الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022:

أطباء ينتقدون سماح وزير الصحة للممرضين بإنعاش مرضى المستعجلات (المساء)

في أول رد فعل على مراسلة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بخصوص ضمان استمرارية أعمال التخدير والإنعاش بالمستشفيات العمومية من خلال دعوة الممرضين المتخصصين إلى تأمينها في الحالات الاستعجالية، عبرت الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش عن رفضها لمضمون المراسلة لكونها تتضمن معطيات “مغلوطة وخاطئة”. واعتبرت الفيدرالية أن هذه القــرارات تسيء إلى تخصص الإنعاش والتخدير، الذي يعتبر ركيزة أساسية في المنظومة الصحية، مشيرة إلى الدور المحوري الذي لعبه أطباء التخدير والإنعاش في مواجهة أزمة كوفيد-19. وأشارت الفدرالية إلى أن مجال التخدير بطبيعته معقد وخطير للغاية يستوجب توفير محیط أمن ومستوى عال من الخبرة في التشخيص الطبي، من قبيل علم الصيدلة وعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح، إضافة إلى مهارات علمية كثيرة.

حركة الرواج بالموانئ تتجاوز 91 مليون طن سنة 2021 (المساء)

كشف مرصد تنافسية الموانئ المغربية، أن حركة رواج الموانئ بلغت أزيد من 91,04 مليون طن خلال سنة 2021. وأوضح المرصد في الإصدار الثاني من تقريره حول تنافسية الموانئ، أن هذا الرواج يتوزع على موانئ الجرف الأصفر ب 35,1 مليون طن، والدار البيضاء (29 مليون طن)، وآسفي (6.5 مليون طن)، وأكادير (5.6 مليون طن)، والمحمدية (4.7 مليون طن)، والناظور (3.9 مليون طن)، وآسفي الأطلسي (3.3 مليون طن)، والعيون (2.2 مليون طن)، والداخلة (598 ألف طن)، وطانطان (88 ألف طن). وأضاف أنه حسب طبيعة التدفقات، فإن حركة رواج الموانئ تشمل الاستيراد (60,2 في المائة من إجمالي النشاط، أي 54.8 مليون طن)، والتصدير (36.4 في المائة أو 33.1 مليون طن) والملاحة الساحلية (3.4 في المائة أو 3.1 مليون طن).

“ساوند إنرجي” تكشف عن موعد إنتاج وتسليم الغاز المسال لحقل تندرارة (العلم)

كشفت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية التي تحوز على تصاريح التنقيب عن الغاز بمنطقة تندرارة الكبرى عن مساعيها لتسليم أول طلبية من الغاز الطبيعي المسال مع نهاية عام 2023، وهو ما يؤشر على حسم موعد بداية تحقيق المغرب لاكتفائه الطاقي من الغاز. جاء ذلك في تقرير الشركة البريطانية نصف السنوي الذي أعلن عن تحقيق ربح مؤقت قبل الضريبة قدره 9.9 مليون دولار أمريكي مقابل خسارة قدرها 6.67 مليون دولار. ووفق نفس الوثيقة فإن شركة “ساوند إنرجي” تتابع خطة تطوير حقل تندرارة للغاز “تي إي5-” على مرحلتين، تهدف الأولى إلى إعطاء الأولوية للتدفقات النقدية الأولى المبكرة من الامتياز، عبر مخطط إنتاج محطة الغاز الطبيعي المسال صغيرة الحجم على أساس أن يبدأ هذا الإنتاج قبل عام من المرحلة الثانية من تطوير حقل تندرارة الكامل، الذي يشمل تركيب خط أنابيب لتصدير الغاز بطول 120 كيلومترا ، للمساعدة في إطلاق إمكانات الغاز في هذه المنطقة بالكامل.

آسفي.. “آفاق تطوير قطاع الصيد التقليدي بالمغرب” محور لقاء بين خبراء مغاربة ويابانيين (العلم)

شكل موضوع “آفاق تطوير قطاع الصيد التقليدي بالمغرب”، محور ندوة نظمت مؤخرا بآسفي، بمبادرة من جمعية المشاركين المغاربة في برنامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي. ويندرج هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع معهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي، بدعم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، في إطار الانشغالات الراهنة للمملكة، كما يأتي في سياق تخليد السنة الدولية للصيد التقليدي وتربية الأحياء المائية، الذي أقرته الجمعية العمومية لمنظمة الأمم المتحدة”. كما يأتي اللقاء الحادي عشر لأعضاء الجمعية السالفة والمتدربين السابقين للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بالنظر للمكانة الهامة التي يحتلها قطاع الصيد البحري في الاقتصاد الوطني، وعلى اعتبار إسهامه المشهود في إحداث فرص الشغل وضمان الأمن الغذائي.

المغرب يلغي التأشيرة مع الطوغو (العلم)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية بالطوغو عن دخول اتفاقية إلغاء التأشيرة بين الطوغو والمغرب حيز التنفيذ يوم الجمعة. وقالت الوزارة في بيان ” تنهي وزارة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي والطوغوليين بالخارج إلى علم المواطنين الطوغوليين أنه ابتداء من هذا اليوم يدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي اتفاقية 21 يوليوز 2022 المتعلقة بإلغاء التأشيرات لفائدة حاملي جوازات سفر عادية بين جمهورية الطوغو والمملكة المغربية”. وفي هذا الصدد، دعا وزير الشؤون الخارجية بالطوغو، روبيرت دوساي، أي مواطن يحل بالتراب المغربي إلى “الامتثال للقوانين والأنظمة المعمول بها داخل المملكة”.

قطاع النشر والكتاب: دعم 600 مشروعا بأزيد من 9ر10 مليون درهم برسم سنة 2022 (العلم)

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن نتائج دعم قطاع النشر والكتاب برسم سنة 2022، حيث تقرر دعم 600 مشروع بمبلغ إجمالي قدره 10 ملايين و928 ألف درهم. وذكرت الوزارة في بلاغ أن لجنة دراسة طلبات عروض المشاريع المرشحة للدعم في قطاع الكتاب برسم دورة 2022 عقدت اجتماعاتها ما بين 16 يونيو و7 يوليوز 2022، من أجل فحص ودراسة طلبات عروض المشاريع المرشحة التي بلغ عددها 1234 ملفا، وتقرر دعم 660 مشروعا، بمبلغ إجمالي قدره 10 ملايين و928 ألف درهم. وأضاف المصدر ذاته أن نتائج الدعم تتوزع على مجالات نشر الكتاب (337 مشروعا من أصل 718 مشروع/ 4 ملايين و46 ألف درهم)، ونشر المجلات الثقافية (60 مشروعا من أصل 105مشروعا/ 933 ألف درهم)، ونشر المجلات الإلكترونية (أربعة مشاريع من أصل ثمانية مشاريع/ 105 آلاف درهم)، والتحسيس بأهمية القراءة (86 مشروعا من أصل 117 مشروعا/ مليون و348 ألف درهم).

منتدى جهات إفريقيا يشيد بانخراط جلالة الملك لفائدة الجماعات المحلية والجهوية الإفريقية (رسالة الأمة)

أعرب المشاركون في منتدى جهات إفريقيا، الذي استضافته مدينة السعيدية من 08 إلى 10 شتنبر، عن عميق امتنانهم وتقديرهم لجلالة الملك محمد السادس على انخراطه لفائدة الجماعات المحلية والجهوية الإفريقية. وأشاد المشاركون في ختام أشغال هذا المنتدى “بمبادرات الصداقة والأخوة التي أقدمت عليها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك تجاه الدول الإفريقية الشقيقة لدعم جهودها خلال أزمة (كوفيد-19) وفي مواجهة النقص المسجل حاليا في الأسمدة الزراعية”. كما أعرب رؤساء الجهات الإفريقية المشاركين في المنتدى عن عرفانهم الكبير لجلالة الملك على الدعم الموصول ومتعدد الأوجه الذي ما فتئت المملكة المغربية تقدمه لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، منذ تنصيب هذه الهيئة في يناير 2008 بالرباط.

“أرشيف المغرب” ينظم ندوة معرضا حول العلاقات المغربية السعودية يومي 14 و15 شتنبر الجاري (رسالة الأمة)

تنظم مؤسسة أرشيف المغرب، بشراكة مع دارة الملك عبد العزيز بالرياض، يومي 14 و15 شتنبر الجاري بالرباط، معرضا وندوة علمية بعنوان “العلاقات المغربية السعودية بين الأمس واليوم. وذكر بلاغ لمؤسسة أرشيف المغرب أن هذه التظاهرة الثقافية تأتي تفعيلا لبنود مذكرة التعاون الموقعة بين الطرفين تاريخ 16 شتنبر 2021، وتنزيلا لمقررات أشغال الدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة المغربية-السعودية المنعقدة بالمغرب في شهر يونيو من السنة الجارية. وأوضح المصدر ذاته أن هذه التظاهرة تروم تسليط الضوء على العلاقات المغربية السعودية منذ تأسيسها إلى حدود اليوم، من خلال معرض يقدم مجموعة من الصور والمخطوطات والوثائق الفريدة، مشيرا إلى أنه سيتم تدشينه يوم الأربعاء المقبل على الساعة الخامسة بعد الزوال برواق أرشيف المغرب، ليظل مفتوحا للعموم إلى غاية 20 نونبر 2022.

الداخلة.. إطلاق طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص لتنمية مدار فلاحي حديث (الأحداث المغربية)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنها أطلقت، مؤخرا، عبر وكالة التنمية الفلاحية، طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بجهة الداخلة-وادي الذهب. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يهدف إلى إنشاء دائرة سقوية جديدة على مساحة 5200 هكتار في إطار مشروع مندمج يضم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية، بإقليم وادي الذهب، وتحديدا بجماعة بئر أنزران. وأضاف المصدر ذاته أن طلب العروض هذا سيمكن من إسناد الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة في المحيط الفلاحي الجديد لشباب مغاربة قاطنين بجهة الداخلة-وادي الذهب وكذلك لمستثمرين خواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، عبر كراء طويل الأمد يتراوح بين 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع.

مزور يطلع على تقدم إنجاز المنصة الوطنية لـ”رقمنة قطاع التجارة” (الأحداث المغربية)

اطلع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، مؤخرا بابن جرير، على تقدم إنجاز برنامج “Moroccan Retail Tech Builder”، أول منصة حاضنة ومسرعة لنمو المقاولات الناشئة العاملة في قطاع التجارة على الصعيد الوطني. وتابع مزور، الذي كان بمعية رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الهبطي، والكاتب العام لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، عبد الهادي صهيب، وممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ورؤساء منظومات الابتكار بالجامعة، عرضا حول هذا المشروع المبتكر، الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط. واطلع الوزير، بهذه المناسبة، على المقاولات الناشئة التي تم انتقاؤها أولا في إطار هذا البرنامج، والذي شكل مناسبة للنقاش مع الشباب وتقديم لمحة حول مشاريعهم، واستعراض المشاكل التي تواجههم، والوقوف عند انشغالاتهم وتطلعاتهم.

جلالة الملك يهنئ صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث عاهل المملكة المتحدة بمناسبة اعتلائه العرش (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث، بمناسبة اعتلائه عرش المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي عن أطيب التهاني لعاهل المملكة المتحدة، متمنيا لجلالته عهدا زاهرا ينعم في ظله بلده بوافر الرقي والرخاء. وقال جلالة الملك في هذه البرقية “إن علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة التي نسجها بلدانا على مر العقود، والتي ما فتئت تترسخ يوما بعد يوم بفضل الثقة المتبادلة والإرادة الدائمة للدفع بها قدما نحو الأفضل، لمبعث اعتزاز كبير لنا بالمملكة المغربية”.

وكالة بيت مال القدس.. توقيع اتفاقيات لرعاية 10 مدارس في المدينة المقدسة (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الأحد في القدس، اتفاقيات لرعاية عشر مدارس في إطار مشروع النوادي البيئية التابع للوكالة. وجرى توقيع هذه الاتفاقيات، التي تبلغ قيمتها 400 ألف دولار ويجري البدء في تنفيذها اعتبارا من السنة المالية 2023، بحضور محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس وسمير جبريل مدير التربية والتعليم في المدينة المقدسة. وتهم الاتفاقيات التدخل في بعض أعمال الصيانة، وتهيئة الساحات والتشجير وتحسين جودة المرافق وتطوير فضاءات الراحة والملاعب والفضاءات الترفيهية، والمختبرات. وسيتم تنفيذ الاتفاقيات على مرحلتين ، تهم الأولى خمس مدارس وهي الحسن الثاني، وصلاح الدين، والمسيرة، وعمر بن الخطاب، والنهضة الإسلامية. وتشمل المرحلة الثانية خمس مدراس أخرى، وهي الفتاة الشاملة، وضياء القدس، والشابات المسلمات، والجيل الجديد، وشرفات الأساسية.

مع بداية فصل الخريف.. تحذير من احتمال ظهور متحورات جديدة لكوفيد (بيان اليوم)

حـذر خـبـراء صحيون مغاربة مـن ظـهـور مـحـتـمـل لمـتـحـورات جـديـدة لـكـوفـيــد خــلال فصلي الـخـريـف والـشــتـاء. ودعوا لأخذ الجرعات المعززة ضد هذا الفيروس ومتحوراته قبل ظهورها، وإطلاق حملات الـتـحـسـيـس بشــأن ذلـك لتوعية المواطنين بخطورة الإصابة بهذا المرض وتداعياته الصحية الـخـطـيـرة عـلـى غـيـر المـلـقـحـين والمـتـخـلـفـيـن عـن أخـذ الـجـرعـات المنشطة والتذكيرية، خصوصا بـالـنـسـبـة لـكـبـار الـسـن وذوي الهشاشة الصحية. وفـي هـذا السياق، نـبـه سعيد المتوكل، عـضـو الـلـجـنـة العلمية لتتبع الـجـائـحـة، إلى أن الـخـريـف والشتاء هما الفصلان التي تبلغ فـيـهـمـا عـادة الأمراض التعفنية الـصـدريـة أوجـهـمـا، مشيرا في تصريح إعـلامـي، إلى أن كورونا غـدت الأكـثـر انـتـشـارا فـي فصل الشتاء، إلى جانب فيروسات أخرى بنسب أقل ومنها الأنفلونزا التي تصيب كثيرا من الناس.

طنجة: محاكمة صورية حول الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين بمشاركة المغرب والنيجر وإثيوبيا (بيان اليوم)

انطلقت أمس الاثنين بطنجة أشغال المحاكمة الصورية المشتركة بين المغرب والنيجر وإثيوبيا لفائدة مجموعة من القضاة وضباط إنفاذ القانون بالبلدان الثلاث حول جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. وستركز هذه الورشة التدريبية، المنظمة من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني وبدعم من جمهورية إيطاليا إلى غاية 16 شتنبر الجاري، على تعزيز التعاون الدولي والأمن القضائي بين البلدان المشاركة وإجراءات البحث والتحري والاستماع للضحايا والمشتبه فيهم والشهود أمام الشرطة القضائية والنيابة العامة، بما سيمكن من تبادل الخبرات والممارسات الفضلى والوقوف عند الإكراهات العملية التي تعوق الممارسة الميدانية في مكافحة الجريمتين.

داء تسمم الدم.. إطلاق حملة تواصلية بالمغرب للتحسيس بأهمية الوقاية من هذا المرض الفتاك (بيان اليوم)

“يدا في يد لمكافحة تسمم الدم” هو شعار حملة سيتم إطلاقها بالمغرب بمناسبة اليوم العالمي لمرض “تسمم الدم” (Sepsis)، الذي يصادف 13 شتنبر من كل عام، وذلك بهدف التوعية بأهمية الوقاية والتكفل الطبي المبكر لتفادي هذا التهديد الصحي الذي يتسبب في 11 مليون وفاة سنويا عبر العالم، ما يعادل وفاة واحدة في كل 2,8 ثواني. وتهدف الحملة إلى تحسيس عموم المواطنين وكذا مهنيي الصحة بمختلف مناطق المملكة بخطورة هذا المرض، فضلا عن تحفيز التفكير وإثارة النقاش مع السلطات المعنية والشركاء في قطاع الصحة حول أفضل الطرق للوقاية من هذا المرض الذي يهدد الحياة، ومقاومته باعتباره مشكلة صحة عمومية على الصعيد العالمي. وفي هذا الصدد، تؤكد جميلة حجال، مؤسسة “الجمعية الفرنسية لتسمم الدم”، التي تضم في عضويتها عائلات المرضى ومهنيين في قطاع الصحة بكل من المغرب وفرنسا، أن الهدف من تنظيم هذه الحملة على مدى عدة أشهر من السنة الجارية هو “أن نتقاسم مع جميع الجهات المعنية في المغرب المعلومات حول الممارسات الفضلى المعتمدة في مجال مكافحة هذا المرض الفتاك”.

إخماد حريق اندلع بأحد أجنحة الحي الجامعي بجامعة محمد الأول بوجدة (بيان اليوم)

أفادت السلطات المحلية بعمالة وجدة – أنجاد أن حريقا اندلع، حوالي الساعة السادسة من صباح أمس الاثنين، بأحد أجنحة الحي الجامعي بجامعة محمد الأول بوجدة، حيث تدخلت مصالح الوقاية المدنية التي تمكنت من إخماد النيران بشكل نهائي على الساعة السابعة والنصف صباحا. وأوضحت السلطات المحلية أنه جرى إسعاف 24 طالبا، تنوعت إصاباتهم ما بين حروق متفاوتة الخطورة، وحالات اختناق، وحالة صدمة نفسية، وجروح وإصابات أخرى، تم نقلهم جميعا إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي الفارابي بوجدة، حيث استدعت الحالة الصحية الحرجة لأربعة منهم التوجيه إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة. وقد تم فتح بحث من طرف المصالح الأمنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن حيثيات وأسباب اندلاع هذا الحريق.

الاستراتيجية الأمنية للمغرب أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود (اليوم المغربي)

أكد والي الأمن محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مؤخرا بطنجة، أن الاستراتيجية الأمنية 2022 – 2026 أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. وقال الدخيسي، في كلمة خلال افتتاح ورشة تدريبية حول محاكمة صورية مشتركة بين المغرب والنيجر وإثيوبيا لفائدة مجموعة من القضاة وضباط إنفاذ القانون بالبلدان الثلاث حول جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، إن الاستراتيجية الأمنية لمحاربة الجريمة بكل أشكالها أولت اهتماما خاصا بمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود، مع التركيز وإعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب والتطرف وتمويل الإرهاب والجريمة السيبرانية و محاربة شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ومكافحة غسل الأموال والاتجار الدولي في المخدرات.

مركز: منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية: إزالة الحواجز غير الجمركية لزيادة التجارة العابرة للحدود (اليوم المغربي)

أفادت ورقة بحثية لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، بأن الإزالة التدريجية للحواجز غير الجمركية تعد تحديا ينبغي على الحكومات الإفريقية رفعه من أجل تعزيز تأثير “منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية” على التنمية. وفي هذا الصدد، اعتبر كل من مبارك لو وأماي سي، مؤلفا هذه الورقة البحثية المعنونة بـ”التحديات، الفرص، التأثيرات وعوامل نجاح منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”، أن استمرار الحواجز غير الجمركية التي أعاقت التجارة العابرة للحدود في الماضي من شأنه مواصلة تشكيل عائق “كبير” أثناء تفعيل الاتفاق التجاري. وأوضحت الورقة البحثية أن إزالة الرسوم الجمركية على التجارة الإقليمية ستمكن من زيادة حجم التجارة في المنطقة بحوالي 15 إلى 25 في المائة على المدى المتوسط، في حين أن خفض الحواجز غير الجمركية إلى النصف سيجعل آثارها “تفوق الضعف”.

نحو إعادة تشكيل المحفظة العمومية (ليكونوميست)

تم اتخاذ خطوة جديدة على درب إعادة تشكيل المحفظة العمومية. وهكذا، أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية دعوة للترشيح من أجل شغل منصب مدير مديرية المنشآت العامة والخوصصة. المهمة الرئيسية للمدير الجديد هي الشروع في إصلاح القطاع العمومي. وبالتالي، يتعين عليه إرساء التآزر اللازم مع الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وفي الوقت الحاضر، توجد الوكالة في مرحلة وضع رؤيتها التنموية الاستراتيجية لتفعيل هذا المشروع. ويتم تنفيذ هذا العمل بالتوازي مع القانون الإطار المتعلق بإعادة تشكيل المحفظة العمومية.

المغرب: ثلاث جهات تخلق 59 في المائة من الثروة الوطنية في 2020 (ليكونوميست)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن كل من الجهات الثلاث “الدار البيضاء-سطات” و”الرباط-سلا-القنيطرة” و”طنجة-تطوان-الحسيمة” ساهمت في خلق 59 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني برسم سنة 2020 (بالأسعار الجارية). وأشارت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها حول الحسابات الجهوية لسنة 2020، أن جهة “الدار البيضاء-سطات” تصدرت قائمة الترتيب بنسبة 32,2 في المائة من الثروة الوطنية، وتلتها كل من جهتي “الرباط-سلا-القنيطرة” و”طنجة-تطوان-الحسيمة” بنسب بلغت على التوالي 15,9 في المائة و10,9 في المائة. كما ساهمت خمس جهات بـ 32,7 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، ويتعلق الأمر أساسا بكل من جهة “مراكش-آسفي” بنسبة 7,9 في المائة، وجهة “فاس-مكناس” (بنسبة 7,7 في المائة)، وجهة “سوس-ماسة” بنسبة (6,5 في المائة)، وجهة “بني ملال-خنيفرة” (بنسبة 5,4 في المائة)، والجهة الشرقية بنسبة (5,2 في المائة).

موقف سيارات جديد بطنجة: 214 مكان لركن السيارات (أوجوردوي لوماروك)

تعززت البنيات التحتية للمدينة العتيقة لطنجة، مؤخرا، بافتتاح، مرأب سيارات جديد بالقرب من ساحة 9 أبريل والذي من شأنه أن يساهم في تحسين وضمان انسيابية السير والجولان على مستوى المدينة العتيقة لطنجة. المرأب العمومي بساحة 9 أبريل، والذي سيتاح الوقوف فيه مجانا طيلة شهر شتنبر الجاري، يضم ثلاث طوابق بسعة 214 مكانا لركن السيارات، مما سيساهم في تيسير ركن السيارات بالمدينة العتيقة لطنجة، ودعم الدينامية السياحية والتجارية بها.

تحلية مياه البحر: المغرب يبحث عن حلول مبتكرة لتأمين احتياجاته (لوبينيون)

الإجهاد المائي، قلة الماء، نقص الأمطار. الكثير من المصطلحات التي أصبحنا نرددها مؤخرا طوال اليوم، والتي تحيلنا على حقيقة مرة: “العالم يواجه خطر قلة الماء”. في مواجهة الجفاف الذي أصبح بنيويا، تبحث المملكة عن حلول بديلة لتأمين احتياجاتها من الماء. وفي الوقت الحالي، تبدو تحلية مياه البحر الخيار الأنسب للاستجابة بفعالية وسرعة للتحدي الذي بدأ يتفاقم. وفي إطار تعزيز البنية التحتية الوطنية، يبحث المغرب عن حلول مبتكرة لتطوير صناعته. ومن هذا المنطلق، يشارك في “المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة تحلية المياه”، بالمملكة العربية السعودية.

تنظيم النسخة السادسة لمهرجان فن الأرض بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (لوبينيون)

تنظم جمعية زنقة 09 للثقافة وشركاؤها النسخة السادسة لمهرجان فن الأرض طنجة-تطوان-الحسيمة (فلاطا) خلال شهري شتنبر وأكتوبر بهدف تعزيز الإبداع الفني وتقديم معارض مجانية في الغابة لأكبر عدد ممكن من الناس. كما يروم هذا المهرجان، الذي سيحل هذه السنة ضيفا على إقليم الحسيمة، تعزيز فن الأرض كأداة للتعبير الثقافي الذي يحترم الفضاء الطبيعي والبيئة، حيث أن فن الأرض يقوم على مبدأ أن التركيبات التي يقوم بها الفنانون أو الأطفال خلال ورشات العمل التعليمية، تتطور بمرور الوقت حتى تصل مرحلة التحلل البيولوجي و التآكل. وأبرز المنظمون ، في بلاغ صحافي ، أن “فن الأرض هو جزء من الزمن، حيث يشكك في علاقتنا بالأزلية، الاستدامة، الهشاشة وقوة الطبيعة الأم”، معتبرا أن “فن الأرض أتاح، في جميع أنحاء العالم، تطوير الإبداع وتعزيز مراقبة البيئة، وفهم عالم النبات أو المعادن أو الحيوان، وبالتالي تعلم احترام الثروات التي توفرها لنا الطبيعة”.

الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، يشارك في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري بتل أبيب (لوماتان)

بتعليمات ملكية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، توجه الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، مرفوقا بوفد عسكري هام، إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، الذي ينعقد ما بين 12 و15 شتنبر 2022 في تل أبيب، وفق بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وتندرج المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، ضمن إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة. كما تهدف هذه المشاركة، يوضح المصدر ذاته، إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري. وعلى هامش المؤتمر، يضيف البلاغ، يرتقب أن تجري محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

ناصر بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر حاملا رسالة إلى جلالة الملك (لوماتان)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس الإثنين بالرباط، المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر، السفير محمد كعبي اليشروت، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال كعبي اليشروت في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع ناصر بوريطة إنه “يحمل رسالة من فخامة الرئيس غزالي عثماني إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”. واغتنم المسؤول القمري هذه المناسبة ليعبر عن شكره لحسن الضيافة “العريقة” التي تميز المغرب، وكذا للاستقبال “الأخوي والحار” الذي خصص له، واصفا العلاقات بين البلدين بـ “الممتازة والاستثنائية”.

تراجع عجز الميزانية إلى 24,8 مليار درهم متم غشت المنصرم (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت الخزينة العامة للمملكة (TGR) أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 24,8 مليار درهم خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، مقابل عجز بلغ 40,5 مليار نهاية غشت من سنة 2021. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر غشت 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 27,8 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة (CST) ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة (SEGMA). وهكذا، ارتفعت المداخيل العادية الخام ب 14,7 في المائة لتصل 192,1 مليار درهم، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 26,4 في المائة، والرسوم الجمركية (21,6 في المائة)، والضرائب غير المباشرة (15,8 في المائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (16,2 في المائة)، وكذا انخفاض الإيرادات غير الضريبية 19,8 في المائة.

هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة : بلوغ صافي الأصول 560,26 مليار درهم في 2 شتنبر الجاري (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بلغ 560,26 مليار درهم في الثاني من شهر شتنبر الجاري ، بانخفاض نسبته 0,02 في المائة مقارنة بالأسبوع السابق. وحسب الإحصائيات الأسبوعية للهيئة المغربية لسوق الرساميل، فإنه، وبحسب الصنف، تعتبر هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة التعاقدية الوحيدة التي سجلت ارتفاعا (زائد 21,87 في المائة)، في حين انخفضت السندات قصيرة الأجل والسندات النقدية والمتنوعة والأسهم والسندات المتوسطة وطويلة الأجل، بنسب بلغت على التوالي 3,9 في المائة و2,36 في المائة و0,43 في المائة و0,29 في المائة و0,1 في المائة.

وزارة الصحة تتعبأ لتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية (البيان)

تتعبأ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كإجراء وقائي، من أجل تكوين وتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصحية المعرضة للنقص أو انقطاع الإمدادات الحالية أو المحتملة لسنة 2023 . وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يأتي في إطار مهمتها لضمان الإمداد المناسب والمستمر واتخاذ كاف الإجراءات اللازمة لمنع وتخفيف أي صعوبة في الإمداد، وتطبيقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تضع صحة ووصول المواطنين إلى الرعاية الصحية في صميم الاهتمامات الوطنية. وأبرز البلاغ أنه تقرر، بموجب القرار الوزاري رقم 459 بتاريخ 22 غشت 2022، تشكيل لجنة توجيهية تضم كافة الجهات المعنية، والتي ستكون مسؤولة عن تحديد الاحتياجات من الأدوية والمنتجات الصحية ذات الصلة بهذا المخزون وخاصة الأدوية ذات الأهمية العلاجية الرئيسية.

المغرب يشارك ببانكوك في المعرض العالمي للتنمية جنوب-جنوب (البيان)

يشارك وفد من الوكالة المغربية للتعاون الدولي، خلال الفترة ما بين 12 و14 شتنبر الجاري، في أشغال نسخة سنة 2022 من المعرض العالمي للتنمية جنوب – جنوب المقام بمدينة بانكوك. وبهذه المناسبة، أقام المغرب جناحا، بمركز مؤتمرات الأمم المتحدة في بانكوك الذي يستضيف التظاهرة، سيتم من خلاله تسليط الضوء على رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن تعزيز التعاون جنوب -جنوب، خاصة بالقارة الإفريقية. وسيعرف الجناح، بالتجربة المغربية في مجال التعاون جنوب-جنوب، الذي جعله جلالة الملك ضمن الركائز الأساسية للسياسة الخارجية للمملكة .

مغاربة العالم: كفاءات للاستثمار بشكل أفضل (ماروك لوجور)

تعتبر الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي يقدر عددها بنحو خمسة ملايين شخص، جالية تتميز بكثافتها وتنوعها المذهلين، حيث تشكل بالنظر إلى ديناميتها، نموذجا متفردا في مجال التنمية والاستقرار والعيش المشترك. ويوحد مغاربة العالم، على الرغم من عدم تجانسهم، قاسم مشترك يتمثل في حب البلد الذي يسري في عروقهم، والتزامهم الدائم بالدفاع عنه وخدمته بكل الطرق الممكنة، وأينما كانوا، سواء مقيمين بالخارج أو ولدوا بالمجتمعات المضيفة، فإنهم يحتفظون بروابط متينة ببلدهم، كما يبذلون قصارى جهدهم لنقل شعور الفخر بالانتماء إلى أبنائهم وأحفادهم. وفي خطابه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هذه العلاقة الخاصة التي تربط المغاربة بوطنهم، حيث قال جلالته “يشكل مغاربة العالم حالة خاصة في هذا المجال، نظرا لارتباطهم القوي بالوطن، وتعلقهم بمقدساته، وحرصهم على خدمة مصالحه العليا، رغم المشاكل والصعوبات التي تواجههم”.

الداخلة.. المغرب يتوج بلقب الدورة الخامسة لكأس إفريقيا لصناعة الحلويات (ماروك لوجور)

توج المغرب، مؤخرا بالداخلة، بلقب الدورة الخامسة لكأس إفريقيا لصناعة الحلويات، المنظمة في إطار البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة. وهكذا، فاز الفريق المغربي بهذه الجائزة، للمرة الثالثة على التوالي، بعد عشر ساعات من المنافسة، متبوعا بكل من جزر موريس وتونس اللذين أحرزا، على التوالي، المرتبتين الثانية والثالثة. كما منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة لفريق غانا لأفضل “روح جماعية”. وتميزت هذه المنافسة المرموقة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة كبار الطهاة الأفارقة المنحدرين من ثمانية بلدان، من بينها مصر وغانا وبوركينا فاسو والسنغال والكوت ديفوار.

إنشاء أول شبكة للكفاءات المغربية بالسويد (ليبيراسيون)

رأت أول شبكة للكفاءات المغربية بالسويد النور بستوكهولم، وذلك بهدف المساهمة في مسلسل التنمية والتحديث الذي انخرطت فيه المملكة. وبهذه المناسبة، عقد سفير المغرب بالسويد، كريم مدرك، لقاء يوم السبت في ستوكهولم، تميز بمشاركة عدد من الكفاءات المغربية ذات المؤهلات العالية في مختلف المجالات، لاسيما في الطب والهندسة والبحث العلمي وتقنية النانو والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي. وسلط مدرك الضوء على الرعاية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، واهتمام جلالته الخاص بهذه الفئة من المجتمع.

المغرب ضمن البلدان المستجيبة لمعايير الشفافية المالية (ليبيراسيون)

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها الأخير، الصادر مؤخرا، بأن المغرب يوجد ضمن البلدان التي تستجيب لمعايير الشفافية المالية. وأوضحت الوزارة أن 72 دولة، من مجموع 142 تم أخذها بعين الاعتبار، استوفت الحد الأدنى من معايير الشفافية المالية برسم السنة 2021، الفترة التي قامت الوثيقة بفحصها. وتطلع شفافية الميزانيات العمومية المواطنين على كيفية إنفاق المداخيل العمومية والجبائية، وتشكل عنصرا أساسيا في التدبير الفعال للماليات العمومية.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.