Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الصحة العالمية تحذر من سرعة انتشار متحور “كراكن” وتدلي بمعطيات جديدة بشأنه

أكادير24 | Agadir24

 

حذرت المسؤولة الفنية بمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، من متحور “إكس بي بي 5.1” (XBB 5.1)، الذي يطلق عليه اسم “كراكن”، مشيرة إلى أنه “أكثر أشكال متحور أوميكرون قابلية للانتقال حتى الآن”.

وأوضحت المسؤولة ذاتها في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء 10 يناير الجاري، أن “خطورة هذا المتحور لم تتضح بعد”، لكن مع ذلك “ينبغي توخي الحيطة والحذر اللازمين”.

وفي معطيات جديدة تم نشرها بشأن متحور “كراكن”،  أكدت منظمة الصحة العالمية أنه “يشكل 18.3% من الإصابات إلى حدود الأسبوع المنتهي يوم 31 دجنبر 2022، و27.6% من الحالات المتسلسلة بالنسبة للأسبوع المنتهي في 7 يناير الجاري”.

وأضافت الصحة العالمية أنه بناء على المعلومات التي تلقتها من الصين، فإنه “ليس هناك أي تهديد إلى حدود اليوم بشأن تفشي هذا المتحور في مناطق أخرى”، ولكن “هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات التفصيلية والمنتظمة من بكين لمراقبة تطور الوضع”.

وجددت المنظمة مطالبتها الصين بضرورة مشاركتها قواعد البيانات الخاصة بأعداد المصابين والمتوفين بالفيروس، وجعلها متاحة للجمهور، معربة عن تفهمها إقدام بعض الدول على اتخاذ تدابير جديدة على القادمين من الصين.

يذكر أن الصين تعاني تفشيا واسعا لمتحورات شرسة من فيروس كوفيد-19 بعد تخفيف التدابير الخاصة بمكافحة الوباء وإلغاء العمل بسياسة “صفر كورونا”، التي كانت تفرض قيودا مشددة، من بينها حظر التجمعات والالتزام بالحجر الصحي للمصابين.

وفي مقابل ذلك، قامت بلدان عدة، ضمنها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا والمغرب وقطر وكندا واليونان وماليزيا وفنلندا وهولندا، بفرض إجراءات مشددة على الوافدين إليها من الصين، تراوحت بين إغلاق الحدود أو طلب نتائج اختبار سلبية لفيروس كوفيد-19.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.