الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الصحف الأسبوعية: قريبا.. أول سيارة كهربائية “صنع في المغرب”

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت 17 شتنبر 2022:

قريبا.. أول سيارة كهربائية “صنع في المغرب” (لانوفيل تريبون)

احتفلت مجموعة رونو بالذكرى العاشرة لتأسيس مصنعها في طنجة. وفي الوقت نفسه، أعلنت الشركة الفرنسية عن تصنيع سيارة كهربائية جديدة للتنقل المشترك تحت العلامة التجارية “موبيلايز”. ويتعلق الأمر ب”موبلايز ديو” التي سيتم إنتاجها في مصنع طنجة من خلال الاستثمار في خط تجميع جديد بسعة قابلة للتوسيع تصل إلى 17000 مركبة سنويا، والتي ستدمج المسار الذي يراعي خصوصية السيارة الكهربائية. ويعزز هذا المشروع الجديد ثقة المجموعة بالمنصة الصناعية المغربية ويطلق العنان لإدخال تكنولوجيات التصنيع الكهربائية المغربية التي تم الإعلان عنها في يونيو 2021 أثناء تجديد الاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز منظومة شركة “رونو”.

الحكومة/النقابات: “المساومة” تفسح المجال للتوافق (لافي إيكو)

الاجتماع الذي عقد أول أمس الخميس بين رئيس الحكومة وزعماء المركزيات النقابية الثلاث الأكثر تمثيلية ورئيس وممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية هو تكريس لمفهوم السنة الاجتماعية. ففي نهاية هذا اللقاء، أظهر الجميع ارتياحا، يكاد يكون مقنعا. ومع نهاية هذه الجولة الأولى من المفاوضات، وافق الشركاء الاجتماعيون على إنشاء لجان مشتركة تتناول القضايا المتعلقة على وجه الخصوص بمراجعة نظام الضريبة على الدخل، وإصلاح أنظمة المعاشات التقاعدية ومراجعة مجموعة من تشريعات الشغل. وعلى المستوى القطاعي، تؤكد الحكومة والنقابات العمالية المركزية على ضرورة تسريع وتيرة الاجتماعات بين الوزارات الوصية والنقابات العمالية الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم. والهدف هو التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الوضع الجديد لهيئة التدريس في أقرب وقت ممكن.

البحث والتطوير: 300 مليون درهم سنويا للابتكار (لافي إيكو)

ترأس رئيس الحكومة، الأربعاء الماضي، حفل التوقيع على اتفاقية دعم برامج الابتكار الصناعي. ويتمحور البرنامج حول عنصرين اثنين، يتعلق أولهما بمواكبة ودعم مشاريع البحث والتطوير والابتكار للمقاولات المعنية الناشطة في القطاع الصناعي، بينما يتعلق الثاني بدعم الاستثمار التكنولوجي في مرحلته التجريبية. ويسعى هذا البرنامج إلى دعم 100 مشروع مؤهل، عبر دعم تطوير وتعزيز براءات الاختراع، من خلال تحمل 80 في المئة من التكاليف، بحد أقصى يصل إلى مليون درهم، إضافة إلى دعم مشاريع الابتكار والتطوير، من خلال المساهمة بنسبة 60 في المائة في كل مشروع، بحد أقصى يبلغ 4 ملايين درهم.

زيت الزيتون.. ارتفاع قيمة الصادرات بما يقارب 50 في المئة نهاية غشت (فينونس نيوز إيبدو)

بلغ حجم صادرات زيت الزيتون 13.200 طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، أي ضعف حجم عام 2021 خلال نفس الفترة، وبقيمة 456 مليون درهم، ما يمثل زيادة قدرها 47 في المائة، وذلك حسبما أفادت به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأبرزت الوزارة ، في بلاغ لها ، أن “صادرات زيت الزيتون تسجل أداء جيدا خلال عام 2022، ويرجع ذلك أساسا إلى الطلب القوي في الأسواق الدولية الرئيسية”، موضحة أن هذا المنحى للنمو يتعلق بأسواق التصدير الرئيسية، مع تسجيل نمو كبير بشكل خاص في سوق الاتحاد الأوروبي (أي 3,2 مرة في الحجم و3,6 مرات في القيمة). بالإضافة إلى ذلك، سجلت صادرات زيت ثفل الزيتون زيادة ملحوظة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، بحجم 13.100 طن (×2,4) و بقيمة 212 مليون درهم (× 3,5).

المغرب – البنك الدولي : قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي (فينونس نيوز إيبدو)

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتش ل، مؤخرا، اتفاقية قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي. وأفاد بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية بأن وزيرة الاقتصاد والمالية أعربت عن شكرها للبنك الدولي على الدعم والمواكبة، مالية كانت أم تقنية، اللذان تقدمهما هذه المجموعة للمغرب بغية تنفيذ المشاريع الإصلاحية ذات الأولوية التي تم إطلاقها تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بما في ذلك مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وإصلاح القطاع العمومي والاستراتيجيات القطاعية من الجيل الجديد.

جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لإطلاق العمل بتسعة مراكز جديدة أحدثتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن (لو روبورتير)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعليماته السامية بأن تشرع المراكز التي أحدثتها المؤسسة وتم استكمالها في أنشطتها المتعلقة باستقبال والتكفل الطبي والاجتماعي بالساكنة المنحدرة من أوساط معوزة. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن أن هذه التوجيهات السامية تأتي بعد بضعة أشهر من افتتاح في فبراير، بتعليمات ملكية سامية، لسلسلة أولى من 11 مركزا جديدا عبر التراب الوطني. وأوضح أن هذه السلسلة الثانية، التي أطلق العمل بها، تهم تسعة مراكز جديدة، موزعة على تسع مدن عبر المملكة. ويتعلق الأمر بطنجة، وجدة، فاس، جرادة، سلا، الرباط، تمارة، الدار البيضاء، ومديونة.

أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب: التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين مجموعة “سيدياو” ونيجيريا والمغرب (لوروبورتير)

يتقدم مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب بشكل جيد. فبمجرد تشغيله، سيمنح هذا الخط إفريقيا ب عدا اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا جديدا. ولضمان كل فرصة للنجاح لأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، تم عقد العديد من الشراكات بين المتدخلين في هذا المشروع الطموح. وقد تم أول أمس بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية. ووقع هذه الاتفاقية كل من سيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وملام ميلي كولو كياري، الرئيس المدير العام لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، ممثلا لنيجيريا، وأمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلة للمغرب. وتأتي هذه الاتفاقية لتؤكد التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وكافة الدول التي سيعبرها أنبوب الغاز بالمساهمة في تجسيد هذا المشروع الهام، الذي سيوفر بمجرد استكماله، الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، كما سيتيح طريقا جديدة للتصدير نحو أوروبا..

معدل النمو: جهات الجنوب قاومت خلال سنة 2020 (تيل كيل)

سجلت الجهات الجنوبية معدلات نمو إيجابية خلال سنة 2020، على الرغم من الأزمة الصحية لكوفيد-19، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط. وأشارت المندوبية، في مذكرة لها حول الحسابات الجهوية لسنة 2020، أن ثلاث جهات تمكنت، رغم الظرفية الاقتصادية التي تميزت بانعكاسات الأزمة الصحية، من تسجيل معدلات نمو إيجابية، ويتعلق الأمر بجهة العيون – الساقية الحمراء 21.5 في المئة ، وكلميم-واد نون 3.6 في المئة والداخلة-وادي الذهب 1.9 في المئة.

التركيز الاقتصادي: نداء جديد من مجلس المنافسة (تيل كيل)

أعلن مجلس المنافسة قراره بالسماح للشركات التي تنتهك الالتزام بالإخطار عن عمليات التركيز الاقتصادي، والتي لم تحقق بعد رقم معاملات سنوي، بتسوية أوضاعها مقابل غرامة قدرها 500 ألف درهم. ويتعلق بعمليات التركيز الاقتصادي التي تم تنفيذها قبل 31 دجنبر 2021، على أن يكون التصريح للمجلس من قبل الأطراف المعنية في موعد أقصاه 31 دجنبر 2022.

“دواوير حية”: التعليم ومحو الأمية للجميع في المناطق الريفية (لانوفيل تريبون)

كجزء من المشروع التجريبي “دواوير حية” الذي تم إطلاقه قبل ثلاث سنوات، اختبرت جمعية “مكيل” حلا مبتكرا لفائدة الفئات الهشة من خلال تركيز أهدافها على تعليم الأطفال والشباب وكذلك على محو الأمية للآباء من خلال مقاربة محلية. وللخلفية الاجتماعية والاقتصادية تأثير مباشر على التعليم والهدر المدرسي، كما أن الآباء الأميون أو ضعيفو القراءة والكتابة هم أقل تفاعلا مع النجاح الأكاديمي لأطفالهم، وسيكونون رغما عنهم مسؤولين عن الفشل أو الهدر المدرسي مع عواقب سيكون من الصعب عليهم تحملها في وقت لاحق. ومن خلال تطوير تعليم وتكوين أولياء الأمور في المناطق القروية يسعى البرنامج إلى تحسين الحضور المدرسي أولا، ثم النجاح الأكاديمي، فضلا عن تنمية الطفل وتحسين وضعه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.