الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب : أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 27 غشت 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 27 غشت 2022:

المالية العمومية: انخفاض عجز الميزانية بـ17 مليار درهم عند متم يوليوز (المساء) أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تنفيذ قانون المالية عند متم يوليوز الماضي أفرز انخفاضا في عجز الميزانية قدره 17 مليار درهم، ليصل إلى 25,6 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل (زائد 24,8 في المائة أو زائد 34,3 مليار درهم) أكثر من النفقات الإجمالية (زائد 9,6 في المائة أو زائد 17,3 مليار درهم). كما يأخذ في الاعتبار ارتفاع فائض الحسابات الخاصة للخزينة الذي فاق الضعف، منتقلا من 9,1 مليار درهم إلى 19,1 مليار درهم، شاملا على مستوى الموارد مبلغ 6,3 مليار درهم المتعلق بناتج المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والمداخيل، المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، مقابل 3,6 مليار درهم نهاية يوليوز 2021.

قطاع الإعلام والاتصالات: ارتفاع القيمة المضافة بنسبة 1,3 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022 (المساء)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن القيمة المضافة لقطاع الإعلام والاتصالات ارتفعت بنسبة 1,3 في المئة عند متم الربع الأول من السنة الجارية، بعد انخفاض قدره 2,5 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم غشت 2022، أنه تزامنا مع بداية الحجر الصحي العام بهدف الحد من انتشار فيروس “كورونا” خلال الربع الأول من سنة 2020، سجلت القيمة المضافة للقطاع ارتفاعا استثنائيا قدره 7,2 في المائة. ويعزى هذا التطور، الذي يمثل أقوى أداء للقطاع منذ الربع الأول من سنة 2017، إلى اللجوء إلى العمل عن بعد، والتكوين عن بعد وكذا التجارة الإلكترونية. من جهة أخرى، ومقارنة بالفترة ذاتها من السنة ما قبل الأزمة، تعززت القيمة المضافة للقطاع، كما يلاحظ من خلال التسارع المسجل بنسبة 5,8 في المائة عند متم مارس 2022، بعد 4,5 في المائة قبل سنة.

جون أفريك : المغرب جعل من قضية الصحراء “الركيزة الأساسية” في علاقاته الدولية (رسالة الأمة)

كتبت مجلة (جون أفريك)، أو أمس، أن المغرب جعل من قضية الصحراء “الركيزة الأساسية” في علاقاته الدولية، مشيرة في هذا الصدد إلى الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب.وفي مقال نشر على موقعها إلكتروني، اعتبرت (جون أفريك) أن “المغرب يفضل الآن نهج استراتيجية العلاقات الثنائية من أجل الدفع برؤيته حول الصحراء في أوروبا”. في السياق ذاته، سلطت المجلة الضوء على “تحول” الموقف الإسباني تجاه قضية الصحراء، مذكرة بأن مدريد تعتبر منذ مارس 2022 مخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه المملكة الأساس الأكثر جدية لحل هذا النزاع. وأبرزت (جون أفريك)، أيضا، “اصطفاف” هولندا إلى جانب الموقف المغربي يوم 11 ماي الماضي، بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد في نفس اليوم بمراكش.

أكادير.. وزيرة الخارجية الألمانية تقوم بزيارة لتكنوبارك سوس ماسة (رسالة الأمة)

قامت وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية أنالينا بيربوك، أول أمس بأكادير، بزيارة لتكنوبارك سوس ماسة، الموجه للمقاولات الصغرى والمتوسطة والناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتواصل (ستارتاب). وعلى هامش هذه الزيارة، اطلعت بيربوك على المشاريع التي نفذتها في المغرب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مجالات التكوين المهني والتكنولوجيا الرقمية والمخصصة بشكل خاص للفتيات. ويشمل التكوين المقدم في تكنوبارك سوس ماسة بشكل أساسي، التأهيل في التقنيات الحديثة وتقنيات البرمجة القادرة على تسهيل اندماج المستفيدين في سوق الشغل. ويهدف مشروع “تمهين” وهو جزء من المشروع إلى تحسين ملاءمة العرض لاحتياجات سوق الشغل من خلال التعاون الأمثل بين الجهات الفاعلة، وتطوير المهارات وإدخال معايير الجودة في بعض المجالات.

ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة لمواطن أجنبي بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أول أمس، أنه تم رصد حالة إصابة مؤكدة بمرض (المانكبوكس) أو جدري القردة بالمغرب، ويتعلق الأمر بحالة وافدة لمواطن أجنبي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن المعطيات الأولية المتعلقة بالوضعية الصحية للمصاب تشير إلى أنه بصحة جيدة وحالته مستقرة ولا تدعو للقلق، ويتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة بالبلاد، لافتة إلى أن هذه الحالة تم رصدها في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية. كما شددت على أن فرق المركز الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، باشرت التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية الخاصة به، وذلك من أجل إخضاعهم للمراقبة الطبية والقيام بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. تجدر الإشارة إلى أن الحصيلة الإجمالية للحالات المؤكدة بفيروس جذري القردة بالمغرب هي ثلاث حالات منذ تسجيل أول حالة مؤكدة في الثاني من شهر يونيو الماضي.

مباريات إدماج طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا في الكليات الخاصة ستجرى يوم 24 شتنبر (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أول أمس، أنه سيتم، يوم 24 شتنبر المقبل، تنظيم مباريات إدماج طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا قصد دمجهم في الكليات الخاصة. وأوضح ميراوي، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان سيتم إدماجهم في الكليات الخاصة، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم هذه المباريات في 24 شتنبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن النتائج في اليوم ذاته.

الصحراء المغربية.. الاتحاد الأوروبي يبرز جهود المغرب الجادة وذات المصداقية (الصحراء المغربية)

يظل الاتحاد الأوروبي متشبثا بموقفه من النزاع حول الصحراء المغربية، مؤكدا بصوت عال وواضح أنه “يأخذ علما، على نحو إيجابي، بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب”، ويدعم “بقوة جهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي عادل، واقعي ومستدام، مقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء، وذلك على أساس التوافق ووفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار رقم 2602 المؤرخ بـ 29 أكتوبر 2021”. يؤكد القرار 2602 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على “استمرارية” مسلسل الموائد المستديرة – بمنهجياتها وأطرافها الأربعة – المغرب، الجزائر، موريتانيا و”البوليساريو” – باعتبارها الإطار “الوحيد والحصري” لتسوية الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقد تم تجديد التأكيد على هذا الموقف الواضح والثابت للاتحاد الأوروبي، أول أمس، على لسان المتحدثة الرسمية باسم ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نبيلة مصرالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء.

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.. مناسبة سنوية للتوقف عند الانخراط الموصول لسموها في دعم المبادرات ذات الطابع الاجتماعي (الصحراء المغربية)

احتفلت الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، أمس الجمعة (26 غشت)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والتي تشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الموصول لسمو الأميرة في دعم مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت توليها سموها للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء والأطفال. وهكذا، تحرص سموها من منطلق الإيمان بأن الأطفال يجسدون أمل ومستقبل البلاد، على إيلاء أهمية خاصة لقضايا الطفولة، حيث يظل إسم الأميرة للا مريم مقترنا بالمشاريع ذات البعد الاجتماعي والتنموي، لاسيما ما يتعلق بتحسين ظروف عيش النساء والأطفال.وأبانت سموها في هذا الصدد، عن دينامية وفعالية في كل المهام التي أسندت إليها سواء على رأس مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، أو مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج أو المرصد الوطني لحقوق الطفل، وكذا الجمعية المغربية لدعم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة.كما شكل النهوض بوضعية المرأة انشغالا مستمرا لسمو الأميرة، التي تترأس الاتحاد الوطني لنساء المغرب، حيث واكبت بهذه الصفة المكاسب التاريخية التي حققتها المرأة بفضل العناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمتمثلة على الخصوص في مدونة الأسرة.

المغرب، شريك “مهم” بالنسبة لألمانيا والاتحاد الأوروبي (لوماتان)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية الفيدرالية الألمانية، أن المغرب يعد شريكا “مهما” بالنسبة لألمانيا والاتحاد الأوروبي، ويشكل أيضا جسرا نحو شمال إفريقيا وجنوب القارة. وأشارت الوزارة في بلاغ نشر على موقعها الإلكتروني إلى أن “العلاقات بين ألمانيا والمغرب ليست وثيقة بين الحكومتين فحسب، ولكن أيضا بين مئات الآلاف من الأشخاص في كلا البلدين”. وللتذكير، فإن وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اتفقا خلال محادثات افتراضية جمعت بينهما في فبراير الماضي، على استئناف وتعميق العلاقات التقليدية الوثيقة وواسعة النطاق القائمة بين البلدين. وأضاف ذات المصدر أن بيربوك، وبعد خمسة أشهر، قامت للمرة الأولى بزيارة للمملكة، حيث أجرت محادثات مع بوريطة قصد إطلاق برنامج شامل للتعاون “المكثف”.

المغرب ينضم رسميا لاتفاقية مكافحة تهريب القطع الثقافية (لوماتان)

صادقت المملكة المغربية بداية شهر غشت الجاري على اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (يونيدروا) لسنة 1995 بشأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق مشروعة، حسب ما أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل. وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن مصادقة المغرب على هذه الاتفاقية تأتي “سعيا منه لمواكبة الجهود الدولية في شأن محاربة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، و في إطار استراتيجيته الهادفة إلى حماية تراثه الثقافي و استرجاع المنقولات المهربة للخارج”. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاتفاقية تعد مكملة لاتفاقية اليونسكو لسنة 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، و التي كان قد صادق عليها المغرب منذ فبراير 2003.

الرباط وبرلين تتفقان على العمل من أجل الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي (ليبيراسيون)

اتفق المغرب وألمانيا على العمل من أجل الحفاظ على استقرار واستمرار الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، مع تجديد تأكيدهما على مركزية هذه الشراكة التاريخية والمميزة. وأكد الإعلان المشترك الذي تم اعتماده عقب المباحثات التي أجراها، أول أمس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ووزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أن الطرفين جددا التزامهما بالمساهمة في تعزيز هذه الشراكة على كافة المستويات، من خلال الاعتماد على كل المكتسبات والمواقف المعبر عنها في الإعلان المشترك بين الاتحاد الاوروبي والمغرب في يونيو 2019، والذي أسس لشراكة أورو-مغربية من أجل ازدهار مشترك.وبحسب الإعلان فقد أبرز الوزيران أهمية مواصلة استكمال ملحق الإعلان المشترك بين الاتحاد الاوروبي-المغرب، مشيرا إلى أن “الشريكين يدعوان أيضا إلى تسريع تنفيذ المشاريع الرائدة التي تم تحديدها لفائدة المغرب، في إطار الأجندة الجديدة للحوض الأبيض المتوسط ومخططه الاقتصادي وللاستثمار”.

تطوان.. مطار سانية الرمل يتخطى لأول مرة عتبة 100 ألف مسافر في السنة في ظرف سبعة أشهر (ليبيراسيون)

تخطى مطار سانية الرمل بتطوان، لأول مرة في تاريخه، ،أول أمس، عتبة 100 ألف مسافر في السنة، وذلك منذ إستئناف حركة النقل الجوي الدولي على مستوى هذا المطار يوم 12 فبراير المنصرم، أي في ظرف سبعة أشهر فقط . وعلى هامش هذا الحدث، نظم المكتب الوطني للمطارات حفل استقبال المسافر رقم 100 ألف، ويتعلق الأمر أوشرقي إبتسام، المقيمة بإسبانيا ، والقادمة من مطار كوسطا ديل سول بمالقا، عبر الرحلة الجوية رقم FR 4539 ، والتي جرى الاحتفاء بها وتقديم الهدايا لها من طرف المكتب الوطني للمطارات وشركائه في تنظيم هذا الحفل. وقد عرفت حركة النقل الجوي بمطار سانية الرمل بتطوان إنتعاشة غير مسبوقة خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية ، خصوصا خلال عملية مرحبا 2022، ما مكن من تسجيل أربعة أضعاف ما تم تسجيله خلال نفس الفترة من سنة 2019، وذلك باستقبال أزيد من 88 ألف مسافر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.