرلماني المشترك من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب.

أخنوش.. ورش التحول الرقمي من أولويات الحكومة إيمانا بأن رقمنة الإدارة وسيلة لتحقيق الفعالية (ماروك لوجور)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس بسلا الجديدة، أن ورش التحول الرقمي يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي إيمانا بأن رقمنة الإدارة وسيلة أساسية لتحقيق الفعالية والشفافية وتعزيز الثقة بين الإدارة والمواطن. ونوه أخنوش، في كلمة له بمناسبة إعطاء وزارة العدل الانطلاقة الرسمية لخدمات رقمية جديدة، بمساعي الوزارة للانخراط في عملية التحول الرقمي الذي تعرفه المملكة، عبر تعميم الخدمات الرقمية وتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية لفائدة مرتفقي قطاع العدالة. ولفت رئيس الحكومة، في هذا السياق، إلى أن ” الجائحة فرضت علينا مجموعة من التحديات، ولأن قناعتنا تتمثل في أن نحول كل أزمة إلى فرصة، فقد راهنا في هذه الحكومة، ومنذ البداية، على خلق ثورة رقمية داخل مختلف الادارات العمومية “.

تايلاند.. إبراز التزام المغرب من أجل التعاون جنوب- جنوب (ليبيراسيون)

تم تسليط الضوء، أمس الأربعاء ببانكوك، على التزام المغرب من أجل التعاون بين بلدان الجنوب، وذلك في إطار أشغال دورة 2022 من المعرض العالمي حول التنمية جنوب- جنوب (GSSD Expo). وتناول عرض قدمته الوكالة المغربية للتعاون الدولي خلال منتدى المدراء العامين للتعاون جنوب- جنوب من أجل التنمية المستدامة 2022 المنظم في إطار المعرض ، السياسة التي تنهجها المملكة في هذا المجال، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسلط العرض الضوء على مكانة التعاون بين بلدان الجنوب، الذي أضحى ركيزة استراتيجية للسياسة الخارجية للمغرب، حيث يوجد العنصر البشري في صلب المبادرات والجهود المبذولة.

تراجع عجز الميزانية إلى 24,8 مليار درهم متم غشت المنصرم (ليبيراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة (TGR) أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 24,8 مليار درهم خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، مقابل عجز بلغ 40,5 مليار نهاية غشت من سنة 2021. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر غشت 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 27,8 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة (CST) ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة (SEGMA). وهكذا، ارتفعت المداخيل العادية الخام ب 14,7 في المائة لتصل 192,1 مليار درهم، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 26,4 في المائة، والرسوم الجمركية (21,6 في المائة)، والضرائب غير المباشرة (15,8 في المائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (16,2 في المائة)، وكذا انخفاض الإيرادات غير الضريبية 19,8 في المائة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.