البروفسور الإبراهيمي : المغرب يعيش “الكوفيد لايت”.

أكادير24 | Agadir24

البروفسور الإبراهيمي : المغرب يعيش “الكوفيد لايت”.

كتب البروفسور عز الدين الابراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط، في صفحته الرسمية على “فايسبوك” بأن المغرب يعيش “الكوفيد لايت”.

وفسر البروفيسور الإبراهيمي، وهو أيضا عضو اللجنة العلمية، المقصود من قوله قائلا ” ليس لدينا الأدلة العلمية الكافية بأننا خرجنا من الأزمة الصحية و بالمقابل أصبح الكوفيد في الوقت الراهن، لا يشكل المرض القاتل و المميت كما عهدناه في السابق”.

وأضاف البروفيسور بأن “مابين 25 إلى 30 في المائة من المغاربة طوروا مناعة طبيعية ضد فيروس كورونا، و 12 في المائة من المغاربة طوروا أو سيطورون مناعة مكتسبة باللقاح، كما أن غالبية الأشخاص في وضعية هشة لقحوا بالمغرب “.

وبخصوص السلالات المتحورة لفيروس كورونا المستجد قال البروفيسور بأن الحرب ضدها يسودها نوع من “الضبابية” التي تجعل المواطن في حيرة وتساؤل بخصوص المستقبل، وإلى متى سيتم الاستمرار في الوضعية الراهنة.

في هذا الصدد، يرى الإبراهيمي بأنه “لا بد من وضع خارطة طريق مبدئية ولو جزئية للخروج من الأزمة، باعتبار ذلك أمرا مهما لإذكاء روح مواجهة الكوفيد و شحذ همم المواطنين”.

أما بخصوص الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد19 فقد أوضح الإبراهيمي بأن تعثرها بسبب عدم التوصل بإمدادات اللقاحات أمر يمكن تجاوزه، حيث إنه “ولو لم يتم التوصل بأي لقاح لأسابيع، من الممكن أن نجعل من بداية شهر الصيف إن شاء الله، هدفا منطقيا لتخفيف جل القيود و الحفاظ على حالة وبائية متحكم بها (…) وذلك بالالتزام بالإجراءات لاحترازية و بالتضامن الاجتماعي”.

وختم البروفيسور تدوينته قائلا بأن اتباع الإرشادات السالفة الذكر من شأنها أن تكسب المغرب “تنافسية اقتصادية كبيرة، لمغرب أفضل”.

تعليقات
Loading...