Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 يوليوز 2022:

تقرير برلماني يكشف معطيات صادمة عن سوق الدواجن بالمغرب (المساء)

كشف تقرير برلماني معطيات صادمة عـن سوق الدواجن بالمغرب، وعدم احترامه لمعايير السلامة الصحية، وهو ما يشكل خطرا على صحة المستهلكين المغاربة، حيث يتم تسويق 80 في المئة من لحوم الدواجن عبر مسارات تقليدية غير آمنة، إذ تتم عملية التسويق عبر مسارات عشوائية لا تستجيب للمعايير الدنيا للنظافة والجودة. وأوضح التقرير، الذي توصلت “المساء“ بنسخة منه، أن المسار العصري يضم 27 في المائة فقط من محلات ذبـح الدواجن، التي تتوفر على اعتماد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وتخضع لمراقبته، مقابل 15 ألفا من محلات تقليدية عبارة عن رياشات للذبح غير مرخص لها.

ارتفاع الحالات النشطة ب”كورونا” إلى أكثر من 11 ألفا (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل ست وفيات و1131 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1666 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية. وبلغ مجموع الحالات النشطة 11 ألف و 138 حالة، في حين تم تسجيل 8 حالة خطرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليبلغ مجموع هذه الحالات 128 حالة، بينما بلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) 2,4 في المائة.

اختتام أشغال الدورة 14 لقمة الأعمال الأمريكية -الإفريقية (الصحراء المغربية)

اختتمت، أمس بمراكش، أشغال الدورة 14 لقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية، بعد ثلاثة أيام من التبادل والنقاش البناء تحت شعار “لنبن المستقبل معا”. وشهد هذا الحدث، الذي نظمته الحكومة المغربية بشراكة مع “مجلس الشركات المعني بإفريقيا”، مشاركة وفد حكومي أمريكي هام، ووزراء أفارقة وصناع القرار بأكبر الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات ورجال الأعمال الأفارقة. وشكل فرصة لإقامة شراكات تجارية ثلاثية موجهة نحو المستقبل بين الولايات المتحدة والمغرب وإفريقيا.

افتتاح الطوغو قنصلية عامة لها بالداخلة يؤكد دعمها الثابت لمغربية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، روبرت دوسي، أول أمس بالداخلة، أن فتح بلاده قنصلية عامة لها بالمدينة يعكس دعمها الثابت لمغربية الصحراء. وقال السيد دوسي خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، إن “افتتاح القنصلية العامة للطوغو بالداخلة يعكس دعم الوحدة الترابية والوحدة الوطنية للمغرب”. وأشار رئيس الدبلوماسية الطوغولية إلى أن افتتاح القنصلية العامة لبلاده في الصحراء المغربية يجسد الرغبة في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

أجندة تنمية إفريقيا في قلب المحادثات بين السيد لحليمي والمديرة العامة لوكالة تنمية الاتحاد الافريقي (رسالة الأمة)

شكلت أجندة تنمية إفريقيا محور مباحثات أجراها أول أمس الخميس بالرباط، المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، والمديرة العامة لوكالة تنمية الاتحاد الإفريقي، ناردوس بيكيلي توماس. وناقش الطرفان خلال هذا اللقاء سبل ضمان التنسيق في ما يتعلق بتنفيذ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأجندة 2063، وكذلك النموذج التنموي الجديد، في إطار روح الوحدة والتعاون التام. كما همت المباحثات مختلف قضايا التنمية في إفريقيا وبناء اقتصاد مفتوح ومتنوع في القارة.

تحول رقمي.. مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل والانتقال الرقمي (لوماتان)

جرى أمس الجمعة بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل، والانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تروم إرساء أسس التعاون الوثيق بين الطرفين في مجال التحول الرقمي. وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ستعمل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على ضمان استخدام مختلف المنصات الرقمية التشاركية من طرف وزارة العدل، ومواكبة وتقديم المساعدة التقنية لها في تصميم وتنفيذ المشاريع الرقمية، فضلا عن دعمها ومواكبتها في رقمنة المساطر الإدارية طبقا للقانون رقم 55-19.

افتتاح قنصلية الطوغو بالداخلة: لومي كانت دائما صوتا ذا مصداقية في ما يخص ملف الصحراء المغربية (لبيراسيون)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالداخلة، “إن جمهورية الطوغو كانت دائما صوتا ذا مصداقية في ما يخص ملف الصحراء المغربية على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية”. وأضاف السيد بوريطة خلال ندوة صحافية مشتركة مع نظيره الطوغولي، السيد روبرت دوسي، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، عقب افتتاح القنصلية العامة للطوغو بالداخلة، “أن جمهورية الطوغو كانت دائما داعمة للمغرب بخصوص قضية الصحراء، والحفاظ على وحدته الترابية والوطنية”.

قد يعجبك ايضا
Loading...