Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الجمعة 18 نوفمبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022:

 

أزيد من 225 ألف شركة “نائمة” بالمغرب (المساء)

كـشـف الـوزيـر الـمـنـتـدب الـمـكـلـف بـالـمـيـزانـيـة، فوزي لقجع أن إجـمـالـي الشركات غير النشيطة المعروفة بـ”النائمة” بـالـمـغرب يصل إلى 225 ألفا و906 شركات، حيث يلجأ أصحابها إلى تركها على هذا الوضع من أجل التهرب الضريبي. وأضاف الـوزيـر المنتدب أنه من يرغب فـي تـرك شركته نائمة فـلـه ذلـك، ومـن أراد الاستفادة من الـتـخـفـيـض الـضـريـبـي في الـذي جاء بـه قـانـون المالية فيمكنه دفع ثمن رمزي في حدود 10 آلاف درهم عن كل سنة، ولن يخضع للمراقبة ولا المحاسبة. وشدد لقجع، أن معظم هذه الشركات “النائمة” مختصة في بيع وشراء الفواتير. وأوضح لقجع أنه تم تخفيض سعر الحد الأدنى من الضريبة على 43 ألف شركة نشيطة، إلى 0.25 بالمائة، مشيرا إلى أنه تم تخفيض العبء الضريبي عليها بمليار درهم.

 

الحكومة: على الجميع أن يؤدي الضريبة (المساء)

في تعليق على الاحتجاجات الـتـي يـقـوم بـهـا عـدد من أصحاب المهن الحرة من أجل رفض الإجراءات الضريبية التي جاء بها مشروع قانون المالية 2023، وفي أول تفاعل للحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمها مصطفی بايتاس، الخميس، مع الموضوع، أكدت أن على الجميع أن يؤدي الضرائب. وأشــار بـايـتـاس إلـى أن الحكومة تضع يدها على الأجراء والموظفين، وتقتطع لهم من المنبع، لكن هناك مهن كثيرة جدا عليها اليوم أن تؤدي الضرائب أيضا. واعتبر بايتاس أن الحكومة بهذه الإجراءات الضريبية، تطبق القانون الإطار المتعلق بالضرائب، وكذا توصيات المناظرة الأخيرة المتعلقة بالضرائب، والتي دعت إلى عدالة ضريبية عبر توسيع الفئات التي تؤدي، ودفع الفئات التي لا تؤدي إلى الأداء.

 

جلالة الملك يعين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (رسالة الأمة)

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذين يخول القانون المنظم لهذا المجلس لجلالته حق تعيينهم. ويتعلق الأمر بعشرين عضوا من فئة الخبراء والمتخصصين، مشهود لهم بالخبرة والكفاءة في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي والثقافة، مع مراعاة التنوع والتكامل بين التخصصات. ويتعلق الأمر بالسيدات والسادة: جميل السالمي، أمينة لمريني الوهابي، أمين بنسعيد، يوسف السعداني حسني، آسية أقصبي مسفر، محمد الصغير جنجار، حميد بوشيخي، محمد البرنوصي، عائشة الحجامي، ليلى بنسليمان، مختاري قويدر، أمال الفلاح السغروشني، صلاح الوديع، فؤاد شفيقي، جمال بلحرش، مولاي إدريس العلوي، محمد أمين الصبيحي، محمد سلاسي سنو، رشيد بن الزين، وفاطمة الزهراء بياز.

 

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء: مناسبة لاستحضار جهود سموها الحثيثة للحفاظ على المنظومة البيئية (رسالة الأمة)

تحتفل الأسرة الملكية الشريفة، ومعها الشعب المغربي قاطبة، غدا السبت، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، وهي مناسبة لاستحضار جهود سموها الحثيثة في مجال تثمين والحفاظ على المنظومة الإيكولوجية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. كما تعتبر هذه الذكرى (19 نونبر من كل سنة) فرصة لتسليط الضوء على الانخراط الموصول لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في سبيل الارتقاء بثقافة صيانة البيئة والنهوض بمكانتها، والأدوار المجتمعية الكبرى التي تضطلع بها، وكذا عمل سموها الدؤوب في إطار مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها، والتي تعنى بالمحافظة على البيئة وتربية الناشئة على صيانتها.

 

الدار البيضاء.. اختتام برنامج مختبر الابتكار لتسريع التكنولوجيا المالية بإفريقيا (بيان اليوم)

اختتمت، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، النسخة الأولى من برنامج مختبر الابتكار لتسريع التكنولوجيا المالية، والتي أعدتها جهة الدار البيضاء-سطات والقطب المالي للدار البيضاء “Casablanca Finance City” إلى جانب مجموعة “LaStratupStation” وذلك بتنظيم يوم مخصص للعرض التوضيحي. وقد شكل يوم العرض التوضيحي المنظم، والذي قدمت خلاله 8 شركات ناشئة حلولها أمام فريق من المستثمرين والفاعلين في السوق المالي، نهاية مدة تسريع مكثفة دامت 3 أشهر والتي تميزت بانعقاد دورات تدريبية فردية، وأخرى احترافية إضافة إلى انعقاد لقاءات مع فاعلين في النظام التكنولوجي المالي على الصعيدين المغربي والإفريقي. وأبرزت مديرة الاستراتيجية والشراكات والاتصال بالقطب المالي للدار البيضاء، منال البرنوصي، خلال مداخلتها في هذا اللقاء، أن هذه النسخة الأولى تمثل ثمرة رؤية دامت سنوات عدة وتمكنت من التحقق بفضل مجهودات العديد من الفاعلين.

 

الخزينة: حاجيات التمويل تصل إلى 31,3 مليار درهم عند متم أكتوبر 2022 (بيان اليوم)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة عند متم أكتوبر 2022، تشير إلى حاجيات تمويل تناهز 31,3 مليار درهم. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر أكتوبر 2022، أنه تمت تغطية هذه الحاجيات، التي عرفت زيادة في صافي تدفق الاستثمارات في السوق المالية بمقدار 3,8 مليار درهم، من خلال اللجوء إلى سوق الدين الداخلي بمبلغ صاف قدره 16,3 مليار درهم، وتعبئة التمويلات الخارجية بتدفقات صافية بقيمة 7,7 مليار درهم، وكذا الزيادة في ودائع الخزينة بقيمة 4 مليارات درهم. من جانبه، يغطي تدفق الدين الداخلي اكتتابات تناهز 104,8 مليار درهم، مقابل قرابة 122,3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2021، إلى جانب أقساط سداد بقيمة تناهز 88,5 مليار درهم مقابل حوالي 98,3 مليار درهم.

 

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن الزيادة في المعاشات التي يصرفها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (الأحداث المغربية)

صادق مجلس الحكومة، الذي عقد أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.22.910 بشأن الزيادة في المعاشات التي يصرفها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع المجلس، إن هذا المشروع الذي قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، نيابة عن نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية يأتي في إطار العمل بأحكام المادة 9 من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي والتي تخول للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن يتقدم باقتراحات في شأن إعادة تقدير المعاشات التي يصرفها النظام، حيث قام هذا المجلس بدراسة واقتراح زيادة بنسبة 5 % في هذه المعاشات على ألا تقل هذه الزيادة عن 100 درهم شهريا كحد أدنى.

 

إسرائيل مستعدة لتقاسم خبرتها مع المغرب (الأحداث المغربية)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية حسن كعبية، إن العمل المناخي يوفر فرصا واعدة ومهمة لتعزيز التعاون بين المغرب وإسرائيل، بالنظر لتشابه الانشغالات المتعلقة بالتغيرات المناخية بين البلدين. وأوضح المسؤول الإسرائيلي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ (6-18 نونبر 2022) أن إسرائيل تمتلك تكنولوجيا متقدمة في مجالات لها ارتباط وثيق بالعمل المناخي، مثل الزراعة والتكنولوجيا والنقل والبنى التحتية وتحلية المياه، وعلى استعداد لتتقاسمها مع دول المنطقة، من ضمنها المغرب. ودعا في هذا الصدد هذه الدول للعمل معا من أجل تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ ومواجهة آثاره، لافتا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب جهدا جماعيا منسقا وتشاركيا تنخرط فه كافة الأطراف.

 

الذكرى الـ67 لعيد الاستقلال.. ملحمة كبرى تجسد انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق (الاتحاد الاشتراكي)

يخلد الشعب المغربي قاطبة بمشاعر الفخر والاعتزاز، اليوم الجمعة، الذكرى السابعة والستين لعيد الاستقلال، الذي يشكل حدثا تاريخيا مجيدا، وملحمة كبرى تجسد انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية. وتعد هذه الذكرى المجيدة (18 نونبر من كل سنة) أحد المنعطفات التاريخية التي طبعت مسار المملكة ومن أغلى الذكريات الوطنية الراسخة في قلوب المغاربة لما تحمله من دلالات عميقة ودروس بليغة وبطولات عظيمة وتضحيات جسام وأمجاد تاريخية خالدة. وتحل ذكرى عيد الاستقلال كلحظة تاريخية للتأمل والتدبر في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية، في سياق نضالي شامل ومتكامل يشج أواصر العروة الوثقى بين القمة والقاعدة، ويعزز العهد الوثيق القائم بين الملك والشعب.

 

لوليشكي: قرار مجلس الأمن رقم 2654 يضع المغرب “في موقع قوة” (الاتحاد الاشتراكي)

قال الباحث بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد لوليشكي، إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2654 المتعلق بقضية الصحراء المغربية يضع المغرب “في موقع قوة”، من خلال التأكيد على ضرورة تفعيل إحصاء اللاجئين. وأوضح لوليشكي، الممثل الدائم الأسبق للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، في ورقة سياسات بعنوان “القرار رقم 2654 حول قضية الصحراء المغربية: أي تأثير؟” المنشور على موقع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن هذا تقدم في نقطة ري يسية وحساسة وحاسمة بالنسبة لقضية الصحراء والذي “يضع المغرب في موقف قوي للضغط على المفوضية السامية لشو ون اللاجي ين من ا جل ا جراء عملية الإحصاء التي تا خرت بدون مبرر من قبل الجزاي ر التي تستضيف مخيمات تندوف، والتي تستمر بربط الإحصاء بتنفيذ خطة التسوية لعام 1990، التي ا صبحت متجاوزة”.

 

أخنوش: تجربة المغرب على مستوى تعميم التغطية الصحية، “تجربة كبيرة” (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بمراكش، أن تجربة المغرب على مستوى تعميم التغطية الصحية، تعد “تجربة كبيرة” ويمكنه في إطار التضامن لعب دور داخل القارة الافريقية في هذا المجال. وأضاف أخنوش، في تصريح للصحافة، على هامش أشغال المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، أن الرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذه المناظرة، “تعبر على الأهمية التي توليها المملكة وجلالة الملك للتغطية الصحية والتأمين الإجباري، والتي جاء فيها أن المغرب قطع أشواطا مهمة جدا، من أجل تعميم التغطية الصحية على جميع المواطنين”. وأشار الى أن الحوار القائم داخل اجتماعات المناظرة، التي ستتوج بإعلان مراكش، من شأنه فرز التوجه بالنسبة لموقف المغرب والخبراء في هذا الميدان بشأن إشكالية الصحة ومخاطر الصحة وتجنب بعضها.

 

وكالة التنمية الرقمية/المفوضية الأوروبية: خبراء يتقاسمون أفضل الممارسات الدولية لحماية الأطفال عبر الأنترنت (اليوم المغربي)

أكد خبراء، أمس الخميس بالرباط، على أهمية حماية الأطفال والشباب من المخاطر الرقمية، وذلك خلال ورشة عمل موضوعاتية حول الثقافة الرقمية وحماية الأطفال والشباب عبر الإنترنت. وتقاسم خبراء أوروبيون، خلال هذه الورشة المنظمة على مدى يومين من قبل وكالة التنمية الرقمية بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي في إطار آلية “TAIEX”، تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال والتحديات التي يواجهها الأطفال عبر الأنترنت. وهكذا، سلطت رئيسة مكتب التنمية والوقاية في منظمة “Child Focus ” في بلجيكا، نيلي بروثايرتس، الضوء على أهمية التكنولوجيا الرقمية في تنمية الأطفال والشباب، وكذا الحاجة إلى المواكبة من خلال إدخال محو الأمية الرقمية منذ سن مبكر. وأوضحت بروثايرتس، في كلمة لها عبر تقنية الفيديو، أن تعزيز الحس النقدي واليقظة أمران ضروريان لمساعدة الأطفال على تطوير كفاءاتهم في المجال الرقمي والاستخدام المسؤول للتكنولوجيا وتمكينهم من حماية أنفسهم عبر الأنترنت.

 

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يفتتح بالرباط المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية (لوماتان)

أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الخميس بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، على افتتاح المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قص الشريط الرمزي، توجه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى قاعة “التضامن”، حيث ألقى المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، السيد سالم بن محمد المالك، كلمة بين يدي سموه، عبر فيها عن بالغ اعتزازه بحضور صاحب السمو الملكي وتشريفه لهذا المعرض. وأبرز السيد المالك أن هذا المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، بمكانته ومهابته، يفد إلى الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لهذا العام، في أول ظهور له خارج المدينة المنورة.

 

النقل الطرقي .. الرفع من قيمة الدعم المقدم للمهنيين بنسبة 40 بالمائة برسم الحصة السابعة (لوماتان)

أفادت وزارة النقل واللوجستيك أن الحكومة قررت الرفع من قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 بالمائة وذلك فيما يخص الحصة السابعة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ أمس الخميس، أنه ” في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، قررت الحكومة الرفع من قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 بالمائة وذلك فيما يخص الحصة السابعة، التي من المقرر الشروع في صرف مبالغها ابتداء من يوم الاثنين 21 نونبر 2022 “. وتجدر الإشارة إلى أن الدعم المقدم للمهنيين يهدف إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين واستمرار عمليات النقل وتمويل الأسواق والأوراش.

 

بحث أفق التعاون بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ومكتب تنظيم الإعلام بالإمارات (أوجوردوي لوماروك)

أجرت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، يوم الأربعاء بأبو ظبي، مباحثات مع المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام بالإمارات العربية المتحدة ،راشد خلفان النعيمي. وشكل اللقاء الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الثنائي بين المؤسستين، فرصة لتباحث آفاق تعاون بين الهيأة العليا المغربية والمكتب الإماراتي، لاسيما في مجال إنجاز دراسات حول قضية تطوير الأنظمة الإعلامية في البلدين، وذلك في إطار المهام والاختصاصات المسندة لكل مؤسسة على حدة. ويأتي هذا اللقاء، الذي حضره، القائم بأعمال السفارة المغربية بأبوظبي عبد الاله أودادس، في إطار مشاركة وفد عن الهيأة العليا في أشغال الكونغرس العالمي للإعلام المنظم حاليا بأبو ظبي تحت عنوان “صياغة مستقبل الإعلام”.

 

جلالة الملك: صحة المواطن ركيزة أساسية للتقارب والتضامن بين الشعوب وإحدى الدعامات المحورية لبناء تعاون جنوب-جنوب فعال (البيان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن صحة المواطن تشكل ركيزة أساسية للتقارب والتضامن بين الشعوب وإحدى الدعامات المحورية لبناء تعاون جنوب-جنوب فعال. وأبرز جلالة الملك، في رسالة سامية وجهها أول أمس، إلى المشاركين في المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، التي تنعقد بين 16 و18 نونبر الجاري بمراكش تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، أن الصحة تعتبر من أكبر التحديات في القارة الافريقية، مشيرا جلالته إلى أن جائحة كوفيد 19، أبانت ضرورة العمل الجماعي، من خلال مضاعفة المشاريع، وتجهيز الدول بالبنى التحتية اللازمة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، أشار جلالة الملك في هذه الرسالة التي تلاها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، إلى أن الأمر يتعلق أيضا “بتمكين الشعوب الإفريقية من العلاجات واللقاحات الضرورية، ومواجهة مختلف الأمراض والأوبئة”.

 

 كوب 27.. جهات المغرب توقع مذكرات تفاهم مع مجموعة تحالف “Under 2” (البيان)

وقعت جهات المغرب مذكرات تفاهم مع الشبكة العالمية تحالف الحكومات المحلية (Under 2 Coalition)، تروم تسريع عمل الجهات لفائدة المناخ والحد من آثار التغيرات المناخية، وذلك على هامش مؤتمر كوب27. وذكر بلاغ لجمعية جهات المغرب، أنه “على هامش أشغال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 27″، تم توقيع مذكرات تفاهم بين جهات المملكة المغربية الاثنتي عشر ومجموعة تحالف Under 2، التي تظم 270 حكومة و حكومات محلية تمثل 1,75 مليار شخص و 50 بالمائة من الاقتصاد العالم، حيث تناقش الدول و الحكومات و الجهات جهودها لمكافحة التغيرات المناخية و الحفاض على درجة الحرارة العالمية بأقل من درجتين”.

 

 صوماكا تحتفي بإنتاج سيارتها المليون (ماروك لوجور)

احتفلت الشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا)، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، بإنتاج سيارتها المليون منذ سنة 2005، العام الذي استحوذت فيه مجموعة “رونو” على المصنع، وكشفت عن الهوية البصرية الجديدة لعلامة “داسيا”. وخلال هذا الحفل الذي أقيم بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، قام الضيوف بزيارة الأوراش المختلفة لهذا المصنع ذي الدلالة الرمزية، قبل أن يشهدوا خروج سيارة “داسيا لوغان” من سلسلة التجميع تحمل الرقم التسلسلي “1.000.000” ومجهزة بالهوية البصرية الجديدة الموجهة للسوق المغربية.

 

كوب 27 : الاجتماع رفيع المستوى للجان المناخ الثلاث الإفريقية يشيد بريادة جلالة الملك وبدعم المغرب لتفعيل هذه اللجان (ماروك لوجور)

أشاد الاجتماع رفيع المستوى للجان المناخ الثلاث الإفريقية المنعقد على هامش قمة المناخ (كوب 27 ) بشرم الشيخ (مصر)، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبدعم المغرب من أجل تفعيل هذه اللجان. ونوه الاجتماع رفيع المستوى في بيان اعتمده المشاركون، بريادة جلالة الملك وبدعم المغرب، الشريك المؤسس، من أجل تفعيل هذه اللجان. وعرف هذا الاجتماع الذي ترأسه رئيس جمهورية السنغال الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ، ماكي سال ، ورئيس جمهورية الكونغو رئيس لجنة المناخ بحوض الكونغو ، دونيس ساسو نغيسو ، مشاركة رئيس النيجر ، محمد بازوم ، بصفته رئيس لجنة المناخ بمنطقة الساحل ، ورئيس السيشل ، وافيل رامكالاوان ، بصفته رئيس لجنة المناخ بالدول الجزرية.

 

كاتب صحفي : القرار الأممي يطارد القيادة الجزائرية (ليبيراسيون)

أكد الكاتب الصحفي طالع سعود الأطلسي أن القوى الدولية المؤثرة في القرار الدولي عازمة على فرض الحل السلمي للنزاع حول الصحراء المغربية، عبر قرارات مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، وبالأخص القرارين الأخيرين، وأهمهما القرار 2654 لنهاية أكتوبر الماضي. وأوضح الكاتب في مقال بعنوان “القرار الأممي يطارد القيادة الجزائرية” نشره الموقع الإلكتروني (مشاهد24) أن الحل الذي تسعى هذه القوى إلى فرضه قاعدته مائدة مستديرة، تجمع الأطراف الأربعة المعنية بالنزاع، للتفاوض حول مقترح الحكم الذاتي المغربي، وهو المقترح الوحيد الموجود على المائدة، والذي يوصف بالجدي و ذو المصداقية، والذي يسمح بالتوصل إلى حل واقعي دائم ومتوافق عليه.

 

عطب معلوماتي يتسبب في توقف مؤقت للمعاملات بالبطاقات البنكية (ليببيراسيون)

تسبب عطب معلوماتي للمحول الوطني (Switch)، أول أمس الأربعاء ما بين الرابعة والخامسة عصرا، على مستوى محطات الأداء ومواقع التجارة عبر الإنترنت، إلى توقف مؤقت للمعاملات بالبطاقات البنكية في كافة أرجاء التراب الوطني. وأفاد مركز النقديات أن الأمر يتعلق بعطب تقني على مستوى المحول (HPS Switch) الذي يمكن من توجيه جميع العمليات النقدية للبطاقات البنكية المغربية. وقد تمكنت الفرق المشرفة على المحول (HPS Switch) من حل المشكل قبل موعد الذروة في المتاجر الكبرى.

 

المغرب يحسن موقعه الدولي (أوجوردوي لوماروك)

نشر المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، مؤخرا، لوحة تحكم استراتيجية تقدم لمحة عامة عن مكانة المغرب دوليا في مختلف المجالات: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وترتبط مظاهر التقدم الرئيسية في المغرب بالأمن والقوة العسكرية والبيئة والتعليم ومحو الأمية وتدبير جائحة كوفيد -19 ومناخ الأعمال. ومن حيث الأمن العام، يعد المغرب من بين 30 دولة من بين أكثر الدول أمانا في العالم. ويمثل الإنفاق العسكري 3.4 في المئة من الناتج الداخلي الخام خلال الفترة 2012-2020. علاوة على ذلك، أحرزت المملكة تقدما في التعليم المدرسي. كما تميزت بشكل خاص في تدبيرها للأزمة الصحية لـ كوفيد-19. وفيما يتعلق بمؤشر الرخاء والرفاهية ، يلاحظ المعهد أن وضع المغرب يحتاج إلى تحسين كبير. أما من حيث الأداء البيئي، فقد أظهر تصنيف المغرب الدولي انخفاضا حادا بين سنتي 2020 و 2022 ، حيث تراجع من المركز 100 في 2020 إلى المركز 160 في 2022.

 

بلومبرغ تشيد بالتزام جلالة الملك بالقضايا الحاسمة في المستقبل (لوبنيون)

أعلنت بلومبرج ميديا أن مؤتمر “بلومبيرج بوابة الاقتصاد الجديد لأفريقيا” ، الذي ينظم بالشراكة مع المملكة المغربية، سيعقد في مراكش في يونيو 2023. وسيجمع الحدث العديد من الزعماء من القطاعين الخاص والعام من أجل مناقشة القضايا الأكثر إلحاحا والتحديات العالمية وتقييم الحلول المحتملة في سياق الأولويات المحلية والإقليمية، وفقب بيان صادر عن بلومبرغ. وأضاف مايكل ر.بلومبيرغ، مؤسس “بلومبيرغ”، في البيان أن “الحدث سوف يركز بشكل خاص على الاستدامة والصمود، والقضايا الحاسمة لمستقبل كل بلد ويكتسي أهمية خاصة لدى جلالة الملك محمد السادس. نأمل أن يتمكن مجتمعنا العالمي من قادة الأعمال والحكومات من الاستفادة منه بشكل أكبر”.

 

التنوع البيولوجي: قريبا عودة التماسيح المغربية إلى الطبيعة (لوبينيون)

سلط تقرير صدر مؤخرا عن الصندوق العالمي للطبيعة الضوء على الانخفاض الحاد في التنوع البيولوجي على المستوى العالمي. وقبل أسابيع قليلة من نشر هذه الوثيقة، أفادت الصحافة الفرنسية بعودة التماسيح إلى المغرب التي اختفت من الطبيعة لعدة عقود. وإذا كانت إعادة إدخال الأنواع – بما في ذلك الحيوانات المفترسة – هو حل يشجعه العلماء ، فإن العديد من التحديات التقنية والمناخية والاجتماعية لا تزال قائمة من أجل نجاح هذه المحاولات لاستعادة التنوع البيولوجي. وتعتبر “حديقة التماسيح” أول منتزه للتماسيح في المغرب، افتتح في ماي 2015 بضواحي أكادير. وبالإضافة إلى دورها التعليمي والترفيهي ، تهدف هذه الحديقة أيضا إلى أن تكون مساحة تساهم في دراسة الأنواع المهددة بالانقراض والحفاظ عليها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.