Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 13 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 13 يوليوز 2022:

حماة المال العام يطالبون بتحسين أوضاع القضاة (المساء)

كشف المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام بأنه يتابع بقلق وانشغال كبيرين التطورات الأخيرة بالجسم القضائي. ونوهت الجمعية، في بيان لها توصلت “المساء” بنسخة منه، بكل الإجراءات المتخذة لتخليق نظام العدالة ببلادنا، مطالبة رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية بتسريع نتائج البحث المعلن عـنـه بـخـصـوص مضمون المكالمة الهاتفية المنسوبة إلى مسؤولين قضائيين وترتيب النتائج القانونية على ذلك، خاصة أن التدخل في شؤون القضاء بإصدار التعليمات أو باستغلال النفوذ أو بأية وسيلة أخرى يشكل مظهرا من مظاهر الفساد القضائي ويتعارض مع مقتضيات الفصل 109 مـن الـدسـتـور ومـع مدونة الأخلاقـيات القضائية والعهود الدولية ذات الصلة بالسلطة القضائية.

إحباط تهريب كمية مهمة من الاختبارات السريعة للكشف عن كوفيد 19 (المساء)

تمكنت عناصر الجمارك التابعة لمديرية المسافرين بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر الأمن الوطني، مؤخرا، من إجهاض عملية للتهريب الدولي لبضائع أجنبية خاضعة لمبررات الأصل تتمثل في 8 آلاف و 860 وحدة من الاختبارات السريعة للكشف عن فيروس كوفيد-19. وأفاد مصدر جمركي بأن إجراءات المراقبة الحدودية، التي تقوم بها عناصر الجمارك والشرطة بمنطقة الوصول بميناء طنجة المتوسط للمسافرين، مكنت من ضبط سيارة مرقمة بالخارج مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الأوروبية، حيث أسفرت عملية التفتيش التي أخضعت لها هذه الناقلة عن حجز هذه الكمية المهمة من الاختبارات السريعة.

تسجيل صوتي يستنفر القضاء (الأحداث المغربية)

فـي الـوقـت الـذي أعـلـن فـيـه الوكيل العام للملك بالدارالبيضاء عـن فـتـح تـحـقـيـق فـي تـسجيل صـوتـي مـنـسـوب لـقـاضـيـين، انتفض المحامون احتجاجا على ما وصفوه بالمس بسمعة أعضاء هيئة الدفاع وقرروا الاحتجاج، يـومـه الأربـعـاء، بـمـحـكمة الاستئناف بالدارالبيضاء. الـقـضـيـة انـفـجـرت عـنـدمـا انتشر تسجـيـل صـوتـي يـوثـق مكالمة هاتفية منسوبة إلى رئيسة غرفة في محكمة النقض ورئيس وعضو هيأة إحدى غرف الجنايات في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، يستشف منه محاولة للتدخل في ملف معروض على الهيئة القضائية.

الرواج المينائي.. أكثر من ملياري درهم (الأحداث المغربية)

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن، فيما تجاوز رقم المعاملات حاجز 2 مليار درهم. وأكد التقرير الذي قدمته المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ نادية العراقي، خلال اجتماع للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ عقد مؤخرا بمقر وزارة التجهيز والماء، أن الموانئ المغربية واصلت الاضطلاع بدورها كمنصة في خدمة التجارة الخارجية للمملكة، وذلك بتوفير الظروف المثلى لعبور مختلف السلع.

اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني لحفظ الصحة والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة للابتكار والبحث العلمي (اليوم المغربي)

وقع المعهد الوطني لحفظ الصحة، أمس الثلاثاء بمقره بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة مع المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي “MAScIR”. وتحدد الاتفاقية شروط شراكة استراتيجية بين المؤسستين تهدف إلى تعاون طويل الأمد للابتكار والبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا. وبحسب بلاغ لمؤسسة MAScIR، “فإن الأمر يتعلق بتقارب بين الهيئتين تبعا لقناعتهما المشتركة بأهمية تجميع الموارد المتاحة لهم من أجل المساهمة بشكل أفضل في تلبية حاجيات بلدنا لمواجهة التهديدات الوبائية المحتملة التي قد تؤثر عليه”.

الأسر المغربية متشائمة بخصوص قدرتها على الادخار مستقبلا (العلم)

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثاني من سنة 2022، أن 11,4 في المائة من الأسر، مقابل 88,6 في المائة، صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة. وأشارت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول نتائج هذا البحث، إلى أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي، مسجلا ناقص 77,3 نقطة مقابل ناقص 72,2 نقطة خلال الفصل السابق، و ناقص 67,2 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. كما أفادت المذكرة بأن جل الأسر (99,2 في المائة) صرحت بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت نسبة صغيرة من الأسر (0,1 في المائة) فقط أنها انخفضت.

طنجة تحتضن اليوم وغدا الملتقى المتوسطي المغربي الإسباني الأول حول ” التدبير الترابي” (الصحراء المغربية)

تحتضن مدينة طنجة يومي الأربعاء والخميس القادمين الملتقى المتوسطي المغربي الإسباني الأول حول “التدبير الترابي”. وحسب بلاغ لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، تهدف هذه الفعالية الأكاديمية إلى الوقوف على التجارب المقارنة للجهوية في المغرب وإسبانيا وإيطاليا للوقوف على نقاط القوة والضعف في كل من هذه التجارب الثلاث، والاطلاع على مختلف الإصلاحات التي اعتملت في هذه التجارب.

عفو ملكي لفائدة 979 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك (رسالة الأمة)

بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1443 هجرية 2022 ميلادية، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 979 شخصا.

الأزمة الصحية تعيق الولوج إلى الخدمات المتعلقة بصحة الأم والصحة الإنجابية وصحة الطفل (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الإخبارية بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يتم الاحتفال به في 11 يوليوز من كل سنة، أن الأزمة الصحية تعيق الولوج إلى الخدمات المتعلقة بصحة الأم والصحة الإنجابية وصحة الطفل. وأوضحت المندوبية، أنه “أثناء فرضه، كان للحجر الصحي تأثير قوي على ولوج النساء إلى الخدمات الصحية ومن المرجح أن يؤثر عليهن لسنوات عديدة قادمة”، مبرزة أنه مع تركيز الجهود الرامية إلى الحد من انتشار الفيروس، تأثرت بعض الخدمات الصحية الأساسية مثل الولوج إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية. وأفاد المصدر ذاته، أن أقل من ثلث النساء (27,3%) لم يكن لديهن إمكانية الولوج إلى الرعاية الصحية للأم، و20,8% منهن لم يحصلن على خدمات الصحة الإنجابية.

إحداث أزيد من 39 ألف مقاولة عند متم ماي الماضي (بيان اليوم)

كشفت لوحة القيادة العامة للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 39 ألفا و734 وحدة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2022. وحسب القطاع، أشارت لوحة القيادة العامة إلى أن التجارة استحوذت على 35,89 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,45 في المائة)، والخدمات المختلفة (17,25 في المائة)، والنقل (9,20 في المائة)، والصناعات (6,83 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,37 في المائة) وقطاع التكنولوجيات والمعلومات والتواصل (2,59 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (2,29 في المائة)، فالأنشطة المالية (1,14 في المائة).

أمام وزراء الداخلية الأوروبيين، غراندي مارلاسكا يؤكد على الطابع النموذجي للتعاون بشأن الهجرة مع المغرب (لوماتان)

أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أمام وزراء العدل والشؤون الداخلية للبلدان الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال تدبير الهجرة والتصدي للهجرة غير الشرعية، يشكل نموذجا للحوار السياسي بين الشركاء. وشدد المسؤول الإسباني، في معرض حديثه خلال اجتماع عقد في براغ لوزراء العدل والشؤون الداخلية بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على ضرورة “الارتقاء بالحضور السياسي وبتواجد الاتحاد الأوروبي” في بلدان المصدر والهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن “العلاقة مع المغرب تشكل نموذجا في هذا السياق”.

فرض الضرائب على الألواح الكهروضوئية: المديرية العامة للضرائب تقرر (ليكونوميست)

هل يتعلق الأمر بـ10 في المئة أو 20 في المئة كضريبة على القيمة المضافة؟ لا يزال التعاطي الضريبي المطبق على الألواح الكهروضوئية يثير تساؤلات من الفاعلين الاقتصاديين المعنيين. في طلب توضيح موجه إلى المديرية العامة للضرائب، أكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أنه ، من الناحية العملية ، فإن جميع الألواح الكهروضوئية التي يتم تسويقها تقريبا هي في شكل وحدات إنتاج للطاقة ، يتم تسليمها بشكل جاهز لتركب. ويتكون الجهاز بشكل أساسي من لوحات ومعدات صغيرة وملحقات يتم التعامل معها وتثبيتها بواسطة أحد التقنيين. وحسب جواب المديرية العامة للضرائب، ووفقا لأحكام المادة 99-2 من المدونة العامة للضرائب، تخضع هذه اللوحات لضريبة القيمة المضافة بنسبة مخفضة قدرها 10 في المئة بشرط أن يتم بيعها كما هي، بدون ملحقات وبدون أي تقديم خدمات مثل التثبيت.

الطريق السيار فاس-مراكش هل يتم بناؤه بشراكة مع القطاع الخاص؟ (أوجوردوي لوماروك)

لتمويل مشاريع مهيكلة كبرى على مدى السنوات القليلة المقبلة، يفضل المسؤولون خيار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. هذا هو الحال في مجال الطرق السريعة، من بينها الطريق السيار الذي يربط القطبين الإقليميين فاس ومراكش. هذا المشروع ، على غرار المشاريع المماثلة، سوف يتطلب تمويلات كبيرة. وللتعامل مع هذا الأمر، تضع السلطات الوصية خيار الشراكة بين القطاعين العام والخاص لضمان الحزمة المالية اللازمة. وزارة التجهيز أعلنت أن إنشاء الجزء الذي يربط مراكش ببني ملال هو حاليا في مرحلة الدراسة الأولية.

حجز 138 أداة حديدية يشتبه في استخدامها في عمليات التسلق والاقتحام المنجزة في إطار المحاولات الجماعية للهجرة غير الشرعية (لوبنيون)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة من حجز 138 أداة حديدية موصولة بنصل خشبي وآخر مطاطي، يشتبه في استخدامها في عمليات التسلق والاقتحام المنجزة في إطار المحاولات الجماعية للهجرة غير الشرعية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم ضبط هذه المعدات المصنوعة بشكل تقليدي داخل محل بسوق “كاساباراطا” بمدينة طنجة، وذلك في سياق الجهود الاستباقية التي تباشرها مصالح الأمن الوطني لتحييد جميع المخاطر والتهديدات المرتبطة بشبكات الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

عجز الميزانية بلغ 14,4 مليار درهم عند متم يونيو الماضي (ماروك لوجور)

كشفت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 14,4 مليار درهم حتى متم شهر يونيو 2022، مقابل عجز بلغ 27,3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يونيو 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 27,1 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة (CST) وخدمات الدولة المدارة بشكل مستقل (SEGMA).

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : اتفاقية بقيمة 665 مليون درهم لتزويد المراكز والدواوير بماء الشرب (ليزانسبيراسيون إيكو) خصص اعتماد مالي بقيمة تصل إلى 665.1 مليون درهم في إطار اتفاقية متعددة الأطراف من أجل تمويل مشاريع تزويد المراكز والدواوير التابعة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بالماء الصالح للشرب. وستتم تعبئة هذه الاعتمادات المالية ضمن هذا المشروع، بتعاون بين وزارة الداخلية بمساهمة تصل إلى 388 مليون درهم من الميزانية العامة (58.40 في المائة)، والمديرية العامة للجماعات الترابية ب 166.3 مليون درهم (25 في المائة)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ب 110.8 مليون درهم (16.60 في المائة).

كوفيد-19: آثار جسيمة على المساواة بين الجنسين داخل الأسر (البيان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه يمكن أن يكون لوباء كوفيد-19 آثار جسيمة على المساواة بين الجنسين داخل الأسر، سواء أثناء الحجر الصحي أو أثناء الخروج منه. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية لها بمناسبة اليوم العالمي للسكان 2022، الذي يتم الاحتفال به في 11 يوليوز من كل سنة، أنه فيما يتعلق بتوزيع الأعمال المنزلية (مطبخ، غسل الأواني، وغسل الملابس، …)، تقضي المرأة 6 مرات أكثر من الوقت مقارنة مع الرجل في هذه الأعمال. ومن ناحية أخرى، أصبح العديد من الرجال أكثر انخراطا في الأعمال المنزلية من ذي قبل كما تولوا بعضا من مسؤولية رعاية الأطفال.

مهرجان “موغا” يعود إلى الصويرة في نسخة رابعة من 28 شتنبر إلى 2 أكتوبر المقبلين (ليبراسيون) يعود مهرجان “موغا ” إلى مدينة الصويرة في نسخة رابعة من 28 شتنبر إلى 2 أكتوبر المقبل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته نسخته البرتغالية التي نظمت من 1 إلى 5 يونيو الماضي وعرفت حضور ما يقرب من عشرة آلاف شخصا بشواطئ كوستا دا كاباريكا (بالقرب من لشبونة). وذكر بلاغ للمنظمين أن البرنامج يتضمن مشاركة كل من أسيد أراب ، و دي جي تينيس ، و بولو أند بان ، ولي بوريدج ، و بيتر انسبيريسكو ، و سيباستيان ليجي وآخرون.

قد يعجبك ايضا
Loading...